GMT 17:20 2018 الجمعة 6 يوليو GMT 5:54 2018 السبت 7 يوليو  :آخر تحديث
معلومات عن تقدم للتركمان والعرب على حساب الأكراد

الإعلان عن انجاز عملية عد الاصوات يدويا في كركوك

د أسامة مهدي

أعلنت المفوضية العراقية العليا اليوم عن انجازها لعملية فرز وعد أصوات الناخبين في محافظة كركوك الشمالية المتنازع عليها بعد اربعة أيام من بدئها وسط معلومات عن تقدم حصص العرب والتركمان من الأصوات على حساب الاكراد فيها.

وأكد مجلس المفوضين من القضاة المنتدبين لمفوضية الانتخابات الجمعة في بيان صحافي تابعته "إيلاف" إنجاز عملية العد والفرز اليدوي الجزئي لانتخابات مجلس النواب في محافظة كركوك الشمالية الغنية بالنفط المتنازع عليها بين بغداد واربيل.

وقال المجلس "كانت هناك هواجس كبيرة تنتابنا قبل الوصول الى كركوك بفعل ما نسمعه من بعض الجهات الاعلامية الا اننا ورغم الصعوبات الكبيرة في الالية التي تحتاجها عملية الفرز والعد الجزئـــي وجدنا من اهالي كركوك لاسيما الموظفين الذين شاركوا في عملية الفرز والعد من مختلف الطوائف شعورا وطنيا عاليا جدا ومثالا يحتذى به للوحدة الوطنية بين جميع ابناء محافظة كركوك فقد كانوا يتسابقون بشكل لامثيل له في انجاز الأعمال الموكلة لهم كما أنهم كانوا يتسابقون في توفير الحماية اللازمة لكادر القضاة وجميع الموظفين ".

وأشار الى "وجود اطمئنان كامل من قبل ممثلي الكيانات السياسية ومنظمات المجتمع المدني حيث كانوا داعمين لنا بشكل كبير جدا في انجاز العملية حيث ان اي ممثل للكيانات المذكورة لم يتدخل في عملية الفرز والعد بل كانوا حريصين على ان تجري العملية بأمانة وحيادية واخلاص تام و كانوا الداعم الاكبر في تحقيق ذلك ".. واشار الى ان عملية العد والفرز جرت بأشراف مباشر من قبل ممثلي الامم المتحدة".

تقدم للتركمان والعرب على حساب الأكراد

ومن جهته اعلن مسؤول الدائرة الانتخابية في الجبهة التركمانية العراقية احمد رمزي ان العد والفرز اليدوي في محافظة كركوك أظهر تقدما للتركمان والعرب ونقصا في اصوات قائمة الاتحاد الوطني الكردستاني.

وقال رمزي في حديث لوكالة "السومرية نيوز" العراقية اطلعت عليه "إيلاف" ان العد والفرز في المركز الانتخابي الأول بمدرسة جمال عبد الناصر أظهر فرقاً لجبهة تركمان كركوك حيث حصلت القائمة بالعد والفرز الالكتروني على 145 صوتا وبعد إجراء العد والفرز اليدوي حصلت على 737 بفارق 593 صوتا.

وأضاف رمزي أن الاتحاد الوطني الكردستاني حصل على 1363 صوتا في العد والفرز الالكتروني وعند العد والفرز اليدوي حصل على 115 بفارق 1248 صوتا.

واوضح ان التحالف العربي حصل على 46 صوتا في العد والفرز الالكتروني فيما حصل في العد والفرز الثانية على 239 بفارق 193 اصوات . واشار الى انه في المركز الانتخابي الثاني بذات المدرسة حصل التركمان على 146 صوتا في العد والفرز الالكتروني فيما حصدوا 629 صوتا يدويا بفارق اصوات 51 صوتا منوها الى ان الاتحاد الوطني الكردستاني حصل على 1576 صوت الكترونيا في العد والفرز وعند العد والفرز اليدوي حصل على 124 صوتا بفارق 1055 صوتا في حين حصلت قائمة التحالف العربي على 97 صوتا في العد والفرز الالكتروني وفي العد والفرز اليدوي حصلت على 346 صوتا بفارق 274 صوتا.

وقد شملت عملية عد الاصوات يدويافي كركوك والتي بدأت الثلاثاء الماضي 500 صندوق انتخابي حيث كان التركمان قدموا إعتراضاً على ألف صندوق انتخابي. واعتمد فريق القضاة المنتدبين المشرفين على إعادة فرز أصوات المراكز المشكوك فيها اجراءات مشددة من بينها عدم السماح للصحافيين ومشرفي الكيانات الانتخابية بإدخال هواتفهم إلى القاعات التي تشهد عملية العد .

ومن المنتظر ان تبدأ الاسبوع المقبل عمليات عد الاصوات يدويا في 6 محافظات أخرى هي السليمانية وأربيل ودهوك ونينوى وصلاح الدين والأنبار في وقت دخلت البلاد في فراغ تشريعي للمرة الأولى منذ سقوط نظام صدام حسين عام 2003 مع انتهاء الدورة الثالثة للبرلمان السبت الماضي.

وكانت المحكمة الاتحادية قد أقرت في 21 من الشهر الماضي بدستورية جميع مواد قانون التعديل الثالث لقانون الانتخابات الذي شرعه مجلس النواب في 6 من الشهر ذاته ونص على اجراء عد يدوي لاصوات الناخبين فيما رفضت المادة الثالثة منه الخاصة بإلغاء أصوات ناخبي الخارج والنازحين والحركة السكانية في 4 محافظات والتصويت الخاص للقوات الامنية في إقليم كردستان.

وتضمنت فقرات التعديل الثالث لقانون الانتخابات اعادة العد والفرز اليدوي لمجمل نتائج الانتخابات وايقاف عمل مجلس المفوضين ومدراء مكاتب المفوضية في المحافظات واستبدالهم بتسعة قضاة.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار