القاهرة: في ثالث حلقات برنامج "حضارات" الذي يذاع بحلته الجديدة الآن عبر محطة بي بي سي الثانية، أبهر مقدم البرنامج، سيمون سكاما، كل من شاهده في تلك الحلقة لاسيما بعد نطقه كلمة "mountain" أو ( جبل )، بطريقة ركَّز فيها على المقطع الثاني من الكلمة بدلاً من المقطع الأول كما المعتاد، وهو أول ما لفت الانتباه إليه بشدة خلال حديثه عن مناظر الجبال الرائعة في منتزه يوسيميتي الوطني بالولايات المتحدة.

ورغم أن إظهار هذا الشكل من التفرد في التعامل مع تفاصيل بسيطة في عرض المحتوى التلفزيوني أمر قد لا تلحظه الغالبية العظمى من المشاهدين عادةً، إلا أن النقاد دائماً ما ينتبهون لمثل هذه الأمور التي تعكس تميز شخصية المذيع التلفزيوني.

وخصَّصَ سكاما تلك الحلقة للحديث عن منتزه يوسميتي الوطني الموجود بولاية كاليفورنيا الأميركية، ولعل أبرز ما يمكن للجمهور استكشافه من طريقة العرض التي يتبعها سكاما هو أنه يتعامل بسلاسة مع الأسلوب التعليمي الذي أرساه كينيث كلارك في البرنامج الأصلي "الحضارة" قبل 50 عاماً، وما يتضح في طريقة عرضه أيضاً هو أنه يخبر الجمهور بما يصدقه أو يؤمن به بكل شغف الشخص الملهم.

وبينما يستعرض سكاما آرائه التي يؤمن بها في مكان تصوير الحلقة، فإن ما يبدو واضحاً هو أن كل ما يقوله ينبثق عن قناعة عاطفية لشخص يؤمن بتفوق وجهة نظره الخاصة، وذلك في إطار تغلفه حالة الحماسة التي يشتهر بها في عرضه للمحتوى.

والأكثر من ذلك هو أن سكاما بدا متوهجاً من الداخل في بعض أجزاء الحلقة التي عرضت ليلة أمس وكان وطيد الصلة بالموضوع الذي كان يتحدث عنه، وبدت على وجهه ملامح البهجة والمتعة بسبب وجوده في حضرة واحد من أروع أعمال البشر الفنية.

وربما ما زاد من إعجاب النقاد بالمستوى الذي قدمه سكاما في حلقة الأمس هو قدرته على جذب الانتباه وحثه المشاهد على الاسترخاء لكي ينهل من معرفته الواسعة، حتى وإن كان المتلقي غير مقتنع بكل ما يقوله، لكن تبقي ثقته الراسخة بنفسه.

 

أعدت "إيلاف" المادة نقلاً عن صحيفة "التلغراف" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه

https://www.telegraph.co.uk/tv/2018/03/15/civilisations-episode-three-review-simon-schama-man-power/