اعلن الاتحاد الاسيوي لكرة القدم انه سينتخب اربعة اعضاء لمجلس الاتحاد الدولي (فيفا) في الجمعية العمومية غير العادية التي يعقدها في 28 شباط/فبراير 2017 في كوالالمبور.

وكان الاتحاد الاسيوي اوقف جمعيته العمومية الاخيرة بحضور رئيس الفيفا جاني إنفانتينو في مدينة غوا الهندية في 27 ايلول/سبتمبر الماضي لانتخاب 3 اعضاء في مجلس الفيفا (اللجنة التنفيذية سابقا) بعد 27 دقيقة فقط من انطلاقها وذلك بسبب احتجاج اعضاء الهيئة القارية على استبعاد مسؤول قطري من الترشح للانتخابات.

وجاء في بيان للاتحاد الاسيوي اليوم الجمعة "تنعقد الجمعية العمومية غير العادية في الاتحاد الآسيوي يوم 28 شباط/فبراير 2017، في كوالالمبور".

وتابع "أهم النقاط في أجندة اجتماع الجمعية العمومية اعتماد التعديلات على النظام الأساسي في الاتحاد، وانتخاب ثلاثة أعضاء إضافيين عن قارة آسيا من ضمنهم سيدة واحدة على الأقل في مجلس الاتحاد الدولي عن الفترة 2017-2019، وإجراء انتخابات لمقعد قارة آسيا في مجلس الفيفا عن الفترة 2017-2019، والذي يشغره حالياً الشيخ أحمد الفهد الأحمد الصباح".

كما اشار الى "إجراء انتخابات منصب نائب رئيس الاتحاد الآسيوي عن منطقة شرق آسيا، من أجل استكمال الفترة من 2015-2019، في أعقاب استقالة الصيني زهانغ جيلونغ".

واوضح الاتحاد الاسيوي في بيانه ان "الإعلان عن الموعد الجديد لاجتماع الجمعية العمومية جاء في أعقاب اجتماع الجمعية العمومية غير العادي 2016 في مدينة غوا الهندية، حيث قررت الاتحادات الوطنية الأعضاء عدم المصادقة على أجندة الاجتماع".

وكان الفيفا ابلغ الاتحاد الآسيوي استبعاد نائب رئيس الاتحاد القطري سعود المهندي نهائيا من المشاركة في انتخابات مجلس الفيفا بناء على تقرير غرفة التحقيق في لجنة الاخلاق التابعة له.

وفتحت الغرفة القضائية في لجنة الاخلاق المستقلة في الفيفا تحقيقا ضد المهندي "لعدم تعاونه وعدم تقديمه المعلومات الصحيحة الى غرفة التحقيق في اطار تحقيق آخر مرتبط بمنح بلاده شرف استضافة مونديال 2022"، وهو يواجه عقوبة لا تقل عن عامين ونصف العام، لكنه نفى ارتكاب اي مخالفات.

ويشغل المهندي منصب نائب رئيس الاتحاد الاسيوي لكرة القدم، وكان مرشحا لعضوية المجلس التنفيذي للفيفا عن قارة اسيا، بعد زيادة عدد اعضائه.

ويتنافس على المقاعد الاسيوية الثلاثة الجديدة تشيان جانغ (الصين) وعلي كافشيان (إيران) وزين الدين نور الدين (سنغافورة) ومويا دود (أستراليا) ومحفوظة أكثر (بنغلادش) واون-غيونغ هان (كوريا الشمالية).

وسيخصص مقعد واحد على الأقل للسيدات من المقاعد الثلاثة التي اضيفت الى مقاعد اسيا في مجلس الفيفا.