GMT 4:00 2017 الإثنين 13 نوفمبر GMT 19:54 2017 الأحد 12 نوفمبر  :آخر تحديث
بحسب التقييم المالي لمركز الدراسات الرياضية الدولي

مانشستر سيتي يمتلك أغلى "تشكيلة أساسية" بين الأندية الأوروبية

ديدا ميلود

تصدر نادي مانشستر سيتي الإنكليزي ترتيب الأندية في القارة الأوروبية كصاحب أغلى تشكيلة أساسية في الموسم الحالي (2017-2018) بحسب التقييم المالي لمركز الدراسات الرياضية الدولي الكائن بمدينة لوزان السويسرية.

وضمت قائمة الأندية العشرة الأولى، ثلاثة أندية فقط تمتلك تشكيلات ، تفوق في قيمتها المليار جنيه إسترليني ، وهي مانشستر سيتي الإنكليزي صاحب المركز الأول بمليار و 50 مليون باوند، ثم مواطنه ثانياً توتنهام هوتسبير بمليار و 30 مليون باوند، ثم ثالثاً برشلونة الإسباني بمليار جنيه إسترليني.
و جاء تصدر "السيتزن" للترتيب بعدما أصبح الفريق الذي يمتلك في صفوفه أغلى اللاعبين في كافة المراكز ، خاصة بعد مجيء المدرب الإسباني بيب غوارديولا لرئاسة جهازه الفني، حيث قام بتعاقدات كسرت الرقم القياسي كأثر الأندية صرفاً على التعاقدات خلال ميركاتو واحد ، وذلك خلال صيف عام 2017.
وجاء نادي تشيلسي الإنكليزي في المركز الرابع، بعدما بلغت قيمة تشكيلته نحو 920 مليون باوند يليه خامساً مواطنه نادي مانشستر يونايتد بـ 812 مليون باوند ، ثم نادي ريال مدريد الإسباني الذي تراجعت قيمة عناصره الفنية لتصل إلى 798 مليون جنيه محتلاً المركز السادس في القائمة ، بعدما تقدمت أعمار نجومه وتراجعت أسعارهم في بورصة اللاعبين.
وحل نادي ليفربول سابعاً بعدما وصلت قيمة زملاء المهاجم المصري محمد صلاح إلى 796 مليون باوند إسترليني تلاه نادي باريس سان جيرمان الفرنسي الذي يمتلك أغلى لاعب في التاريخ وهو البرازيلي نيمار، و رغم ذلك فان قيمة تشكيلته لا تزيد عن 764 مليون باوند في ظل تراجع قيمة نجوم "العملاق الباريسي".
وبدوره، ضمن نادي أتلتيكو مدريد الإسباني تواجده في المركز التاسع بفضل التشكيلة التي يمتلكها، والتي تزخر بلاعبين أسعارهم في منحنى تصاعدي، بعدما بلغت قيمتهم ما يقارب من 707 ملايين باوند يليه عاشراً نادي يوفنتوس الإيطالي الذي يضم لاعبين قيمتهم الإجمالية تصل إلى 657 مليون باوند.
وتراجع نادي بايرن ميونيخ الألماني ليحتل المركز الثالث عشر، بعدما بلغت قيمة تشكيلته 552 مليون باوند ، شأنه شأن نادي موناكو الفرنسي الذي تراجع عطاؤه الفني ، بعدما فقد مهاجمه الأغلى كيليان مبابي الذي انتقل إلى باريس سان جيرمان الصيف الماضي ، مع خسارته أيضاً لجهود الثنائي المدافع تيموي باكايوكو و لاعب الوسط البرتغالي برناردو سيلفا ، إذ بلغت قيمة تشكيلته 534 مليون باوند.
واستعاد نادي ميلان الإيطالي اسمه ضمن قائمة العشرين ليحتل المركز السابع عشر، حيث ساهمت التعاقدات التي قام بها مؤخراً خلال الميركاتو الصيفي المنصرم في رفع قيمة تشكيلته إلى 404 ملايين باوند إسترليني .
كما انضم إلى القائمة نادي لايبزيغ الألماني الذي احتل المركز العشرين بتشكيلة تبلغ قيمتها 351 مليون جنيه، تعكس النتائج الجيدة التي حققها الفريق الذي صعد إلى فئة الأندية القوية المنافسة على لقب "البندسليغا" وتأهله لخوض غمار دوري أبطال أوروبا.
شاهد الإحصائية:


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة