منح لاعب الجودو الاماراتي توما سيرجيو العرب اول ميدالية في العاب ريو دي جانيرو الاولمبية بتتويجه ببرونزية مسابقة وزن تحت 81 كلغ الثلاثاء.

وتغلب سيرجيو، المولدافي الاصل، على الايطالي ماتيو ماركونتشيني في مباراة المركز الثالث بحركتي ايبون وسومي غايشي في دقيقتين و16 ثانية.

وعادت الذهبية للروسي حسن حلمورزاييف الذي تغلب على الاميركي ترايفيس ستيفنز في المباراة النهائية بحركتي ايبون واوتشي-ماتا في دقيقتين و42 ثانية.

وهي اول ميدالية للعرب في النسخة الحالية.

كما هي الميدالية الثانية للامارات بعد ذهبية الشيخ احمد بن حشر ال مكتوم في رماية الحفرة المزدوجة "دبل تراب" في اولمبياد اثينا 2004.

وكان سيرجيو قاب قوسين او ادنى من بلوغ المباراة النهائية لكنه خسر امام حلمورزاييف بحركتي ايبون وتوموي-ناج بعد 23 ثانية من الوقت الاضافي.

وتخطى سيرجيو، المولدافي الاصل، الالماني زفن ماريش في دور الـ32، ثم البرازيلي فيكتور بينالبير في دور الـ16، واخيرا الياباني تاكانوري ناغاسي في ربع النهائي.

ولد سيرجيو في كيشيناو عام 1987 ودافع في العاب لندن 2012 عن علم مولدافيا عندما اقصي في الدور الثالث امام الياباني تاكاهيرو ناكاي.

وفي العاب بكين 2008، شارك في وزن تحت 73 كلغ حيث اقصي على يد الجورجي دافيت كيفكيشفيلي في الدور الاول.

واحرز سيرجيو برونزية بطولة العالم في باريس 2011 في وزن تحت 81 كلغ.

ويحمل سيرجيو علم الامارات في ريو 2016 مع المولدافين الاصل فيكتور سكفورتوف الذي خرج الاثنين من دور الـ16 في وزن تحت 73 كلغ، وايفان ريمارينكو الذي يخوض الخميس منافسات وزن تحت 100 كلغ.