اعرب وزير الشباب والرياضة العراقي عبد الحسين عبطان الاحد عن امله بألا يتأخر وصول وفد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الى العراق لتفقد الملاعب كخطوة اولى لرفع الحظر عنها.

واكد عبطان في بيان "ان الاتحاد الدولي جاد في موضوع رفع الحظر عن الملاعب العراقية، وان أجراءات أدارية أرجأت زيارة لوفد لجنة الفيفا كانت مقررة الخميس للكشف على ملاعب البصرة وكربلاء واربيل".

واضاف عبطان "الملاعب العراقية جاهزة لاستقبال وفد الفيفا متى وصل الى العراق، وقد تمت تهيئة كافة المستلزمات اللوجيستية، فضلا عن اكمال جميع المتطلبات الخاصة بالملاعب حتى تكون بافضل جاهزية وهي تستقبل المباريات".

 وتابع "توصلنا خلال زيارتنا الاخيرة الى مقر الفيفا الى تفاهمات مشتركة بشأن الخطوات التي سيتم اتخاذها لرفع الحظر، ونأمل ان لا تطول المدة حتى تعود الملاعب لاحتضان مباريات منتخاباتنا الوطنية تمهيدا للرفع الكلي عنها".

 وتأتي تصريحات الوزير العراقي ان ان اكتنف الغموض مصير زيارة اللجنة المكلفة من قبل الفيفا للتأكد من سلامةالاوضاع الامنية لهذه الملاعب الثلاثة قبل السماح باقامة المباريات عليها ثم رفع الحظر كليا.

من جهته، لم يقدم الاتحاد العراقي لكرة القدم اي ايضاحات حول تاخر وصول وفد الفيفا، واكتفى رئيسه عبد الخالق مسعود بالاشارة الى "اننا ننتظر اشعارا من الاتحاد الدولي بهذا الخصوص".

ويفرض الاتحاد الدولي حظرا على الملاعب العرقية ومنع إقامة المباريات الرسمية والودية عليها بسبب الظروف الأمنية السائدة، وقد سمح في وقت سابق برفع جزئي عن الحظر والسماح بإقامة المباريات في ملعب فرانسوا حريري في اربيل، إلا انه عاد وفرض الحظر على خلفية ألاحداث التي رافقت مباراة المنتخب العراقي ونظيره الأردني ضمن تصفيات مونديال 2014.