GMT 12:54 2017 الثلائاء 12 سبتمبر GMT 14:26 2017 الثلائاء 12 سبتمبر  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الثلاثاء

العثماني يطالب وزراءه بترشيد نفقات السفر إلى الخارج

إبراهيم بنادي

الرباط: كشفت مصادر مطلعة أن تعليمات صدرت عن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إلى مختلف وزرائه بضرورة إعادة النظر في نفقات الاستقبالات والفندقة والسفريات داخل وخارج أرض الوطن، واقتناء السيارات والنقل والاتصالات، وذلك في إطار الاستعدادات الجارية لإخراج قانون المالية (الموازنة) لسنة 2018.

وأوردت مصادر "المساء" أن العثماني طالب وزراءه بضرورة تخفيض هذه النفقات إلى الحد الأدنى الضروري لسير عمل الإدارة، وذلك من أجل ضمان ترشيد الإدارة، وضمان ترشيد الميزانيات الفرعية للقطاعات العموميّة، وتفادي حالات "البذخ" التي تعرفها بعض المؤتمرات والندوات المنظمة من طرف عدد من الوزارات.

وتعكف حكومة العثماني على إعداد مشروع القانون المالي، في ظل حرص الفريق الحكومي على إعطاء الأولوية للمشاريع الملكية التي كانت موضوع اتفاقيات على المستوى الوطني والدولي، مع وضع جميع الآليات الكفيلة بمراقبة تنفيذها.

وكانت المذكرة التأطيرية لمشروع قانون المالية قد حرصت على إصدار توجيهات بضرورة حصر المقترحات بشأن إحداث المناصب المالية في ما هو ضروري لضمان سير وجودة المرافق العموميّة، مع استغلال الإمكانات المتاحة على مستوى إعادة الانتشار مجالياً وقطاعياً، مع مواصلة ترشيد الإنفاق المرتبط بتسيير الإدارة.

وأكدت المذكرة ضرورة إعطاء الأولوية لدعم القطاعات الإجتماعية، وعلى رأسها إصلاح التعليم، والنهوض بالقطاع الصحي، وتوفير الشغل والسكن اللائق، وتقليص الفوارق المجالية، خاصة في العالم القروي والمناطق الجبلية والنائية.

وشددت في هذا السياق على تفعيل التوجيهات الملكية وتنفيذ البرنامج الحكومي في ما يتعلق بتنزيل الاستراتيجية لإصلاح المنظومة التربوية.

صراعات في المؤتمرات الإقليمية لحزب الاستقلال في الدار البيضاء

في الشأن الحزبي، كتبت "المساء" أن الوزيرة السابقة ياسمينة بادو عادت إلى الواجهة خلال المؤتمرات الإقليمية لحزب الاستقلال المغربي في جهة الدار البيضاء التي تمهد للمؤتمر الوطني للحزب ما بين 29 سبتمبر و 1 أكتوبر. وإذا كانت بعض المؤتمرات الإقليمية مرت برداً وسلاماً ولم تخلف أي جدل، بسبب التوافق بين الاستقلاليين، فإن مؤتمرات أخرى شدت الأنفاس وعرفت صراعات، وأثارت جدلاً واسعاً بين الاستقلاليين، كما هو الحال بالنسبة للمؤتمر الإقليمي في ابن مسيك والمؤتمر الإقليمي بمولاي رشيد والمؤتمر الإقليمي بالحي الحسني.

وأكدت بعض المصادر الاستقلالية أن انعقاد الموتمرات الإقليمية لحزب الاستقلال عرفت صراعات وشد الحبل بين الاستقلاليين، وقال مصدر استقلالي لـ"المساء"، بخصوص ما وقع في المؤتمر الإقليمي لحزب الاستقلال في مولاي رشيد، إنه تم منع مجموعة من الاستقلاليين الحاصلين على وصولات شرعية من الدخول إلى المقر الذي انعقد فيه المؤتمر وهو أمر لم يسبق ان حدث، ما أثار احتجاج الاستقلاليين الذين منعوا من الدخول.

وأضاف المصدر ذاته أنه تم لأول مرة الاعتماد على الكلاب المدربة ورجال الأمن الخاص لمنعنا من الدخول إلى القاعة التي عقد فيها المؤتمر الإقليمي لمولاي رشيد، رغم توفرنا على وصولات شرعية تخول لنا حضور أشغال المؤتمر الاقليمي للحزب، وهذا أمر غير مقبول.

270 برلمانيا يقاضون المالكي

تقرأ "إيلاف المغرب" في "الأخبار" أن 270 برلمانياً متقاعداً سيقاضون رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، على خلفية رفضه الإفراج عن تقاعدهم عن الولاية السابقة، والمقدر بـ 5000 درهم شهرياً (500 دولار).

وأضافت الصحيفة أن المحامي محمد حنين سيقاضي المالكي، باعتباره رئيس مؤسسة عمومية، خرق القانون بتمييزه بين البرلمانيين المحالين على المعاش ما قبل الولاية السابقة الذين يستفيدون بانتظام من تقاعدهم، وبين نواب الولاية السابقة، الذين لم يحصلوا بعد على معاشهم، رغم مرور سنة على انتهاء ولايتهم.

وأضافت "الأخبار" أن المحامي المذكور خيّر المالكي بين صرف مستحقات البرلمانيين المتقاعدين بشكل شهري في حدود 5000 درهم (500 دولار) لما تبقى من حياتهم أو منحهم مستحقاتهم، التي راكموها كاملة، والمقدرة بـ 34 مليون سنتيم (340 ألف دولار) لكل برلماني.

تعفن الأضاحي.."بزق الدجاج" القادم من مصر في قفص الاتهام

تعود "إيلاف المغرب" إلى "المساء" التي كتبت أن مئات الأطنان من الأعلاف التي تستخدم في تسمين الأضاحي ولجت الأسواق المغربية عبر ميناء الدار البيضاء، قادمة في شحنات من مصر، وبطرق احتيالية. ويتعلق الأمر بمئات الأطنان من "بزاق الدجاج"، التي تستورد من مصر بسعر يتراوح ما بين 800 و1000 درهم للشحنة الواحدة.

وحسب المصدر ذاته، فإن هذا النوع من المواد الذي يستعمل كعلف لتسمين الأضاحي، يتم مزجه بأعلاف محلية الصنع من طرف بعض الكسابة الذين يلجأون إلى مثل هذه الطرق في عملية التسمين، وهو ما يتسبب حسب المصدر ذاته، إلى جانب مواد أخرى، بتعفن لحوم الأضاحي ساعات قليلة مباشرة بعد عملية الذبح.

رئيس الطوغو طلب من نتنياهو تأجيل القمة الافريقية - الإسرائيلية

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"أخبار اليوم" التي كتبت أنه تم تأجيل القمة الأفريقية- الإسرائيلية، التي كان من المقرر عقدها شهر أكتوبر المقبل.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وافق على تأجيل موعد انعقاد مؤتمر القمة بناء على طلب من رئيس الطوغو باورا غناسينجبا، مضيفة أن رئيس الطوغو أكد في طلبه الذي توجه به إلى نتنياهو أن نجاح القمة يتطلب إعداداً جدياً وواسعاً لها.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار