GMT 15:47 2017 السبت 14 يناير GMT 15:53 2017 السبت 14 يناير  :آخر تحديث

البلجيكية مرتنز تتوج مفاجآتها في هوبارت بلقبها الأول

أ. ف. ب.

توجت البلجيكية الشابة ايليز مرتنز المفاجآت التي حققتها في دورة هوبارت الاسترالية الدولية في كرة المضرب، بفوزها في النهائي السبت على الرومانية مونيكا نيكوليسكو، لتحرز أول ألقابها الاحترافية.

الى ذلك، أحرز اللوكسمبورغي جيل مولر المصنف سادسا باكورة القابه ايضا عندما توج بطلا لدورة سيدني الاسترالية على حساب البريطاني دانيال ايفانز، بينما احرز الاميركي جاك سوك لقب دورة اوكلاند النيوزيلندية على حساب البرتغالي جواو سوزا.

وحسمت البلجيكية مرتنز المصنفة 127 عالميا، النهائي مع نيكوليسكو المصنفة 40 عالميا، بسهولة 6-4 و6-1.

وبهذا الفوز، أضافت البلجيكية الشابة (21 عاما) والمتأهلة من التصفيات، منافستها الى "ضحاياها" خلال الدورة التي امتدت اسبوعا، والذين شملوا الفرنسية كريستينا ملادينوفيتش (المصنفة 45) في الدور الاول، والهولندية كيكي برتنز المصنفة 22 في ربع النهائي.

وكان نهائي هوبارت، أول نهائي تخوضه مرتنز في مسيرتها.

وسيتيح لها الفوز، دخول نادي المئة الاوليات في تصنيف اللاعبات المحترفات الذي يصدر الاثنين.

وقالت مرتنز بعد المباراة "لعبت بشكل جيد فعلا اليوم".

اضافت "لم ارتكب العديد من الاخطاء، كنت قوية ذهنبا لمواصلة تبادل الكرة، والافادة من الفرص عندما تتاح".

ولم تبدأ مرتنز النهائي بشكل جيد، اذ خسرت تسع نقاط من اصل عشرة مع انطلاق المباراة، الا انها استعادت سريعا ايقاعها، وتمكنت من حسم المباراة في 74 دقيقة فقط.

وباتت مرتنز ثالث متأهلة من التصفيات تحرز لقب دورة هوبارت، بعد الالمانية مونا بارثل (2012) والاسبانية غاربيني موغوروزا (2014) التي احرزت لقب بطولة فرنسا المفتوحة في العام 2016.

وتعد دورة هوربات من الدورات التحضيرية التي تسبق بطولة استراليا المفتوحة، اولى البطولات الاربع الكبرى ("غراند سلام") التي تنطلق الاثنين، وتستمر حتى 29 كانون الثاني/يناير.

- لقب أول لجيل مولر -

وحقق اللوكسومبرغي مولر المصنف سادسا، انجازا مماثلا لمرتنز، بفوزه في نهائي دورة سيدين على البريطاني ايفانز 7-6 (7-5) و6-2 السبت، ليحرز باكورة ألقابه كذلك.

واحتاج مولر (34 عاما) الى 88 دقيقة لحسم المواجهة الاولى بينه وبين ايفانز. وبهذا الفوز، حرم مولر منافسه من لقبه الاول كذلك في أول نهائي يخوضه، كما حال دون ان يصبح ايفانز اول بريطاني يحرز لقب دورة سيدني، منذ مواطنه تيم هنمان عام 1997.

وهو اللقب الاول لمولر بعد مسيرة تمتد 16 عاما، وتمكن من خلاله من فك النحس الذي لازمه في الدورة الاسترالية في العامين الاخيرين عندما توقف مشواره في دور الاربعة.

وسبق لمولر ان خسر خمس مباريات نهائية في مسيرته: الاولى في دورة واشنطن عام 2004 امام الاسترالي ليتون هيويت، والثانية في لوس انجليس الاميركية 2005 امام الاميركي اندريه اغاسي، والثالثة في اتلانتا الاميركية 2012 امام الاميركي اندي روديك، والرابعة في هرتوغنبوش الهولندية 2016 امام الفرنسي نيكولا ماهو، والخامسة في نيوبورت الاميركية العام الماضي ايضا امام الكرواتي ايفو كارلوفيتش.

وفي نيوزيلندا، أحرز الاميركي سوك المصنف رابعا لقب دورة اوكلاند، بفوزه على البرتغالي سوزا 6-3 و5-7 و6-3 السبت.

وهو اللقب الثاني لسوك المصنف 23 عالميا في مسيرته الاحترافية بعد الاول في هيوستن عام 2015، وعوض بالتالي اهداره فرصة احراز اللقب العام الماضي عندما اضطر الى الانسحاب من النهائي في المجموعة الثانية امام الاسباني روبرتو باوتيستا اغوت بسبب نزلة برد وكانت النتيجة تشير الى تقدم الاخير 6-1 و1-صفر.

وقال سوك "الفوز بالدورة وتمضية أسبوع كامل دون ان تتعرض الى اي خسارة يعطي ثقة كبيرة ليس فقط على المدى القصير... ولكن أيضا بالنسبة الى السنة كلها".

واضاف سوك "لكل لقب نكهة رائعة".

وحسم الاميركي المجموعة الاولى بسهولة 6-3، وبدا في طريقه الى حسم الثانية والمباراة في صالحه عندما تقدم 5-4 وصفر-30 على ارسال البرتغالي، بيد ان الاخير كسب 4 نقاط متتالية وادرك التعادل 5-5 قبل ان يكسب المجموعة 7-5، فارضا مجموعة فاصلة.

وفرض التعادل نفسه في المجموعة الثالثة حتى الشوط الثامن عندما نجح سوك في كسر ارسال سوزا ليتقدم 5-3 ثم كسب الشوط الاخير لينهي المجموعة في صالحه 6-3 والمباراة في اقل من ساعتين.

وثأر سوك لخسارته امام سوزا في المواجهة الاولى بينهما في الدور الاول لدورة مدريد للماسترز العام الماضي.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة