: آخر تحديث
عمره يتجاوز 4.5 مليارات سنة

أقدم نيزك قد يحل لغز النظام الشمسي!

مواضيع ذات صلة

يعتقد العلماء أن النظام الشمسي تشكّل قبل حوالي 4.6 مليارات سنة عندما انهارت سحابة من الغاز والغبار بفعل الجاذبية. ويرجح العلماء أن هذا الانهيار نتج عن انفجار نجم ضخم أو مُستعر أعظم (سوبرنوفا). وشكلت هذه السحابة بعد انهيارها قرصاً دوّاراً تتوسطه الشمس في المركز.

وانطلاقاً من هذه النظرية، حاول العلماء على مر العصور دراسة أي قطعة وأي تفصيل من الفضاء يساعد في الحصول على صورة أدق وأوضح عن ماهية تشكّل النظام الشمسي والمراحل التي مرّ بها.

اليوم وبفضل الدراسات المستمرة، علماء من مركز دراسة النيازك التابع لجامعة أريزونا بالإضافة إلى باحثين من جامعة نيومكسيكو ومركز جونسون للفضاء التابع لوكالة ناسا تمكنوا من إضافة قطعة جديدة إلى اللغز بدراسة أقدم نيزك مُكتشف حتى هذه اللحظة.

فقد كشفت دراسة حديثة أن التركيب الكيميائي للنيازك القديمة المعروفة بالأوكوندرايت، هو المفتاح لفهم التنوع والتطور الجيوكيميائي للبنات البناء الكوكبية.

وربما يتمكن العلماء من كشف لغز كيفية تشكيل نظامنا الشمسي بالاعتماد على النيزك الأقدم على الإطلاق، والذي يعرف باسم "شمال غرب إفريقيا 11119" (NWA 11119)، وهو بحجم كرة البيسبول، وعثر عليه وسط الكثبان الرملية في موريتانيا.

وقام العلماء بتأريخ الصخرة الفضائية التي حطمت الرقم القياسي كونها تبلغ من العمر 4.565 مليارات سنة، ما جعل العلماء يأملون في أن يلقي النيزك الضوء على عملية تشكل النظام الشمسي.

ويعتقد العلماء أن النظام الشمسي تشكل قبل 4.6 مليارات عام عندما انهارت سحابة من الغاز والغبار تحت الجاذبية، ونجم عنها انفجار لنجم ضخم أو مستعر أعظم قريب، شكّل القرص الدوار مع وجود الشمس في المركز.

ويقدم البحث عن هذا النيزك، والذي نشر في مجلة "Nature Communications" أول دليل مباشر على أن صخور القشرة الأرضية الغنية بالسيليكا، المتطورة كيميائيا، كانت تتشكل على النوى الكوكبية خلال أول 10 ملايين سنة من النظام الشمسي، قبل تجمع الكواكب الأرضية، وهي الكواكب الأقرب إلى الشمس.
 


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ( كن فيكون )
طه - GMT الثلاثاء 07 أغسطس 2018 05:21
كنت أعجب من هذا .. تكاد أن تكون سابقة مهنية .. صحافيون يجتمعون على تحرير تقرير واحد .. حقيقة لاحظت هذا في مواضيع سابقة من هذه النوعية من التقارير بالتحديد.. الآن زال العجب .. مؤكد أنه صحفي واحد هو الذي حرر هذا التقرير وأعده ولكنه لايريد أن يزج اسمه في مثل هذه التقارير التي تتضمن هذا الكم من الكفر البواح .. لا شك أن هذا يدل على أن فطرته سليمة ولكن فيما يبدو أنه مجبر أخاك لابطل .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. دراسة: عربات الأطفال تُعرض الرُضع للهواء الملوث بالمعادن السامة
  2. ترمب يحظر على برينان الوصول إلى معلومات حساسة
  3. البيت الأبيض يصف العقوبات التركية بالمؤسفة
  4. تقرير جديد يناقشه مجلس الأمن حول عمل البعثة الأممية في الصحراء
  5. إعلان الطوارئ في جنوى الإيطالية بعد انهيار الجسر
  6. شركات النفط الصخري تعود إلى العمل بخسارة
  7. 300 قس اعتدوا على أطفال في ولاية أميركية واحدة
  8. تميم يعلن استثمار 15 مليار دولار في تركيا
  9. حبة ثلاثية للوقاية من النوبات القلبية
  10. العبادي يحذر من خطورة اعتماد بلاده كليًا على النفط
  11. عربية ثانية قد تصبح عضوًا في الكونغرس الأميركي
  12. السجائر الإلكترونية
  13. نيويورك تايمز ستصدر بتصميم جديد
  14. ترمب يصف مستشارة سابقة بأنها
  15. قيادات سنية عراقية تتحالف لخوض مفاوضات تشكيل الحكومة
  16. أردوغان يدعو العبادي لحماية تركمان كركوك ومواجهة العمال
في أخبار