ناصر الحزيمي

لا يشك احد ان الدعوة الى الإسلام خرجت من تجارب الوعظ ودروس القصاص والمذكرين خصوصا مفهومها عند بعض من مارسها بشكلها الوعظي ويوجد عندنا مثال واضح للجماعة الوحيدة التي مارست الوعظ والتذكير كطريق للدعوة الى الفضيلة وتعاليم الإسلام واعني هنا جماعة التبليغ فهذه الجماعة وفي فترات مبكرة كانت هي الوحيدة في ساحة الدعوة بل هي اولى الجماعات الإسلامية التي تصدة للقاديانية المبتدعة والمنحرفة مبكراً.

هذه الجماعة اعني جماعة الدعوة والتبليغ وتسمى احيانا بجماعة الأحباب قام اسلوبها في الدعوة على خطين متوازيين وهما الأسلوب المنبري الخطابي والدعوة الفردية واليتها في ذلك التربية الأخلاقية الصوفية أو ما كان يسمى عند المتصوفة التسليك وحقيقة هذه الجماعة قائمة على التحبب للناس والتقرب لهم بشتى الطرق واتبعوا اسلوب الدعوة السلمية الخالصة فهم لم يصطدموا في يوم من الأيام بالأفراد ولا بالمجتمعات ولا بالدول ولم يتبعوا اسلوب اثارة النعرات.

هذه الجماعة مسالمة الى ابعد حد حتى انهم الجماعة الوحيدة التي كانت تدخل الإتحاد السوفييتي للدعوة لطريقتهم بل أن كثير من الأنظمة الشرسة ضد مخالفيها كانت تستثني جماعة التبليغ في بطشها بالمخالفين والسبب ان جماعة التبليغ كانت جماعة تحتقر وتبتعد عن العمل السياسي وتعتبر العمل بالسياسة هو من الأطماع الدنيوية وانه تهافت على الدنا وان السلوك الإسلامي الصافي يقتضي الإبتعاد عن حطام الدنيا ومنه السياسة والإنشغال بها.

هذه هي فلسفة جماعة الدعوة والتبليغ وخطها الذي سارت عليه منذ ان اسسها محمد الياس الكاندهلوي عام 1926م وحتى هذه الساعة هو نفس الخط ومن المفارقات الغريبة ان الكثير من كوادر الجماعات الإسلامية كانوا ينتمون لجماعة التبليغ والدعوة كما لاحظت ذلك في عناصر الجماعة السلفية المحتسبة فناصر بن احسين وسعد التميمي وجهيمان هم اصلا كانوا ينتمون الى جماعة التبليغ ونجد ذلك عند جماعة الإخوان المسلمين وحزب التحرير الأسلامي وغيرها من جماعات اسلامية فجماعة التبليغ تفقد الكثير من كوادرها لصالح الجماعات الإسلامية الأخرى وبنفس السرعة التي تفقد فيه هذه الجماعة بعض اتباعها ينظم لها اتباع جدد وللأسف هذه الجماعة لم تحضى باهتمام الدارسين كما حضيت الجماعات الأخرى وهو أمر غريب.