: آخر تحديث

تونس تستغرب تصريحات وزير الداخلية الايطالي بشأن الهجرة

تونس: استدعت تونس الاثنين السفير الايطالي لديها وابدت له "استغرابها الشديد" لتصريحات ادلى بها وزير الداخلية الجديد ماتيو سالفيني الاحد في ملف الهجرة، وذلك تزامنا مع مقتل 48 مهاجرا اثر انقلاب مركب يقلهم قبالة السواحل التونسية. 

وحذر سالفيني زعيم اليمين المتطرف الذي اصبح وزيرا للداخلية، الأحد خلال زيارة لصقلية من ان ايطاليا لا يمكنها ان تصبح "مخيم لاجئين لاوروبا" واعدا في المقابل ب"الحكمة" تفاديا لحوادث الغرق والحد من وصول المهاجرين.

وقالت وزارة الخارجية التونسية في بيان "إثر التصريحات التي أدلى بها وزير الداخلية الإيطالي الجديد ماتيو سالفيني الأحد بصقلية، والتي أشار فيها إلى أن +تونس، البلد الحرّ والديموقراطي لا يرسل الى إيطاليا أناسا شرفاء بل في أغلب الأحيان وبصفة ارادية مساجين سابقين+، تمّ اليوم الاثنين استدعاء السفير الإيطالي في تونس بمقر وزارة الشؤون الخارجية، لإبلاغه استغراب تونس الشديد لمثل هذه التصريحات".

ولقي 48 مهاجرا حتفهم ليل السبت الأحد قبالة الشواطئ التونسية بينما كانوا يحاولون عبور البحر الابيض المتوسط، كما لقي تسعة اخرون المصير نفسه قبالة الشواطئ التركية بينما كانوا يحاولون ايضا العبور الى اوروبا.

وتمكن خفر السواحل التونسيون الاحد من انقاذ 68 شخصا من بينهم 60 تونسيا، وخمسة من دول إفريقيا جنوب الصحراء، واثنين من المغرب وليبيا. 

واعتبرت الخارجية التونسية في بيانها ان تصريحات الوزير الايطالي "لا تعكس مستوى التعاون بين البلدين في مجال معالجة ملف الهجرة، وتنمّ عن عدم المام بمختلف آليات التنسيق القائمة بين المصالح التونسية والإيطالية لمواجهة هذه الظاهرة".

واضافت انه اثر هذا اللقاء "اتصل الدبلوماسي الإيطالي ليؤكد أن وزير الداخلية الإيطالي كلفه بإبلاغ السلطات التونسية أن تصريحاته أخرجت من سياقها وأنه حريص على دعم التعاون مع بلادنا في مجالات اختصاصه".
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. أردوغان يلجأ إلى تميم
  2. الأكراد يجرون مباحثات ثانية مع النظام في دمشق
  3. إغلاق قاعدة إنجرليك الأميركية قد يكلف أنقرة غاليًا
  4. مستشار ترمب تحت الضغط... الخيانة المستحيلة بكلفة مليوني دولار
  5. البرلمان البريطاني
  6. العبادي يبحث مع أردوغان ملفات المياه والعمال والاقتصاد
  7. عقوبات أميركا قد تعرقل حصول المغرب على صواريخ روسية
  8. ترمب يدافع عن قراره تشكيل قوة فضائية
  9. هيومن رايتس وأمنستي تندّدان بـ
  10. لماذا تتدهور الليرة التركية؟
  11. زيارة إلى إيران دون إذن رئيسة حكومته تطيح بوزير نرويجي
  12. تقرير: 20 إلى 30 ألف
  13. تعرف إلى أسباب تدهور الليرة التركية
  14. نتانياهو: ما فعله كوربين مدان
  15. نتانياهو زار مصر سريًا
  16. قراء إيلاف: تقارير منظمات المجتمع المدني
في أخبار