GMT 9:54 2017 الخميس 30 نوفمبر GMT 9:59 2017 الخميس 30 نوفمبر  :آخر تحديث
خمسة ملاعب جاهزة حتى الان من أصل 12 ستستضيف المباريات

ملاعب مونديال 2018 .. من لوجنيكي الجوهرة إلى سامارا المتأخر

أ. ف. ب.

تقام نهائيات كأس العالم لكرة القدم بعد ستة أشهر ولكن وحدها خمسة ملاعب جاهزة حتى الان من أصل 12 ستستضيف المباريات. واكد الاتحاد الدولي للعبة انه غير قلق وان جميع الملاعب تقريبا سيتم تسليمها قبل الموعد المحدد في 31 كانون الاول/ديسمبر المقبل.

وهنا لمحة عامة عن الملاعب المضيفة للمباريات والموزعة على 11 مدينة، بدءا من جوهرة المسابقة، الملعب الرائع لوجنيكي وصولا الى ملعب سامارا الذي يشهد تأخرا في الاشغال.
- لوجنيكي: الملعب الاسطوري لموسكو -
أبرز ملاعب كرة القدم في روسيا. تبلغ سعته 81 ألف متفرج. افتتح عام 1956 واستضاف دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 1980، وخضع لعملية إعادة تأهيل شاملة لتحضيره للمونديال المقبل، وتم تدشينه في 11 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي بمباراة دولية ودية بين روسيا والارجنتين. تم الاستغناء عن مضمار ألعاب القوى الذي كان متواجدا به سابقا، وباتت المدرجات قريبة من الملعب.
يبقى الان معالجة مسألة التضخم الجماهيري حيث اضطر عشرات الالاف من المشجعين الى البقاء في المدرجات لنحو ساعة بعد صافرة نهاية المباراة ضد الارجنتين.
استضاف الملعب سابقا مناسبات رياضية عدة، أبرزها نهائي كأس الاتحاد الأوروبي 1998، ونهائي دوري أبطال أوروبا 2008، وبطولة العالم لألعاب القوى 2013. من المقرر ان تقام عليه المباراتان الافتتاحية والنهائية للمونديال.
- سان-بطرسبورغ ارينا، ورشة جميع الفضائح -
استغرقت الاشغال بهذا الملعب الذي يتسع لـ 68 الف متفرج، أكثر من 10 أعوام وارتفعت ميزانيته كثيرا: سان بطرسبورغ ارينا، حيث ستقام مباراة في نصف النهائي ومباراة المركز الثالث، هو ملعب جميع الفضائح.
ارضية الملعب القديمة التي كانت هشة كثيرا، تم تغييرها ولكن الارضية الجديدة كانت في حالة سيئة. وعلى الرغم من افتتاح هذا الملعب الضخم الذي تم تصميمه على شكل "مركبة الفضاء" في آذار/مارس 2017، فإن ممراته لا تزال تعبرها منشآت كهربائية غير مستقرة ويبدو وكأنه في ورشة دائمة.
- ملعب أوتكريتي أرينا -
ملعب نادي سبارتاك موسكو بطل الدوري الروسي. بني في العام 2014 ويتسع لـ 45 ألف متفرج، وشهد العديد من المباريات المهمة في الدوري المحلي لكرة القدم. يعتبر احد الملاعب الاكثر حماسا في روسيا وهي اجواء تظهر جليا عندما يلعب المنتخب الوطني.
- قازان أرينا: جوهرة التتار -
ملعب نادي روبن قازان الذي أحرز لقب الدوري الروسي مرتين. افتتح في العام 2013 ويتسع لـ 41.585 متفرجا. استضاف الألعاب الجامعية الصيفية وبطولة العالم للرياضات المائية.
يقع في قلب منطقة تتارستان ذات الغالبية المسلمة، والتي تسعى الى حجز مكان لها على خريطة الرياضة الروسية. استضاف مباريات من كأس القارات ويطمح ليصبح "عاصمة رياضية". سيستضيف 6 مباريات في المونديال بينها واحدة في ربع النهائي.
- ملعب فيشت الأولمبي -
أحد ملاعب مدينة سوتشي الواقعة على البحر الأسود. يتسع لـ 41.220 متفرج، وكان محط اهتمام عالمي واسع لاستضافته حفلي الافتتاح والختام لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية عام 2014.
بعد الأولمبياد، خصص الملعب لكرة القدم وأعيد افتتاحه مجددا في آذار/مارس 2013 بمباراة بين روسيا وبلجيكا انتهت بالتعادل 3-3. استضاف كأس القارات، وستقام عليه 6 مباريات في مونديال 2018 بينها واحدة في ربع النهائي.
- فولغوغراد أرينا: على أنقاض ستالينغراد -
يتسع لـ 45 متفرج، ويشبه معماريا ملعب "عش الطائر" الذي استضاف دورة الالعاب الاولمبية الصيفية 2008 في بكين. يقع في مدينة فولغوغراد الجنوبية التي كانت تعرف باسم ستالينغراد، والتي شهدت إحدى أقسى المعارك وأكثرها دموية في الحرب العالمية الثانية، بين القوات السوفياتية والنازية، والتي شكلت نقطة تحول أساسية في مسار الحرب.
- ملعب نيجني نوفغورود: حوادث وحريق -
يتسع لـ 45 ألف متفرج، ويعود الى الحقبة السوفياتية، حينما كانت مدينة نيجني نوفغورود تعرف باسم "غوركي" نسبة الى أشهر أبنائها، الكاتب ماكسيم غوركي. الا ان الملعب كان في ذاك الحين منطقة عسكرية "مغلقة" يمنع على الأجانب دخولها.
شهد بناؤه الكثير من الحوادث بينها حريق طفيف في تشرين الأول/أكتوبر. يقع عند التقاء نهري فولغا وأوكا، على بعد 400 كم شرق موسكو.
- روستوف أرينا: بالقرب من اوكرانيا -
ملعب يتسع لـ 45 ألف متفرج ويقع في مدينة روستوف-اون-دون الواقعة على مسافة 60 كلم فقط من شرق أوكرانيا الغارق في نزاع بين متمردين مدعومين من موسكو، والقوات الحكومية الأوكرانية، وحصد خلال الأعوام الماضية أكثر من عشرة آلاف ضحية.
الملعب الذي سيصبح بعد المونديال مسرحا لمباريات نادي روستوف، ينتظر فقط اول مباراة رسمية على أرضيته.
- كوزموس أرينا في سامارا: الكثير من التأخير -
إذا كان هناك ملعب يقلق، فهو ملعب كوزموس ارينا في سامارا الذي يتسع ل44 الف متفرج. تأخرت الاعمال في هذا الملعب والمباراة الرسمية الاولى في هذه المدينة الواقعة على بعد 850 كم جنوب شرق موسكو، لن تقام قبل نيسان/ابريل، الا ان السلطات تشدد على انه سينتهي في الوقت المطلوب، على رغم الكلفات المتنامية.
- موردوفيا أرينا: سارانك، اصغر مدينة في المونديال -
تم بناء مدرجات مؤقتة لهذا الملعب الذي يتسع لـ 44 ألف متفرج، بيد ان سعة ملعب موردوفيا أرينا ستتراجع الى 28 ألف بعد المونديال. يجب تسليم الملعب قبل نهاية كانون الاول/ديسمبر المقبل. يقع في مدينة سارانسك غير المعروفة الى حد كبير خارج روسيا، باستثناء كونها المدينة التي تسجل فيها الممثل الفرنسي الذي أصبح "مواطنا روسيا" جيرار دوبارديو.
الا ان المدينة التي يقطنها 300 ألف نسمة فقط، تسعى الى الترويج لنفسها من خلال استضافة أربع مباريات في الدور الأول من كأس العالم، حيث ستكون أصغر مدينة في المونديال.
- ايكاترينبورغ ارينا: مدرجات الخوف -
تصدر ملعب ايكاترينبورغ الذي يتسع ل35.036 متفرجا، "عناوين" وسائل الإعلام في جميع أنحاء العالم بعد نشر صور للمدرجين الاثنين المؤقتين، تطفو على سقالات مخيفة لا تبعث على الثقة. يعتبر الملعب الذي افتتح في عام 1957، لؤلؤة من العمارة السوفياتية، وحافظ على كل أناقته على الرغم من تجديده.
يقع على مقربة من جبال الأورال، على بعد 1500 كلم الى الشرق من موسكو، وهو أبعد ملعب عن العاصمة وسيتم تسليمه في نهاية كانون الاول/ديسمبر المقبل.
- بلطيق ارينا: ملعب روسي في وسط الاتحاد الاوروبي -
ستقام 4 مباريات على ملعب بلطيق ارينا في كالينغراد الذي يتسع لـ 35 ألف متفرج. يقع في الجزء الأوروبي من روسيا بين بولندا وليتوانيا على ضفاف بحر البلطيق. تاريخيا، كانت المنطقة تابعة لألمانيا وتعرف باسم "كونيغسبرغ"، ولم تصبح تحت السيطرة الروسية سوى في أعقاب الحرب العالمية الثانية.
وإذا تم الانتهاء تقريبا من الاشغال في الملعب، فمن الضروري ترتيب محيطه وهذا ليس جزءا سهلا: تم بناء الملعب على مستنقع، مما يعقد جميع عمليات الحفر.

أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة