اكد منظمو جائزة سنغافورة الكبرى، المرحلة الثالثة عشرة من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد والمقررة الاحد المقبل، بان السباق سيقام في موعده ولن يلغى رغم الدخان الكثيف الناجم عن حرائق الغابات في اندونيسيا.
&
ويمكن للدخان الكثيف الذي حملته الرياح الى سنغافورة ان يشكل خطرا على السائقين خصوصا ان السباق يقام في الليل وتحت الاضواء الكاشفة، لكن المنظمين اكدوا عدم نيتهم تغيير موعد السباق او الغائه، محذرين في الوقت نفسه من امكانية تدهور الوضع ليس من يوم ليوم بل من ساعة لساعة كما بالامكان يتحسن ايضا استنادا الى وجهة الرياح.
&
وسيقوم المنظمون بتحذير المشجعين الوافدين الى الحلبة بمستوى التلوث الهوائي والدخان عبر الشاشات الموزعة في المكان، كما ستكون الاقنعة الطبية الواقية من الروائح والدخان متوفرة، وسيكون هناك طواقم طبية جاهزة لمساعدة المشجعين في حال واجهتهم اي مشاكل في التنفس او الرؤية.
&
وتتكرر هذه الحرائق في مثل هذا الوقت من كل سنة في اندونيسيا، وسببها غالبا تقنيات تقليدية مستخدمة في تخصيب الارض باضرام النار.
&
وكان اقسى هذه الحرائق في العامين 1997 و1998، حين افلتت السنة اللهب من اي سيطرة وادت الى تشكل سحب ملوثة في اجزاء واسعة من جنوب شرق اسيا، مع اضرار كبيرة على الصحة العامة وحركة الطيران. وقدرت خسائرها الاقتصادية بنحو 9,3 مليار دولار.
&
وبدأت السلطات الاندونيسية الاثنين استخدام الطائرات المروحية لرش المياه فوق الغابات التي تجتاحها الحرائق منذ شهرين وينبعث منها الدخان الملوث وصولا الى ماليزيا وسنغافورة المجاورتين.
&
ولم يكن ممكنا ان تبدأ هذه العمليات الاسبوع الماضي، بسبب الدخان الكثيف الذي كان يشكل خطرا على سلامة الطائرات.
&
وقد اثرت الحرائق في الاسبوعين الاخيرين على صحة عشرات الالوف من السكان في سومطرة وكاليمنتان، واضطر المواطنون لوضع اقنعة. واغلقت المدارس وتوقفت حركة الملاحة الجوية.
&
&