GMT 2:48 2017 الجمعة 15 سبتمبر GMT 3:57 2017 الجمعة 15 سبتمبر  :آخر تحديث

كوريا الشمالية تطلق صاروخًا فوق اليابان

أ. ف. ب.

سيول: أعلنت سيول وطوكيو ان كوريا الشمالية أطلقت الجمعة صاروخا مجهولا شرقا فوق اليابان.

وتأتي عملية الاطلاق التي جرت من قرب بيونغ يانغ بعد ان فرض مجلس الأمن الدولي بداية الاسبوع مجموعة ثامنة من العقوبات على كوريا الشمالية حول برامجها النووية والصاروخية.

وأعلنت المتحدثة باسم البيت الابيض سارة هاكابي ساندرز ان الرئيس الاميركي دونالد ترمب اطّلع على اطلاق كوريا الشمالية لصاروخ مجهول فوق اليابان.

وقالت ساندرز انه قد "جرى اطلاع الرئيس على آخر مستجدات اطلاق كوريا الشمالية لصاروخ من قبل الجنرال كيلي"، مشيرة الى كبير موظفي البيت الابيض.

ودعت الولايات المتحدة الخميس الصين وروسيا الى "التحرك مباشرة" لكبح كوريا الشمالية بعد اطلاقها صاروخا بالستيا متوسط المدى فوق اليابان.

وقال وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون في بيان "الصين تزود كوريا الشمالية بمعظم نفطها. روسيا اكبر مشغّل للقوة العاملة من كوريا الشمالية".

وتابع "على الصين وروسيا ان تظهرا عدم تسامحهما مع اطلاق الصواريخ المتهور هذا عبر اتخاذ اجراءات مباشرة من جانبهما".

ووصف تيلرسون هذه الاجراءات الجديدة بأنها "الارض وليس السقف، من الاجراءات التي يجب علينا ان نتخذها. نحن ندعو كل الدول لاتخاذ اجراءات جديدة ضد نظام كيم".

واضاف "هذه الاستفزازات المتواصلة تعمّق فقط العزلة الاقتصادية والدبلوماسية لكوريا الشمالية".

ومن المرتقب ان يعلق الرئيس دونالد ترمب على اطلاق الصواريخ المتجدد فوق اليابان، لكن بحسب البيت الابيض فقد تم اطلاعه على تفاصيل ما جرى.

وتأتي عملية اطلاق الصاروخ من موقع قرب مطار بيونغ يانغ كما افادت سيول بعد ان فرض مجلس الأمن الدولي بداية الاسبوع مجموعة ثامنة من العقوبات على كوريا الشمالية حول برامجها النووية

وأعلن البنتاغون الخميس ان كوريا الشمالية اطلقت صاروخا بالستيا متوسط المدى فوق اليابان باتجاه المحيط الهادي، مضيفا ان الصاروخ لم يشكل اي تهديد للولايات المتحدة.

وقالت قبادة المحيط الهادي في الجيش الاميركي في بيان "التقديرات الاولية تشير الى اطلاق صاروخ بالستي متوسط المدى".

واضاف البيان "قيادة الدفاع الجوي في اميركا الشمالية أكدت ان هذا الصاروخ البالستي لم يشكل اي تهديد على اميركا الشمالية".

وتابع البيان "قيادة المحيط الهادي اكدت ايضا ان الصاروخ لم يشكل تهديدا على جزيرة غوام".

إلى ذلك، أعلنت رئاسة مجلس الأمن الدولي ان المجلس سيعقد اجتماعا طارئا اليوم الجمعة.

وطلبت اليابان والولايات المتحدة عقد الاجتماع الذي تحدد في الساعة الثالثة مساءً (19,00 ت غ)، بحسب الرئاسة الاثيوبية الدورية للمجلس. كما افاد دبلوماسيون انه قد تقرر ان يكون الاجتماع مغلقا.

وتعهدت كوريا الشمالية الاربعاء بتسريع برامجها التسلحية في رد على ما وصفته بالعقوبات "الشريرة".

وتفرض حزمة العقوبات الجديدة التي صاغتها الولايات المتحدة وتبناها مجلس الأمن الدولي بالإجماع حظرا على استيراد النسيج من كوريا الشمالية وتضع قيودا على تزويدها بمنتجات النفط.

وترى الولايات المتحدة وحلفاؤها أن تعزيز العقوبات سيضغط على نظام كيم للتفاوض من أجل انهاء اختباراته النووية والصاروخية.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار