GMT 16:31 2017 الأربعاء 22 نوفمبر GMT 16:36 2017 الأربعاء 22 نوفمبر  :آخر تحديث

إقالة الأرجنتيني باوتسا من تدريب المنتخب السعودي

أ. ف. ب.

اعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم رسميا الاربعاء اقالة مدربه الارجنتيني ادغاردو باوتسا من منصبه وذلك بسبب النتائج السيئة التي حققها الفريق باشرافه بعد شهرين فقط من تعيينه.

وقال رئيس الاتحاد السعودي عادل عزت أن قرار إنهاء التعاقد مع باوتسا "جاء بعد دراسة فنية مستفيضة وشاملة لعمله وذلك من واقع المعسكرين اللذين اقامهما المنتخب السعودي والمباريات الخمس الدولية التي لعبها تحت قيادة باوتسا".

وخاض المنتخب السعودي خاض 5 مباريات دولية ودية استعدادا لمونديال روسيا 2018 باشراف باوتسا، فاز في اثنتين على جامايكا (5-2) ولاتفيا (2-صفر)، وخسر ثلاثا امام غانا (صفر-3)والبرتغال (صفر-3) وبلغاريا (صفر-1).

وأوضح عزت :" القرار جاء انطلاقا من مصلحة المنتخب العليا وانعكاسا للآمال المعقودة عليه في مشاركته المقبلة".

ونشر الاتحاد السعودي بيانا رسميا على حساب تويتر أنه "يعكف حاليا على التعاقد مع مدرب بديل يكون في مستوى التطلعات بما يواكب المرحلة الراهنة التي يستعد فيها المنتخب السعودي الاول لكرة القدم للمشاركة في نهائيات كأس العالم بروسيا 2018".

وكان الاتحاد السعودي تعاقد مع باوتسا في 21 ايلول/سبتمبر الماضي للاشراف على "الاخضر" في مونديال روسيا 2018.

وتأهلت السعودية الى النهائيات مباشرة باحتلالها المركز الثاني في المجموعة الاسيوية الثانية خلف اليابان لتعود بعد غياب عن آخر نسختين بقيادة المدرب الهولندي بيرت فان مارفيك الذي انتهى عقده ولم يقم الاتحاد المحلي بتجديده.

وثمن رئيس الاتحاد السعودي الجهود التي بذلها باوتسا خلال الفترة السابقة، متمنياً له التوفيق في مسيرته التدريبية المقبلة.

وكان رئيس الاتحاد السعودي اشار الى عدم تجديد عقد مارفيك جاء "بعد أن توصلنا لطريق مسدود حول تجديد العقد معه لعدم الاتفاق على طريقة العمل كعدم البقاء في السعودية".

ويعتبر باوتسا هو المدرب رقم 49 الذي يتولى الإشراف الفني على الأخضر السعودي، والأرجنتيني الثالث الذي يشرف على المنتخب بعد مواطنيه خورخي سولاري الذي قاد الأخضر في مونديال كأس العالم 1994 ، وغابرييل كالديرون الذي أشرف على المنتخب في 19 مباراة دولية من بينها التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2006.

وستخوض السعودية نهائيات كأس العالم للمرة الخامسة في تاريخها وستعرف هوية المنتخبات التي تواجهها في الاول من كانون الاول/ديسمبر لدى سحب القرعة في موسكو.

وكانت افضل نتيجة حققها المنتخب السعودي في مشاركته الاولى في نهائيات كأس العالم وتحديدا في نسخة الولايات المتحدة عام 1994 عندما بلغ الدور الثاني قبل ان يخسر امام السويد.

وفي تلك النسخة سجل سعيد العويران احد اجمل اهداف نهائيات كأس العالم في مرمى بلجيكا بعد ان سار بالكرة من منتصف الملعب قبل ان يسجل في مرمى الحارس ميشيل برودوم.

وكان باوتسا استلم تدريب منتخب الارجنتين لفترة وجيزة وتحديدا في 11 اب/اغسطس 2016، قبل ان يعفى من مهامه في 11 نيسان/ابريل عام 2017 لعدم تحقيقه النتائج المرجوة والصحوة المطلوبة خلال تصفيات مونديال روسيا 2018.

وفي فترة 8 اشهر على رأس الادارة الفنية لمنتخب بلاده، قاده الى الفوز 3 مرات والتعادل مرتين والخسارة 3 مرات.

وكان تدريب الارجنتين هو الاول لباوتسا على صعيد المنتخبات حيث قضى مسيرته التدريبية في قيادة اندية من دول اميركا الجنوبية، كما درب النصر السعودي في 2009.

واكد باوتسا وقتها انه لم يفشل ابدا في مهمته مع منتخب بلاده الارجنتين بل يعتبر نفسه نجح، وهو راض تماما عن التجربة التي اضافت له الكثير على صعيد سيرته الذاتية.

وسرعان ما استلم تدريب المنتخب الاماراتي في 11 ايار/مايو 2017 بديلا للمحلي مهدي المستقيل من منصبه، لكنه فشل في قيادة "الابيض" الى نهائيات كأس العالم للمرة الثانية في تاريخه بعد عام 1990.

وقاد باوتسا الامارات في 3 مباريات رسمية حيث تعادل مع تايلاند 1-1 وفاز على السعودية 2-1 وخسر امام العراق صفر-1، وواحدة ودية فاز فيها على لاوس 4-صفر.

وانتقل باوتسا الى تدريب السعودية في 21 ايلول/سبتمبر الماضي بعدما وافق الاتحاد الاماراتي على طلب نظيره السعودي بالتعاقد مع المدرب الارجنتيني.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة