أكد البرتغالي كريستيانو رونالدو والفرنسي زين الدين زيدان الترشيحات واحتفظا بجائزتي افضل لاعب ومدرب لعام 2017 في حفل جوائز الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الاثنين في لندن.

وتنافس رونالدو مع الارجنتيني ليونيل ميسي مهاجم برشلونة الاسباني، والبرازيلي نيمار نجم باريس سان جرمان الفرنسي.

وكان رونالدو (32 عاما) توج بالجائزة العام الماضي ايضا بعد قيادته منتخب البرتغال الى لقب كأس اوروبا 2016 في فرنسا، وريال مدريد الى لقب دوري ابطال اوروبا.

ونجح رونالدو في الموسم الماضي ايضا بقيادة ريال الى لقبي الدوري الاسباني للمرة الاولى منذ 2012، ودوري ابطال اوروبا، لتكون المرة الاولى التي يحتفظ فيها فريق بلقبه في مسابقة دوري ابطال اوروبا، والاولى على الاطلاق منذ ان حقق ذلك ميلان الايطالي في 1989 و1990.

وسجل البرتغالي هدفين في نهائي دوري ابطال اوروبا ضد يوفنتوس الايطالي (4-1).

كما سجل 44 هدفا في 48 مباراة مع ريال ومنتخب البرتغال منذ بداية 2017.

وقال رونالدو الذي تسلم الجائزة من الاسطورة الارجنتينية دييغو مارادونا والنجم البرازيلي السابق رونالدو "اشكرك جدا لتصويتكم لي"، كما شكر "مشجعي ريال وزملائي والمدرب لانهم ساندوني طيلة العام".

وتابع "انا سعيد جدا فعلا، انها لحظات رائعة لي".

وهي الجائزة الخامسة لرونالدو كأفضل لاعب في العالم، في 2008 من قبل الفيفا، وفي 2013 و2014 عندما كانت تنظم من قبل الفيفا ومجلة فرانس فوتبول الفرنسية معا، اضافة الى الموسم الماضي.

من جهته، كان ميسي (30 عاما) سجل 54 هدفا لبرشلونة الموسم الماضي وقاده الى احراز الكأس المحلية، كما استهل الموسم الحالي بطريقة رائعة بتسجيله 12 هدفا في اول 8 مباريات في مختلف المسابقات لفريقه.

وسبق ان توج ميسي بجائزة افضل لاعب في العالم من قبل الفيفا عام 2009، واربع جوائز في 2010 و2011 و2012 و2015 من قبل الفيفا وفرانس فوتبول معا.

وبدوره، فاز نيمار (25 عاما) مع برشلونة فريقه السابق بالكأس المحلية قبل ان ينتقل الى صفوف باريس سان جرمان الفرنسي مقابل صفقة قياسية بلغت 222 مليون يورو، ويقدم بداية موسم رائعة ايضا بعد تسجيله 7 اهداف في الدوري الفرنسي وثلاثة في دوري ابطال اوروبا.

ولم يتوج نيمار بجائزة افضل لاعب في العالم حتى الان.

- جائزة متوقعة لزيدان -

وكان حصول زيدان على جائزة افضل مدرب لعام 2017 متوقعا ايضا بعد انجازه مع فريقه، فتفوق على الايطاليين انطونيو كونتي مدرب تشلسي بطل انكلترا وماسيميليانو اليغري مدرب يوفنتوس بطل ايطاليا.

ويأتي تتويج زيدان بهذه الجائزة للعام الثاني على التوالي بعد ان قاد ريال الى لقبي الدوري الاسباني ودوري ابطال اوروبا.

وكان زيدان خاض في نهاية الأسبوع الماضي مباراته الرقم 100 على رأس الجهاز الفني للنادي الملكي، وهو قاده منذ مطلع عام 2016 الى سبعة ألقاب من أصل تسعة ممكنة: دوري أبطال أوروبا مرتين، ولقب الدوري الاسباني للمرة الأولى منذ 2012، وكأس العالم للأندية، والكأس السوبر الأوروبية مرتين، والكأس السوبر الاسبانية.

وقال زيدان بعد فوزه بالجائزة "أود ان اشكر جميع اللاعبين الذين جعلوا هذا الامر ممكنا. انها جائزة مميزة جدا".

&

- بوفون أفضل حارس -

حصل حارس مرمى منتخب ايطاليا وفريق يوفنتوس جانلويجي بوفون على جائزة افضل حارس في 2017 بعد ان ساهم بوصول فريقه الى نهائي دوري ابطال اوروبا، واحرز معه لقب الدوري الايطالي للمرة السادسة على التوالي.

وتفوق على الالماني مانويل نوير (بايرن ميونيخ) والكوستاريكي كيلور نافاس (ريال مدريد).

ونال هدف اوليفييه جيرو مهاجم منتخب فرنسا وفريق ارسنال الانكليزي جائزة بوشكاش لافضل هدف في 2017.

وسجل جيرو هدفه بكرة "طائرة" بكعب القدم اليسرى من حدود نقطة الجزاء في الدقيقة 17 لمباراة ارسنال وكريستال بالاس (2-صفر) في كانون الثاني/يناير.

وعلق المهاجم الفرنسي على فوزه بالجائزة بالقول "انا سعيد للحصول على هذه الجائزة اليوم امام اساطير كرة القدم".

وذهبت جائزة افضل جمهور الى جمهور نادي سلتيك بطل اسكتلندا.

وفازت الهولندية سارينا فيغمان مدربة منتخب هولندا بجائزة افضل مدرب عند فرق السيدات في 2017، متفوقة على الدنماركي نيلز نيلسن (منتخب الدنمارك) والفرنسي جيرار بريشور (اولمبيك ليون).

- هيمنة ريال على التشكيلة المثالية -

وكانت جائزة لاعبة العام من نصيب الهولندية لييكي مارتنس التي قادت منتخب بلادها الى لقب كأس اوروبا في آب/اغسطس الماضي، وجاءت امام الفنزويلية دينيا كاستانوس والاميركية كارلي لويد.

وفاز التوغولي فرانسيس كونيه (زبرويوفكا بيرنو التشيكي) بجائزة اللاعب النظيف بعد ان انقذ حارس مرمى فريق بوهيمياس مارتن بيرغوفيتش خلال احدى المباريات.

وسيطر ريال مدريد على التشكيلة المثالية للفيفا التي ضمت 5 من لاعبيه وجاءت على النحو التالي: الحارس الايطالي جانلويجي بوفون (يوفنتوس)، والاسباني سيرخيو راموس والبرازيلي مارسيلو (ريال مدريد) والايطالي ليوناردو بونوتشي (ميلان حالياويوفنتوس الموسم الماضي) والبرازيلي داني الفيش (سان جرمان حاليا ويوفنتوس الموسم الماضي) في الدفاع، والكرواتي لوكا مودريتش والالماني طوني كروس (ريال مدريد) والاسباني اندريس انييستا (برشلونة) في الوسط، وكريستيانو رونالدو وليونيل ميسي ونيمار في الهجوم.