إيلاف من الرياض: يقوم رئيس الوزراء الهندي مان موهان سنج بزيارة إلى السعودية هي الأولى لرئيس وزراء هندي منذ 26 عاما منذ آخر زيارة قامت بها رئيسة الوزراء الراحلة انديرا غاندي.
وسيجري سنج خلال الزيارة المرتقبة والتي ستستغرق عدة أيام محادثات مع العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز وعدد من الوزراء ورجال الأعمال والمستثمرين السعوديين.
ومن المنتظر أن تشهد العاصمة الرياض الشهر المقبل حوارا سعوديا- هنديا لتفعيل الشراكة الإستراتيجية التي وضع أسسها العاهل السعودي خلال زيارته التاريخية إلى نيودلهي عام 2006.
وسيرافق رئيس الوزراء الهندي وفد رفيع المستوى يتكون من عدد من الوزراء وكبار المسؤولين وسيجري رئيس الوزراء الهندي لقاءات مكثفة مع عدد من الوزراء ورجال الأعمال السعوديين.
وقال جوبال كرشنان المتحدث باسم رئيس الوزراء الهندي لصحيفة عكاظ إن وزارة الخارجية الهندية تعد حاليا البرنامج النهائي للزيارة بالتنسيق مع القنوات الدبلوماسية السعودية مؤكدا على أهميتها خاصة أنها الأولى لمان موهان سنج منذ تقلده هذا المنصب عام 2004 من حيث التوقيت والأهداف المرجو تحقيقها من خلالها.
وكان الملك عبدالله بن عبدالعزيز قد قام بزيارة للهند هي الأولى له منذ توليه مقاليد الحكم في إطار جولة آسيوية عام 2006 وتم خلال الزيارة التوقيع على عدد من الاتفاقيات من أبرزها اتفاقية منع الازدواج الضريبي واتفاقية زيادة الاستثمارات بين البلدين. كما تم خلال الزيارة التوقيع على إعلان نيودلهي الذي وضع أسسا للعلاقات الإستراتيجية بين البلدين.
سولانا يلتقي الفيصل في السعودية الاثنين
يبدأ الممثل العام للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا غدا الاثنين زيارة إلى الرياض حيث سيعقد اجتماعا مع وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل.
وتأتي زيارة سولانا ضمن إطار جولة يعتزم القيام بها تشمل عدداً من دول مجلس التعاون الخليجي وسوريا.
وذكر بيان صحفي صادر من مكتب خافيير سولانا ونشر في صحيفة الرياض بأنه خلال زيارته إلى عدد من العواصم الخليجية سيقوم سولانا ببحث العلاقات مع الاتحاد الأوروبي وآخر التطورات فيما يتعلق بمسيرة السلام في منطقة الشرق الأوسط بالإضافة إلى الملف الإيراني عدا بحث عدد من المواضيع الدولية المطروحة على الساحة السياسية.
وعقب زيارته لعدد من العواصم الخليجية سيقوم الممثل العام للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي بزيارة إلى دمشق يوم الأربعاء.. حيث سيلتقي الرئيس السوري بشار الأسد ووزير الخارجية وليد المعلم ونائب الرئيس فاروق الشرع وخلال تلك الزيارة سيتم بحث عدد من المواضيع في المنطقة منها العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وسوريا وعملية السلام في الشرق الأوسط والعلاقات السورية ndash; اللبنانية بالإضافة إلى الملف الإيراني.
العاهل السعودي يوافق على منح المدارس إجازة تسعة أيام منتصف الفصل الدراسي الثاني
وافق العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز على منح الطلاب والطالبات ومعلميهم ومعلماتهم إجازة رسمية في منتصف الفصل الدراسي الثاني لهذا العام الدراسي 1429ه/1430 هـ ابتداء من نهاية دوام يوم الأربعاء 26/4/1430هـ الموافق 22/4/2009م وتستأنف الدراسة يوم السبت 7/5/1430هـ الموافق 2/5/2009م وذلك بناء على ما رفعه وزير التربية والتعليم الدكتور عبد الله بن صالح العبيد بهذا الخصوص.

وأوضح وزير التربية والتعليم في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن القواعد المنظمة للتقويم الدراسي للأعوام العشرة المقبلة من عام 1429/1428ه 1438/1437ه الصادرة بقرار مجلس الوزراء تشير إلى أن مدة الدراسة لكل فصل دراسي لا تقل عن 15 أسبوعاً يضاف لها مدة الاختبارات إلى جانب أنه إذا كان أحد الفصلين الدراسيين الأول أو الثاني مستمراً دون انقطاع فيجوز وضع إجازة لمدة لا تزيد عن أسبوع تسمى quot;إجازة منتصف الفصلquot;، وقد تحقق وضع أسبوع كامل خلال الفصلين الأول والثاني للسنوات العشر المقبلة ما عدا العام الدراسي 1430/1429ه الذي لم تتم الإشارة فيه إلى إجازة منتصف الفصل وذلك بغرض تقديم نهاية العام الدراسي والاختبارات.
وتأتي موافقة الملك السعودي على هذه الإجازة في إطار توحيد الإجراءات المتبعة في التقويم الدراسي وتحقيق الإيجابية المأمولة من مثل هذه الإجازة.