ستقف "عائلة" بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد الاحد خلال جائزة المجر الكبرى، المرحلة العاشرة لهذا الموسم، دقيقة صمت تكريما للسائق الفرنسي جول بيانكي وذلك بوجود عائلته التي دعاها ملك الحقوق التجارية للبطولة بيرني ايكليستون الى حلبة هنغارورينغ.
&
وفارق بيانكي الحياة في 17 الحالي بعد الغيبوبة التي دخل فيها منذ حادثه المأساوي في جائزة اليابان الكبرى في 5 تشرين الاول/اكتوبر 2014.
&
وقد اجتمع العديد من سائقي بطولة العالم الثلاثاء في نيس، على رأسهم بطلا العالم السابق الفرنسي الن بروست والحالي البريطاني لويس هاميلتون، من اجل وداع بيانكي بحضور رئيس الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" الفرنسي جون تود وسائق مرسيدس الاخر نيكو روزبرغ ومواطنه سائق فيراري بطل العالم السابق الالماني سيباستيان فيتل وعدد من السائقين الاخرين مثل البرازيلي فيليبي ماسا والفرنسي رومان غروجان اضافة الى عمدة نيس كريستيان استروزي ووزير الرياضة تييري برايار.
&
وكان ايكليستون الغائب الاكبر عن مأتم سائق ماروسيا الذي كرمه "فيا" بسحب رقم 17 من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد، لكن عراب الفئة الاولى عوض هذا الغياب بدعوة عائلة السائق الفرنسي الى حلبة هنغارورينغ التي انتقلت اليها من نيس على متن طائرة خاصة.
&
ووصلت عائلة بيانكي، وعلى رأسها والده فيليب الذي ارتدى قميصا ابيض كتب عليه "جاي بي 17"، في اشارة الى الحرفين الاولين من اسم نجله ورقمه في بطولة العالم، الى الحلبة صباح اليوم بهدف المشاركة في تكريم جول قبيل السباق الذي سيضع فيه السائقون "جاي بي 17" على الخوذة او ملصق "تشياو جول"، اي وداعا جول.
&
يذكر ان بيانكي (25 عاما) فارق الحياة الجمعة في المركز الطبي الجامعي لمدينة نيس الجنوبية، وذلك بعد تسعة اشهر على خروجه عن المسار نتيجة فقدانه السيطرة على سيارته عند المنعطف السابع من حلبة سوزوكا واصطدامه بسرعة بلغت نحو 200 &كلم/ساعة برافعة كانت تسحب سيارة الالماني ادريان سوتيل (ساوبر) عن اطراف الحلبة بعد ان خرج عن المسار في اللفة 43.
&
واصبح بيانكي اول سائق يلقى حتفه على حلبات فورمولا واحد منذ عام 1994، اي منذ مصرع اسطورة البرازيل بطل العالم ثلاث مرات ايرتون سينا على حلبة سان مارينو الايطالية.
&
وينحدر بيانكي، الذي يبلغ رصيده نقطتين من اصل 34 سباقا مع فريق ماروسيا عندما حل تاسعا في جائزة موناكو الكبرى 2014، من عائلة رياضية فقدت ايضا عمه لوسيان في حادث اثناء تسابقه عام 1969 عن 34 عاما.
&
وقد عانى السائق الفرنسي جراء الحادث المشؤوم من ارتجاج دماغي حاد وهو خضع لعملية جراحية طارئة ووضع في غيبوبة مصطنعة من اجل تخفيف الضغط على دماغه.
&
ووضع الحادث حدا لطموحات بيانكي الكبرى والذي كان على استعداد للانتقال الى صفوف فريق فيراري، اذ كشف قبل ثلاثة ايام من سباق اليابان انه "جاهز" لهذه الخطوة في الموسم التالي.