وصلت أزمة كرة القدم في السودان الى حائط مسدود واتخذت منحى سلبيا مع إعلان الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) الجمعة انه قرر ايقاف الاتحاد المحلي حتى إشعار آخر على خلفية التدخل الحكومي.

وتعود جذور القضية الى انتخابات الاتحاد السوداني لكرة القدم التي أجريت في نهاية نيسان/أبريل على رغم اعتراض الاتحاد الدولي، وتدخل وزارة العدل في مرحلة لاحقة لتفضيل مرشح على آخر.

وأعلن الفيفا في بيان نشر عبر موقعه الالكتروني الجمعة، انه "قرر (...) تجميد عضوية الاتحاد السوداني لكرة القدم بأثر فوري استنادا الى قرار مكتب مجلس فيفا في 27 يونيو/حزيران 2017".

اضاف "لن يرفع تجميد العضوية الا بعد إعلان قرار وكيل وزارة العدل الصادر في 2 يونيو/حزيران 2017 باطلا ولاغيا، وإعادة مجلس إدارة الاتحاد برئاسة الدكتور معتصم جعفر سر الختم إلى موقعه".

وبحسب رسالة سابقة من الفيفا، أجاز قرار وكيل وزارة العدل للشرطة إخلاء مقر الاتحاد بالقوة وتسليمه على ما يبدو الى اللواء المتقاعد عبد الرحمن سر الختم الذي فاز في انتخابات الاتحاد المحلي للعبة في نهاية نيسان/أبريل، والتي أجريت على رغم اعتراض الفيفا.

ويعترف فيفا بأحقية الرئيس السابق للاتحاد معتصم جعفر سر الختم بادارة النشاط الكروي في البلاد. 

وأوضح الفيفا في بيانه الجمعة انه بموجب قراره، "يفقد الإتحاد السوداني لكرة القدم كافة حقوق العضوية كما هي محددة في المادة الثالثة من نظام فيفا الأساسي. ولن يكون ممثل الإتحاد وفرق الأندية مؤهلين للمشاركة في البطولات الدولية قبل أن يرفع قرار التجميد".

ويعني القرار ايضا انه "لن يستفيد الإتحاد السوداني لكرة القدم أو أي من أعضائه ومسؤوليه من برامج ودورات التطوير أو التدريب التي يقدمها فيفا أو الإتحاد الإفريقي لكرة القدم"، كما لا يجوز "للإتحادات الأعضاء الأخرى القيام باتصالات رياضية مع الإتحاد السوداني لكرة القدم خلال فترة تجميد عضويته".

ونشرت الصحف السودانية الجمعة رسالة بعث بها الفيفا الى الاتحادات المنضوية تحت لوائه بعنوان "ايقاف الاتحاد السوداني حتى اشعار اخر"، حملت توقيع الامينة العامة السنغالية فاطمة سامورا.

وجاء في الرسالة "نعلمكم بانه وفقا لقرار مكتب مجلس فيفا في 27 حزيران/يونيو 2017، تم ايقاف الاتحاد السوداني لكرة القدم بناء على المادة 16 من أنظمة فيفا الاساسية حتى اشعار آخر".

وتابع "لا يحق لممثلي الاتحاد السوداني وانديته المشاركة في المسابقات الدولية حتى رفع الايقاف".

وختم البيان ان "مكتب مجلس فيفا او مجلس فيفا يمكنه رفع الايقاف في أي وقت قبل جمعية فيفا العمومية المقبلة".

- الاتحاد القاري يبعد -

وفي أعقاب صدور قرار الفيفا، راسل الاتحاد القاري الاطراف المعنيين في مباريات الاندية السودانية في مبارياته القارية لاعلامها بايقاف الاتحاد السوداني.

وأصدر الاتحاد الافريقي الجمعة بيانا جاء فيه "تم استبعاد الأندية السودانية المشاركة في بطولات CAF للأندية عقب قرار مكتب مجلس فيفا بتعليق عضوية الاتحاد السوداني لكرة القدم".

وأشار الى انه بما يتفق مع المادة 13 من لوائح فيفا "يفقد الاتحاد السوداني لكرة القدم كل حقوق عضويته، ولا يحق لممثليه وانديته المشاركة في المسابقات الدولية حتى رفع الايقاف".

وأشار الاتحاد الافريقي الى انه تماشيا مع القرار "أبعدت أندية الهلال والمريخ (دوري ابطال افريقيا) وهلال الابيض (كأس الاتحاد الافريقي) من البطولتين".

وكان من المقرر ان يحل المريخ على النجم الساحلي التونسي فيما يستقبل الهلال فيروفياريو دا بيرا الموزمبيقي الجمعة، كما يحل هلال الابيض الاحد على زيسكو يونايتد الزامبي