GMT 9:55 2016 السبت 31 ديسمبر GMT 10:03 2016 السبت 31 ديسمبر  :آخر تحديث
تسمية المدينة المضيفة لأولمبياد 2024

أمم فريقيا وكأس القارات ووداع بولت "الأبرز" في 2017

إيلاف- متابعة

تشهد سنة 2017 مواعيد رياضية اساسية لاسيما في كرة القدم اذ تستضيف الغابون كأس أمم افريقيا وروسيا كأس القارات، بينما يستعد المضمار لوداع العداء الجامايكي اوساين بولت في بطولة العالم لالعاب القوى في الصيف.

- كأس افريقيا في الغابون 

بين 14 كانون الثاني/يناير والخامس من شباط/فبراير 2017، تتجه انظار متابعي كرة القدم الى كأس أمم افريقيا التي تقام هذه السنة في الغابون، في واحدة من ابرز البطولات القارية العالمية.

وتأتي البطولة المرتقبة بعد اقل من اشهر من احتجاجات واعمال عنف شهدتها البلاد في آب/اغسطس وايلول/سبتمبر، اعقبت اعادة انتخاب الرئيس علي بونغو، ما يطرح علامات استفهام حول الظروف التي ستقام فيها البطولة، اضافة الى واقع المنشآت الرياضية.

وعلى رغم صدور دعوات الى "مقاطعة كأس افريقيا" ما لم تنقل الى "بلد اكثر استقرارا"، الا ان الاتحاد الافريقي مضى في خياره، ووضع حدا نهائيا لهذا الاحتمال نهاية تشرين الثاني/نوفمبر.

- كأس القارات "بروفة" لروسيا 

قبل عام من استضافتها كأس العالم لكرة القدم، الحدث الرياضي الابرز على ارضها منذ اعوام، تتحضر روسيا باستضافتها كأس القارات بين 17 حزيران/يونيو والثاني من تموز/يوليو.

وتملأ هذه البطولة الفراغ الذي يخلفه غياب البطولتين الابرز على صعيد المنتخبات في كرة القدم: كأس العالم التي اقيمت في البرازيل في 2014، وكأس اوروبا التي استضافتها فرنسا في 2016.

ويحتمل بموجب توزيع المنتخبات، ان تتواجه في النهائي ألمانيا بطلة العالم مع البرتغال بطلة اوروبا. 

ففي الدور الاول، تواجه المانيا تشيلي واستراليا وبطل كأس أمم افريقيا، بينما تلاقي البرتغال روسيا والمكسيك ونيوزيلندا.

وستكون البطولة بمثابة بروفة لروسيا قبل عام من كأس العالم، لاسيما في ظل علامات الاستفهام المطروحة حول التحضيرات للبطولة الاهم في كرة القدم عالميا. كما ان كأس القارات ستكون البطولة الرياضية الاهم التي تستضيفها روسيا في اعقاب فضيحة التنشط الممنهج برعاية الدولة، والتي هزت الرياضة منذ كشفها في تموز/يوليو 2016.

وكررت موسكو نفيها اي ضلوع لاجهزتها الرسمية في عمليات التنشط.

- موعد اخير مع "البرق" 

بين الخامس من آب/اغسطس و13 منه، ستطغى بطولة العالم لالعاب القوى المقررة في لندن على كل ما عداها، اذ سيكون المضمار في موعد أخير مع "البرق" لان العداء الجامايكي اوساين بولت يخوض للمرة الاخيرة، السباقات التي يهيمن عليها.

اكد بولت في دورة الالعاب الاولمبية الصيفية 2016 في ريو دي جانيرو، هيمنته على سباقي السرعة 100 م و200 م، وسباق التتابع 4 مرات 100 م، وانهى الاولمبياد بتحقيق انجاز تاريخي عبارة عن ثلاثية ذهبية في ثلاث دورات اولمبية في السباقات الثلاثة.

وستكون بطولة العالم آخر دورة كبرى للعداء الذي غير مفاهيم سباقات السرعة، وفرض نفسه نجما بلا منازع في المضمار وخارجه. وستفقد "ام الالعاب" باعتزاله، احد افضل رياضييها على الاطلاق، حالها كحال السباحة التي ودعت الاميركي مايكل فيلبس في 2016.

- بطولة العالم للسباحة 

تستضيف بودابست بطولة العالم للسباحة بين 14 تموز/يوليو و30 منه، الا انها ستفتقد حضور فيلبس الذي اعتزل بعد اولمبياد ريو، منهيا مسيرة حصد خلال 28 ميدالية اولمبية، منها 23 ذهبية.

- مواعيد اخرى 

- 13 ايلول/سبتمبر: تسمية المدينة المضيفة لأولمبياد 2024 على هامش الاجتماع الـ 130 للجنة الاولمبية الدولية في ليما، بين ثلاث مدن مرشحة هي باريس ولوس انجليس وبودابست.

- كأس العالم لكرة اليد في فرنسا (11-19 كانون الثاني/يناير)

- نهائي الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" في سولنا (السويد، 24 ايار/مايو)

- نهائي دوري ابطال اوروبا في كارديف (ويلز، 3 حزيران/يونيو)

- دورة فرنسا للدراجات الهوائية (1-23 تموز/يوليو)


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة