تقف العداءة التونسية حبيبة الغريبي على بعد 3 الاف م من نيل الميدالية الذهبية لسباق الموانع الاثنين في منافسات العاب القوى ضمن دورة الالعاب الاولمبية في ريو دي جانيرو.

انجزت الغريبي المهمة الاولى بتخطي الدور نصف النهائي، ويبقى امامها الان التألق في الدور النهائي لاحراز الميدالية الذهبية التي نالتها في لندن دون ان ترصع عنقها بالمعدن الاصفر.

وترغب الغريبي في حصد الذهب الاولمبي لتأكيد احقيتها به في الاولمبياد الاخير في لندن عندما حلت ثانية خلف الروسية يوليا زاريبوفا قبل تجريد الاخيرة من لقبيها في الاولمبياد وبطولة العالم في دايغو 2011.

وكانت الغريبي حلت ثانية في هذين السباقين وقالت اثر تلقيها الخبر بانها تشعر ب"التأثر والفخر" في ان معا لاستعادة ميداليتيها.

ولم تجد الغريبي اي صعوبة في التأهل الى الدور النهائي وحلت ثالثة في تصفيات المجموعة الثانية بزمن 71ر18ر9 دقائق وهو الافضل لها هذا الموسم.

واوضحت الغريبي عقب السباق: "قطعت الشوط الاول بنجاح، والان سأبذل كل ما في وسعي من اجل تحقيق نتيجة جيدة في النهائي. اكيد انني ارغب في احراز الذهب، ولكن يجب توخي الحذر فهناك عداءات بارزات، والبطولات الكبرى تختلف عن اللقاءات الدولية، فنحن هنا ندافع عن الوان بلداننا".

وتابعت "السباق كان سريعا، فضلت عدم قيادته لاسباب تكتيكية، اكتفيت بالمراقبة وضمنت التواجد بين المتأهلات مباشرة".

وسيكون العرب ممثلين بعداءة ثانية في هذا السباق هي البحرينية راث جيبيت التي تصدرت تصفيات المجموعة الاولى بزمن 62ر12ر9 دقائق.

- مخلوفي لمنصة اولمبية ثانية -

سيكون العداء الجزائري توفيق مخلوفي، حامل ذهبية سباق 1500 م في اولمبياد لندن، العربي الوحيد في الدور النهائي سباق 800 م، واحد المرشحين لاحراز احدى ميدالياته.

وحل مخلوفي ثانيا في المجموعة الاولى بزمن 85ر43ر1 دقيقة وهو الافضل له هذا الموسم وثاني افضل توقيت في تصفيات المجموعات الثلاث، فيما كان المركز الاول من نصيب الفرنسي بيار-امبرواز بوس بزمن 85ر43ر1 دقيقة.

واكد مخلوفي انه سينافس على احدى الميداليات في الدور النهائي، وقال "جئت الى هنا من اجل ذلك، تمكنت من بلوغ الدور النهائي وهذا دافع كبير بالنسبة لي لرفع راية الجزائر في ريو".

واعرب مخلوفي عن خيبة امله لفشل مواطنيه ياسين حتحات وامين بلفرار في التأهل الى الدور النهائي، وقال "للاسف خرجا من نصف النهائي، تواجدهما في الدور النهائي كان سيعزز حظوظنا كثيرا في الفوز باحدى الميداليات ان لم يكن اكثر".

وسيواجه مخلوفي منافسة قوية في الدور النهائي خصوصا من حامل اللقبين العالمي والاولمبي والرقم القياسي للسباق الكيني ديفيد روديشا ومواطن الاخير الفريد كيبكيتير بطل العالم للشباب عام 2014.

- ربيعي لانجاز وطني -

بعدما ضمن ميدالية على الاقل في وزن 69 كلغ ببلوغه الدور نصف النهائي، يسعى بطل العالم في الوزن ذاته المغربي محمد ربيعي الى تحقيق انجاز وطني ببلوغ المباراة النهائية عندما يلاقي الاوزبكستاني شكرام غياسوف في دور الاربعة.

اعاد ربيعي بلاده الى منصة التتويج في الملاكمة للمرة الاولى منذ اولمبياد سيدني عندما نال الطاهر التمسماني برونزية وزن 57 كلغ، وهو يأمل في منحه للمرة الاولى ميدالية من لون اخر لان رياضة الفن النبيل المغربية كسبت 3 برونزيات حتى الان في تاريخ مشاركاتها في الاولمبياد (احرز الشقيقان عبد الحق ومحمد عشيق في 1988 و1992 في وزني 54 و57 كلغ على التوالي).

واوضح ربيعي عقب فوزه على الايرلندي ستيفن دونيلي الثامن عالميا بالنقاط 2-1 في ربع النهائي انه لم ينم طيلة الليلة الماضية بسبب الضغوط التي كان يشعر بها.

واعرب ربيعي عن سعادته بالفوز مشيرا الى ان النزال كان صعبا للغاية، باعتباره لعب تحت ضغط نفسي كبير، بعدما وعد المغاربة بالوصول إلى منصة التتويج.

وتابع ربيعي قائلا: "الحمد لله وفيت بوعدي، وصراحة لم أنم طيلة ليلة أمس، لأن تفكيري الكامل كان منصبا على هذا النزال، لبلوغ نصف نهائي وضمان ميدالية أولمبية للمغرب في ريو".

ويرغب المصري حسام بكر في ان يحذو حذو ربيعي ويبلغ الدور نصف النهائي لوزن 75 كلغ لضمان ميدالية برونزية على الاقل عندما يلاقي المكسيكي ميسايل اوزيال رودريغيز.

وفي وزن 52 كلغ، يلتقي الجزائري محمد فليسي مع البلغاري دانيال أسينوف، والمغربي اشرف خروبي مع الكوبي يوسباني فيتيا في الدور الثاني.

ويشارك العراقي العراقي سلوان جاسم والمصري جابر محمد في وزن 105 كلغ.

- نقطة تكفي اليد القطرية -

يخوض المنتخب القطري لكرة اليد وصيف بطل العالم مباراة مصيرية عندما يلاقي الارجنتين في الجولة الخامسة الاخيرة من منافسات المجموعة الاولى.

وتحتل قطر المركز الرابع في المجموعة برصيد 3 نقاط بفارق نقطة واحدة امام الارجنتين التي انتزعت فوزها الاول في البطولة على حساب تونس 23-21 امس السبت.

وتحتاج قطر الى التعادل فقط لبلوغ الدور ربع النهائي ومواصلة مشوارها في سعيها الى تكرار انجازها على الاقل في مونديال 2015 على ارضها عندما بلغت المباراة النهائية وخسرت امام فرنسا.

وتدرك قطر جيدا ان اي نتيجة غير التعادل او الفوز ستضعها خارج الدورة، وبالتالي ستسعى الى حسم تأهلها وتمثيل اليد العربية بعدما خرجت تونس خالية الوفاض وعقدت مصر مهمتها في المجموعة الثانية بتعادلها مع البرازيل امس.

وتحتل مصر المركز الخامس قبل الاخير برصيد 3 نقاط بفارق نقطة واحدة خلف بولندا الرابعة ونقطتين خلف البرازيل الثالثة، بيد انها تخوض اختبارا صعبا في الجولة الخامسة الاخيرة امام المانيا المتصدرة، وتلعب بولندا مع سلوفينيا الشريكة في الريادة ايضا، فيما تلعب البرازيل مع السويد صاحبة المركز الاخير.

وفي المجموعة الاولى، تلتقي فرنسا المتصدرة مع شريكتها تونس مع كرواتيا، فرنسا حاملة اللقب الاولمبي في النسختين الاخيرتين وبطلة العالم مع الدنمارك، وكرواتيا الشريكة ايضا في الصدارة مع تونس.

الكرة الطائرة:

تخوض مصر مباراة هامشية امام الارجنتين شريكة بولندا في صدارة المجموعة الثانية.

وخرجت مصر خالية الوفاض بحلولها في المركز الخامس برصيد 3 نقاط من فوز وثلاث هزائم.