GMT 2:00 2018 الأربعاء 20 يونيو GMT 5:53 2018 الأربعاء 20 يونيو  :آخر تحديث
توقعات ببدء رحلات الركاب بحلول عام 2025

أول رحلة جوية "خضراء" في النرويج

صحافيو إيلاف

أوسلو: خطت النرويج خطوة كبيرة باتجاه تحقيق هدفها في تعميم "الطيران الأخضر"، حيث نجحت في اختبار طائرة كهربائية ذات مقعدين اثنين.

وتوقعت النرويج بدء رحلات الركاب بحلول عام 2025.

واستقل الطائرة وهي من نوع "ألفا إلكترو جي 2"، وزير النقل كيتيل سولفيك - أولسن برفقة رئيس شركة أفينور داغ فالك - بيترسن، لعدة دقائق حول مطار أوسلو.

وقال سولفيك إيلسن: "إنها مثال أولي على أننا نمضي قدماً بسرعة نحو الطيران الأخضر". وأضاف لرويترز: "يجب أن نتأكد من أنها آمنة - لن يطير الناس إذا لم يثقوا بها".

أكثر هدوءًا

وقال إن شركات صناعة الطائرات مثل بوينغ وإيرباص تطور طائرات كهربائية، وأن أسعار البطاريات تتراجع مما يجعل من الممكن الوصول إلى هدف حكومي يتمثل في جعل جميع الرحلات الداخلية في النرويج كهربائية بحلول عام 2040.

وردًا على سؤال حول موعد بدء رحلات ركاب الطائرات الكهربائية، توقع فالك بيترسن أن تنطلق الرحلات عام 2025.

وقال المسؤولان إن الطائرة التي يقل وزنها عن 570 كيلوغرامًا كانت أكثر هدوءا من الطائرة التقليدية التي تعمل بالوقود الأحفوري.

وتتقدم النرويج في المرتبة الأولى عالمياً بالنسبة لنصيب الفرد من السيارات الكهربائية، مدعومة بحوافز مثل الإعفاءات الضريبية الكبيرة ومواقف السيارات المجانية والإعفاءات من رسوم الطرق.

وقال بعض السياسيين المعارضين إن الحكومة بحاجة إلى بذل المزيد من الجهد للوفاء بالالتزامات الخضراء في اتفاقية باريس التي تضم 200 دولة.

وتتمثل العقبات أمام الطائرات الكهربائية في حجم البطاريات الضخمة والمسافات المحدودة التي تقطعها.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار