توج الفرنسي يوهان زاركو (كاليكس) بلقب بطل فئة موتو 2 في بطولة العالم للدراجات النارية قبل خوض جائزة اليابان الكبرى، المرحلة الرابعة عشرة لهذا الموسم، وذلك بسبب انسحاب منافسه الاساسي بطل العام الماضي الاسباني استيف "تيتو" رابات (كاليكس ايضا).
&
واضطر رابات الى الانسحاب من سباق موتيجي بسبب كسر في كوعه الايسر تعرض له خلال التمارين يوم الاثنين الماضي، ما فتح الباب امام زاركو (28 عاما) لحسم اللقب قبل اربع مراحل على ختام الموسم ومن ضمنها سباق الاحد، وذلك لانه يتقدم على حامل اللقب بفارق 78 نقطة وكان عليه الخروج من سباق عطلة نهاية الاسبوع وهو امام منافسه الاسباني بفارق 75 نقطة لكي يتوج.
&
وكانت الفرصة متاحة امام زاركو لحسم اللقب في المرحلة السابقة على حلبة اراغون الاسبانية لو تمكن من تحقيق فوزه الرابع على التوالي والسابع هذا الموسم، لكنه فشل حتى في الصعود لمنصة التتويج للمرة الثانية فقط هذا الموسم (بعد السباق الافتتاحي في قطر حيث حل ثامنا) وذلك باحتلاله المركز السادس، فيما كان المركز الاول من نصيب رابات.
&
واصبح زاركو بعد حسم لقبه الاول على الاطلاق اول دراج فرنسي يتوج منذ ان حقق ذلك اوليفيه جاك عام 2000، علما بانه كان قاب قوسين او ادنى من الفوز بلقب فئة 125 سنتم مكعب (اصبحت موتو 3 حاليا) عام 2011 قبل ان ينحني في نهاية المطاف لمصلحة الاسباني نيكولاس تيرول.