سيكون الاستقلال خوزستان الايراني الاقرب لخطف البطاقة الثانية للمجموعة الثانية عندما يستضيف الجزيرة الاماراتي الثلاثاء في الجولة السادسة الأخيرة من منافسات الدور الأول لمسابقة دوري أبطال آسيا.

 
ويحتاج الاستقلال الى نقطة واحدة لمرافقة لخويا القطري الى ثمن النهائي، حتى لو خسر الاخير امام ضيفه الفتح الثالث كون الفريق الايراني يتفوق على نظيره السعودي في المواجهتين المباشرتين (1-صفر و1-1).
 
وكان الاستقلال خوزستان الذي يشارك في دوري ابطال اسيا لاول مرة في تاريخه، أحد مفاجآت المسابقة بعدما حقق نتائج لافتة من بينها فوزه على الجزيرة في ابوظبي 1-صفر.
 
ويريد الجزيرة (نقطة واحدة) وداع البطولة بأفضل طريقة وتحقيق فوزه الاول في آخر 15 مباراة له في المسابقة، وتحديدا منذ 16 نيسان/ابريل 2014 عندما تخطى الريان القطري 3-2 في دور المجموعات.
 
ودفع الجزيرة ثمن التركيز بشكل أساسي على الدوري الاماراتي الذي توج بلقبه مؤخرا، إذ لعب معظم مبارياته الاسيوية بصفوف ناقصة لادخار جهود لاعبيه محليا، وقد يلجأ مدربه الهولندي هينك تين كات الى ذلك مجددا امام الاستقلال، لاسيما انه يستضيف الظفرة الجمعة ويتطلع الى انهاء الموسم بفوز يجعله يكسر بعض الارقام القياسية في المسابقة.
 
ويأمل الفتح استغلال هامشية المباراة بالنسبة لمضيفه لخويا الضامن لتأهله وصدارة المجموعة (11 نقطة)، من أجل محاولة تحقيق فوزه الثاني والأمل بإنجاز مستبعد من الجزيرة في ايران.
 
ومن المتوقع أن يخوض لخويا اللقاء بتشكيلة رديفة من أحل اراحة عناصره الأساسية استعدادا للقاء الريان السبت في نصف نهائي كأس أمير قطر، المسابقة التي يحمل لقبها فريق المدرب الجزائري جمال بلماضي.
 
- التعادل يكفي الأهلي واستقلال طهران -
 
وفي المجموعة الأولى، يبحث الاهلي الاماراتي عن نقطة واحدة لضمان تأهله الى ثمن النهائي عندما يستضيف لوكوموتيف طشقند الاوزبكستاني.
 
ويلعب الثلاثاء ايضا التعاون السعودي مع استقلال طهران الايراني في الدوحة.
 
ويتصدر الاهلي الترتيب برصيد 8 نقاط وبفارق المواجهات المباشرة عن الاستقلال، وامام التعاون ولوكوموتيف ولكل منهما 5 نقاط.
 
ويحتاج الاهلي الى نقطة ليتأهل الى ثمن النهائي للمرة الثانية في تاريخه بعد عام 2015 عندما اكمل طريقه بنجاح حتى المباراة النهائية قبل ان يخسر امام غوانغجو ايفرغراند الصيني (صفر-صفر ذهابا وصفر-1 ايابا).
 
وتعد المجموعة الاولى الاكثر تعقيدا من بين المجموعات الاربع في غرب اسيا، حيث تملك الفرق الأربعة فرصة التأهل مع أفضلية للاهلي واستقلال طهران اللذين يكفيهما التعادل لحجز البطاقتين.
 
ورغم حاجته الى نقطة فقط للتأهل، يطمح الأهلي الى الفوز للثأر من خسارته ذهابا امام لوكوموتيف صفر-2 من جهة، ولضمان الصدارة من جهة اخرى وتجنب مواجهة مواطنه العين الاقرب لاحتلال المركز الاول في المجموعة الثالثة عندما يستضيف بونيودكور الاوزبكستاني الاثنين.
 
واشتكى مدرب الأهلي الروماني كوزمين اولاريو من ضغط المباريات وهو الأمر الذي كلفه خسارة اربع نقاط في الدوري المحلي عندما تعادل مع الشارقة 2-2 والاتحاد كلباء 1-1 في آخر مرحلتين، ما تسبب بتراجعه الى المركز الثالث الذي لا يخوله التأهل مباشرة الى دوري ابطال اسيا الموسم المقبل.
 
وخاض الاهلي مباراة كل اربعة ايام منذ 25 نيسان/ابريل الماضي، مما تسبب باصابة بعض لاعبيه وعلى رأسهم احمد خليل الذي غاب عن لقاء الاتحاد كلباء الاخير، ويحوم الشك حول مشاركته امام لوكوموتيف.
 
وقال اولاريو على سبيل المزاح: "يبدو انني سألعب رأس حربة في مباراة لوكوموتيف بسبب غياب ديوب وربما احمد خليل".
 
ويغيب السنغالي ماكيتي ديوب بسبب الايقاف، في حين يعاني بديله الغاني اسامواه جيان من عدم اكتمال لياقته البدنية بسبب كثرة اصاباته هذا الموسم.
 
ورغم كل المشاكل التي يعاني منها فريقه ،الا ان اولاريو ما زال يثق بقدرة الاهلي على تجاوز منافسه الاوزبكستاني، قائلا "ثقتي دائما كبيرة بلاعبي الاهلي. دوري ابطال آسيا من البطولات المهمة التي نركز عليها، ولدينا مباراة حاسمة امام لوكوموتيف وعلينا ان نحقق الفوز حتى نضمن صدارة المجموعة الاولى وتجنب الدخول في حسابات أخرى".