دعت فرنسا كلًا من أذربيجان وأرمينيا إلى احترام كامل لوقف النار الذي دخل حيز التنفيذ ظهر السبت في قره باغ، لتهيئة الظروف لوقف دائم للأعمال القتالية في الإقليم.

باريس: رحبت فرنسا التي تشارك برئاسة مجموعة مينسك، السبت بوقف إطلاق النار الذي تم الاتفاق عليه بين أرمينيا وأذربيجان حول النزاع في ناغورني قره باغ ودعت إلى "احترامه "الكامل".

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية أنييس فون دير مول "ترحب فرنسا بإعلان وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية بين أرمينيا وأذربيجان. ويتعين الآن تنفيذه والتقيد به بشكل كامل من أجل تهيئة الظروف الكفيلة بوقف دائم للأعمال القتالية بين البلدين".

دخل وقف لإطلاق النار بين أرمينيا وأذربيجان حيز التنفيذ ظهر السبت بالتوقيت المحلي (08,00 ت غ) لوقف أسبوعين من المعارك الكثيفة في إقليم ناغورني قره باغ.

وبعيد وقف إطلاق النار تبادل طرفا النزاع الاتهامات بشن عمليات القصف.

ويفترض أن يسمح وقف إطلاق النار بتبادل أسرى حرب وأشخاص آخرين وجثث القتلى، وفق الخارجية الروسية.

كما أعلنت الخارجيّة الروسيّة أن أرمينيا وأذربيجان اتّفقتاعلى بدء "مفاوضات جوهريّة" للتوصّل إلى حلّ سلمي للنزاع في ناغورني قره باغ.

وشددت المتحدث باسم الخارجية الفرنسية على "ضرورة استئناف المحادثات الجوهرية، التي التزم بها الطرفان تحت رعاية الرؤساء المشاركين لمجموعة مينسك، دون شروط مسبقة".

وأضافت أن "فرنسا لا تزال جاهزة للمساهمة في هذا الإطار".