GMT 12:48 2018 الإثنين 9 يوليو GMT 12:50 2018 الإثنين 9 يوليو  :آخر تحديث

وزير الخارجية الأميركي يقوم بزيارة مفاجئة الى كابول

أ. ف. ب.

كابول: وصل وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو الى كابول الاثنين في زيارة مفاجئة هي الاولى له الى افغانستان منذ تعيينه في منصبه كما اعلنت السلطات الافغانية لوكالة فرانس برس.

والتقى المدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) الذي ثبت في منصبه وزيرا للخارجية في أبريل، الرئيس الافغاني اشرف غني على ان يعقد مؤتمرا صحافيا من القصر الرئاسي.

وشهدت افغانستان بعد 17 عاما من الحرب وقفا لاطلاق النار غير مسبوق لمدة ثلاثة ايام في منتصف يونيو بين القوات الحكومية وحركة طالبان اشاع اجواء ارتياح في القرى وصولا الى كابول.

ومنذ ذلك الحين امر الرئيس غني الذي كان اعلن عن الهدنة بشكل احادي حتى 30 يونيو، باستئناف الهجمات.

لكن بحسب مصدر امني رفيع المستوى رفض الكشف عن اسمه، فان مستوى اعمال العنف التي تقوم بها طالبان تراجع بشكل كبير.

وقال المصدر "نلاحظ تراجعا في الهجمات في كل البلاد وخصوصا في جنوب وجنوب شرق" افغانستان مشيرا الى "مقارنة لمدة 20 يوما قبل وبعد وقف اطلاق النار". واضاف ان عدد الانفجارات تراجع من 224 قبل وقف اطلاق النار الى 148 بعد الهدنة وعدد العمليات الانتحارية من 10 الى 3 واطلاق الصواريخ من 157 الى 120.

وقتل جندي اميركي واصيب اثنان مساء السبت برصاص جندي افغاني صوب سلاحه على المدربين في جنوب البلاد.

وتاتي زيارة بومبيو الى افغانستان عشية "المؤتمر الدولي للعلماء المسلمين حول السلام والاستقرار في جمهورية افغانستان" بمشاركة 36 دولة في جدة بالسعودية، ويرتقب ان يؤيد المؤتمر اطلاق مفاوضات سلام.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار