اعلن الاتحاد الدولي للسباحة الخميس ان 31 سباحا روسيا بينهم فلاديمير موروزوف ونيكيتا لوبينتسيف الذين تقدموا باستئناف لدى محكمة التحكيم الرياضي اعتراضا على ايقافهم، سيشاركون في الالعاب الاولمبية في ريو دي جانيرو من 5 الى 21 آب/اغسطس.

ولا تزال حالة السباحتين يوليا افيموفا وداريا اوستينوفا امام محكمة التحكيم الرياضي.

ولم يستأنف سباحان قرار استبعادهما امام محكمة التحكيم الرياضي هما ميخائيل دوفغاليوك (التتابع 4 مرات 200 م حرة) وناتاليا لوفتسوفا (50 م حرة).

وكان منتخب السباحة الروسي يعد في الاصل 35 عنصرا.

واوضح الاتحاد الدولي لوكالة فرانس برس ان منتخبات كرة الماء (رجال وسيدات) والسباحة الايقاعية والغطس ستشارك جميعها في الالعاب.

في المقابل، بقيت اناستازيا كرابيفينا (21 عاما)، احدى عضوي فريق السباحة في المياة الحرة (ماراتون 10 كلم)، مستبعدة عن المشاركة.

وتأتي عودة السباحين الروس الى الالعاب بموجب خارطة طريق وضعها اعضاء اللجنة الاولمبية الثلاثة المكلفين بدراسة وضع الرياضيين الروس المتهمة بلادهم باتباع نظام تنشيط ممنهج.

وهؤلاء الاعضاء هم الطبيب التركي اوغور اردنر رئيس الاتحاد الدولي للقوس والسهم، وبطلة المبارزة الالمانية السابقة كلاوديا بوكل، والاسباني خوان انطونيو ساماراتش جونيور، نجل رئيس اللجنة الاولمبية الدولية السابق.

وكانت اللجنة الاولمبية الدولية كلفت اعضاءها الثلاثة بدراسة وضع الرياضيين الروس بعد نشر تقرير المحامي الكندي ريتشارد ماكلارين في 18 تموز/يوليو والذي كشف فضيحة المنشطات في روسيا.

 11 ملاكما و11 لاعب جودو 

بدوره، اعلن الاتحاد الدولي للملاكمة ان 11 ملاكما روسيا حصلوا على الضوء الاخضر من اللجنة الاولمبية الدولية للمشاركة في دورة الالعاب الاولمبية.

وبحسب الاجراءات التي فرضتها اللجنة الاولمبية الدولية عقب صدور ماكلارين، درس الاتحاد الدولي حالة الملاكمين الروس واعطى موافقته على مشاركتهم.

وجاء في بيان للاتحاد الدولي "لقد انتهت هذه الاجراءات وتلقينا تأكيد اللجنة المكلفة من اللجنة الاولمبية الدولية بأن الملاكمين الروس الـ11 مؤهلون للمشاركة في ريو".

وجاء هذا الاعلان قبل ساعات من قرعة منافسات الملاكمة التي تنطلق السبت المقبل.

من جانبه، اعلن الاتحاد الدولي للجودو موافقته على مشاركة 11 لاعبا في اولمبياد ريو، مدعما اعلانه ببيان مقتضب قال فيه "خضع هؤلاء الرياضيين مرات عدة لفحوص الكشف عن المنشطات قبل الالعاب وتبين ان عيناتهم نظيفة".

وطال العفو 7 رجال و4 سيدات، علما بان منافسات الجودو تنطلق السبت وتقام على مدى اسبوع حيث توزع ميداليتان كل يوم بمعدل واحدة للرجال واخرى للسيدات.

وكانت اللجنة الاولمبية الروسية اعدت قائمة من 387 رياضيا ورياضية للمشاركة في ريو 2016 قبل ان تتقلص باستبعاد اكثر من 100 رياضي بعد تقرير ماكلارين.

واعرب رئيس اللجنة الاولمبية الروسية الكسندر يوكوف عن امله بمشاركة "270 الى 280" رياضيا روسيا في الالعاب الاولى في اميركا الجنوبية.

واعلنت محكمة التحكيم الرياضي (كاس) الاربعاء استبعاد الرباعين الثمانية الروس الذين اوقفهم الاتحاد الدولي لرفع الاثقال، فضلا عن انها رفضت طعنا قدمه 17 لاعبا روسيا في رياضة التجذيف ضد استبعادهم من الالعاب.

ولم يعرف بعد العدد النهائي للرياضيين الروس الذين سيشاركون في الالعاب، لكن المتحدث باسم اللجنة الاولمبية مارك ادامس اكد الاربعاء ان القائمة "شارفت على الانتهاء، وانه سيبث بيان كامل في الوقت المناسب وبأسرع ما يمكن".

لكن العدد النهائي للمشاركين الروس سيعلنه رئيس اللجنة الاولمبية الدولية الالماني توماس باخ في مؤتمر صحافي بعد نحو ساعة (30ر13 بتوقيت البرازيل).