فشلت داريا كليشينا، العداءة الروسية الوحيدة المشاركة في العاب ريو دي جانيرو الاولمبية، بالتأهل الى القسم الثاني من نهائي الوثب الطويل الاربعاء.

 وحلت كليشينا في المركز التاسع من اصل 12 مشاركة، بعدما وثبت 63ر6 م و60ر6 م و53ر6 م في محاولاتها الثلاث، فيما حققت اخر المتأهلات الثماني البريطانية جاسمين سويرز 69ر6 م.
 
وهذه اول مرة منذ مقاطعة الاتحاد السوفياتي العاب 1984 في لوس انجليس، يغيب الروس عن منصات التتويج في العاب القوى.
 
وكانت مشاركة كليشينا (25 عاما) محط جدل بين قبول واستبعاد الى ان انتهى بها الامر في ريو.
 
ففي الاول من تموز/يوليو الماضي، كانت كليشينا الرياضية الوحيدة التي رخص لها الاتحاد الدولي لالعاب القوى بالمشاركة في الاولمبياد عندما استبعد 67 رياضيا من البعثة الروسية في رياضة ام الالعاب بسبب تقرير الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات والذي كشف عن نظام تنشط منظم للدولة الروسية في العديد من الرياضات، نشره في تشرين الثاني/نوفمبر 2015.
 
واعتبر الاتحاد الدولي وقتها على الخصوص ان كليشينا التي تقيم وتتدرب في ولاية فلوريدا منذ 2013 وتتدرب في اكاديمية "آي ام جي" الشهيرة، كانت ملتزمة بفحوص المنشطات.
 
لكن الاتحاد الدولي عاد السبت الماضي ليعلن استبعاد كليشينا بسبب ظهور "معلومة جديدة" في ملف اخر وهو تقرير ماكلارين حول التنشط المنظم للدولة الروسية.
 
ولجأت كليشينا الى محكمة التحكيم الرياضي احتجاجا على استبعادها فحكمت الاولى لصالحها ليلة الاحد الاثنين فعادت الى المشاركة.
 
لم تخض كليشينا اولمبياد لندن 2012 لعدم تأهلها، فيما حلت في المركز السابع ضمن بطولة العالم 2013.