اجتمع العديد من سائقي بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد &الثلاثاء في نيس، على رأسهم بطلا العالم السابق الفرنسي الن بروست والحالي البريطاني لويس هاميلتون، من اجل وداع السائق الفرنسي جول بيانكي الذي فارق الحياة الجمعة الماضي بعد الغيبوبة التي دخل فيها منذ حادثه الدرامي في جائزة اليابان الكبرى في 5 تشرين الاول/اكتوبر 2014.
&
وبحضور شخصيات عديدة من عالم سباق السيارات، حمل سائقون شبان نعش بيانكي الى داخل كاتدرائية "سانت ريبارات" على انغام اغنية فرقة ايغلز الشهيرة "هوتيل كاليفورنيا".
&
وتواجد في المأتم رئيس الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" الفرنسي جون تود الى جانب هاميلتون وزميله في فريق مرسيدس الالماني نيكو روزبرغ وبروست وسائق فيراري بطل العالم السابق الالماني سيباستيان فيتل الذي ساعد في حمل النعش، وعدد من السائقين الاخرين مثل البرازيلي فيليبي ماسا والفرنسي رومان غروجان اضافة الى عمدة نيس كريستيان استروزي ووزير الرياضة تييري برايار الذين تقدموا الحضور في هذا المأتم الذي اراده اهل بيانكي بسيطا وغير مفتوح امام العامة.
&
وكرم الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" امس الاثنين بيانكي بسحب رقم 17 من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد.
&
وفارق بيانكي (25 عاما) الحياة الجمعة في المركز الطبي الجامعي لمدينة نيس الجنوبية، وذلك بعد تسعة اشهر على خروجه عن المسار نتيجة فقدانه السيطرة على سيارته عند المنعطف السابع من حلبة سوزوكا واصطدامه بسرعة بلغت نحو 200 &كلم/ساعة برافعة كانت تسحب سيارة الالماني ادريان سوتيل (ساوبر) عن اطراف الحلبة بعد ان خرج عن المسار في اللفة 43.
&
واصبح بيانكي اول سائق يلقى حتفه على حلبات فورمولا واحد منذ عام 1994، اي منذ مصرع اسطورة البرازيل بطل العالم ثلاث مرات ايرتون سينا على حلبة سان مارينو الايطالية.
&
وينحدر بيانكي، الذي يبلغ رصيده نقطتين من اصل 34 سباقا مع فريق ماروسيا عندما حل تاسعا في جائزة موناكو الكبرى 2014، من عائلة رياضية فقدت ايضا عمه لوسيان في حادث اثناء تسابقه عام 1969 عن 34 عاما.
&
وقد عانى السائق الفرنسي جراء الحادث المشؤوم من ارتجاج دماغي حاد وهو خضع لعملية جراحية طارئة ووضع في غيبوبة مصطنعة من اجل تخفيف الضغط على دماغه.
&
ووضع الحادث حدا لطموحات بيانكي الكبرى والذي كان على استعداد للانتقال الى صفوف فريق فيراري، اذ كشف قبل ثلاثة ايام من سباق اليابان انه "جاهز" لهذه الخطوة في الموسم التالي.
&
&