شهد العام المنقضي 2016، إنجازات عديدة للرياضة البحرينية، على المستوى الفردي والجماعي، إذ تصدرت ألعاب القوى مشهد الإنجازات، بينما وقفت كرة القدم وحيده في الصفوف الخلفية عقب اخفاق المنتخبين الأول، والشاب في تحقيق حلم المونديال.

كانت ألعاب القوى الأكثر تحقيقاً للإنجازات، على مستوى الرياضة في البحرين خلال عام 2016، فقد نجحت العداءة الشهيرة روث جيبيت من الحصول الميدالية الذهبية في دورة الألعاب الأولمبية (ريو دي جانيرو) في مسابقة 3 آلاف متر موانع، بعدما تمكنت من احراز رقماً جديداً على الصعيد الآسيوي.
 
ولم تكتفِ روث جيبيت بهذا الانجاز فقط بل أنها حققت المركز الأول في سباق 3 آلاف متر موانع بالدوري الماسي لألعاب القوى الذي أقيم بولاية يوجين الأميركية، وحققت أفضل ثاني زمن على المستوى العالمي.
 
كما حقق منتخب البحرين للعموم والشابات إنجازا تاريخيا هو الأول من نوعه في مسيرة ألعاب القوى البحرينية بفوزه بالمركز الثالث في بطولة العالم لاختراق الضاحية في نسختها الـ41 التي أقيمت لتكسب ألعاب القوى الرهان في سباق التألق والابداع للرياضة البحرينية خلال عام 2016.
 
وسجلت البحرين إنجازا تاريخيا في رياضة المصارعة بحصول المصارع آدم باتيروف على الميدالية الذهبية في وزن 70 كيلو جرام بالبطولة الآسيوية للمصارعة الرومانية التي استضافتها العاصمة التايلاندية بانكوك خلال في فبراير الماضي.
 
وكان لرياضة الجوجيتسو خلال مشاركاتها في العام 2016، نصيب وافر من الإنجازات والألقاب ، حيث حصل اللاعب على منفردي على الميدالية الذهبية في بطولة غرب آسيا وكذلك على الميدالية الذهبية في بطولة آسيا الأولى التي أقيمت في تركمانستان ، وكذلك حصول اللاعب سينا منفردي على الميدالية الفضية في بطولة العالم بالولايات المتحدة في سبتمبر الماضي
 
كما تألقت كرة الطاولة البحرينية في مشاركاتها بعام 2016، حيث حصل المنتخب البحريني على الميدالية الذهبية للناشئين في البطولة العربية التي أقيمت في تونس ، مُحققاً انجازاً هو الأول عبر تاريخه.
 
وكان الحصاد وفير لرياضة بناء الأجسام عندما حصل البطل البحريني "العالمي" محمد صباح على المركز الثاني والميدالية الفضية في بطولة العالم لـ"الماسترز" التي أقيمت في جمهورية الدومينيكان بأمريكا الشمالية وبمدينة سانتو دومينجو.
 
كما تمكن البطل البحريني المحترف سامي الحداد من الحصول على المركز الأول في بطولة موزالاني للمحترفين لبناء الاجسام .
 
-فشل كروي
 
وبرغم كل الإنجازات التي حققتها رياضة البحرين، الا أن كرة القدم وقفت في الصفوف الخلفية، إذ لم يكن لها أي نجاح ملموس، بعدما أخفق منتخب كرة القدم في التأهل إلى المرحلة الثالثة من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم، واكتفى بالمنافسة على البطاقات المؤهلة لكأس آسيا 2019 بالإمارات.
 
كما أخفق منتخب الشباب لكرة القدم في الحصول على بطاقة التأهل لمونديال كأس العالم، رغم إقامة التصفيات على ملعبه وبين جماهيره.
 
-الاستثمار في الأندية
 
شجعت وزارة شئون الشباب والرياضة الأندية الوطنية على الاستثمار في مواردها المتاحة لدعم خزينتها عبر إقامة أنشطتها المختلفة حيث قامت وزارة شئون الشباب والرياضة برعاية توقيع الأندية الوطنية للعديد من الاتفاقيات مع العديد من المستثمرين حيث يعتبر الاستثمار في الأندية من أهم الوسائل في تنويع مصادر دخل الأندية الوطنية، فقد ازدادت نسبة مبالغ الاستثمارات التجارية في الأندية الرياضية بمعدل 88% وذلك خلال الفترة من 2011 ولغاية 2016 .