تعلق الجزائر آمالها على لاعب خط الوسط رياض محرز، الجناح الذي سطع نجمه الموسم الماضي وقاد ليستر سيتي الانكليزي الى احراز لقبه الاول في الدوري الانكليزي الممتاز، الا انها تخشى أداءه المتراجع في الفترة الاخيرة.

وانعكس اداء اللاعب الشاب (25 عاما) الاعسر، والذي تميز في اللعب على الاجنحة، تكريمات فردية لافتة خلال الاشهر الماضية: أفضل لاعب افريقي لعام 2016 في حفل جوائز الاتحاد القاري للعبة، افضل لاعب في الدوري الانكليزي خلال الموسم الماضي بحسب رابطة اللاعبين المحترفين، وافضل لاعب افريقي بتصنيف هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي".

الا ان كل هذه الانجازات طغى عليها مستواه المتراجع هذا الموسم، والذي يخشى الجزائريون ان يؤثر على ادائه في كأس الامم المقامة في الغابون بدءا من 14 كانون الثاني/يناير، لاسيما وانهم يترقبونها بشغف، علها تنسيهم الأداء المخيب في تصفيات كأس العالم 2018.

وبتعادل على ارضها أمام الكاميرون (1-1) خلال التصفيات، وخسارة قاسية في نيجيريا (1-3)، باتت حظوظ المنتخب الجزائري بالتأهل الى كأس العالم للمرة الثالثة تواليا (بعد جنوب افريقيا 2010 والبرازيل 2014)، غير مضمونة.

وبحسب اللاعب الدولي السابق علي بن شيخ فان "رياض محرز لم يقدم اي شيء امام نيجيريا وكان على المدرب اخراجه" معتبرا ان لاعب وسط هجوم ليستر لا يبرز مع المنتخب كما يفعل مع فريقه.

وعلى رغم التمريرة الحاسمة لمحرز التي سجل على اثرها نبيل بن طالب الهدف الجزائري الوحيد أمام نيجيريا، فان مستواه في المباراة يكاد يكون الأسوا مع المنتخب.

وحتى امام الكاميرون في المباراة الأولى وامام جمهور غفير في ملعب البليدة، قدم محرز مستوى متواضعا كمستوى كل المنتخب، وكانت له ثلاث فرص اقلقت الدفاع الكاميروني لكنها لم تثمر اهدافا.

الا ان محرز سجل الثلاثاء هدفين في مباراة ودية تحضيرية اقيمت في الجزائر امام موريتانيا، وفاز فيها منتخب بلاده 6-صفر.

وبعد الهزيمة أمام نيجيريا، طلب رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم محمد راوراوة تفسيرات من محرز حول مستواه المتذبذب مع المنتخب.

واوضح راوراوة لقناة "النهار" الجزائرية في كانون الاول/ديسمبر، ان محرز ابلغه "انه كان يعاني التعب بسبب الحرارة الشديدة في افريقيا".

وانعكس تراجع مستوى محرز على اداء ناديه في الدوري الانكليزي الممتاز هذا الموسم، كما وجه اليه مدربه الايطالي كلاوديو رانييري انتقادات.

وقال رانييري في نهاية كانون الاول/ديسمبر ان محرز "ليس في حال جيدة"، وانه عليه "تقديم المزيد للفريق. أريد المزيد".

- وعد بالتحسن 

في الموسم الماضي، سجل محرز 17 هدفا في الدوري، ومرر 11 كرة حاسمة. اما هذا الموسم، فسجل حتى الان ثلاثة اهداف في 20 مباراة مع ليستر في الدوري، ومرر كرتين حاسمتين فقط.

وتسلم محرز الاسبوع الماضي جائزة افضل لاعب افريقي التي يمنحها الاتحاد القاري، متقدما على الغابوني بيار ايميريك اوباميانغ مهاجم بوروسيا دورتموند الالماني والحائز جائزة 2015، والسنغالي ساديو مانيه مهاجم ليفربول الانكليزي.

وساهم المستوى الجيد لمحرز الموسم الماضي، في دخوله نادي العشرة الاوائل في ترتيب افضل اللاعبين في الكرة الذهبية التي تمنحها سنويا مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية. وحل محرز سابعا، متقدما على اوباميانغ الحادي عشر، في ترتيب افضل اللاعبين.

وآلت الكرة الذهبية للبرتغالي كريستيانو رونالدو.

وبعيد عودته من تسلم جائزة افضل لاعب افريقي، وعد محرز بالتحسن مع انطلاق كأس الامم الافريقية، والتي يطمح الجزائريون للفوز بها للمرة الثانية بعد العام 1990.

وقال محرز "سأحاول ان أرفع (مستوى) المنتخب نحو الاعلى" مع اللاعبين الآخرين خلال النهائيات الافريقية.

واضاف "هذه مسابقة صعبة جدا، وعلينا التركيز على كل التفاصيل، وهذا أمر مهم جدا"، آملا في "جعل الشعب الجزائري فخورا".