GMT 17:04 2017 الأحد 13 أغسطس GMT 14:34 2017 الأحد 13 أغسطس  :آخر تحديث
مانشستر سيتي حل ثانياً وجاره اليونايتد ثالثاً وليفربول رابعاً

تشيلسي يتصدر الأندية الأكثر إنفاقاً في تاريخ الدوري الإنكليزي منذ عام 1992

ديدا ميلود

تصدر نادي تشيلسي ترتيب أندية الدوري الإنكليزي الأكثر إنفاقاً في تاريخ المسابقة منذ إطلاق نسخة الممتاز في عام 1992 .

وبحسب تقرير نشرته صحيفة "ذا صن" البريطانية تزامناً مع مرور ربع قرن على إنطلاق مسابقة "البريميرليغ"، التي أصبحت أقوى وأشهر دوري محلي في العالم، فإن الترتيب شمل الأندية التي سبق لها أن لعبت في درجة الممتاز، بما فيها الأندية التي تلعب حالياً ضمن مصاف دوري الدرجة الأولى "البريميرشيب"، حيث أنفقت خمسة أندية أكثر من مليار باوند إسترليني، فيما غاب ليستر سيتي الحائز على لقب الدوري في عام 2016 عن ترتيب الأندية العشرة الأكثر إنفاقاً.
ومنذ إطلاق نسخة الممتاز، أصبح المال اللاعب الأساسي في الدوري الإنكليزي لكافة الأندية خاصة تلك التي تحلم بالصعود لمنصة "البريميرليغ" ، مستفيدة من عائداتها الضخمة من حقوق البث التلفزيوني التي ترتفع من عام لآخر.
وظل نادي تشيلسي بعيداً عن الأضواء على صعيد الملاعب وسوق الانتقالات، قبل أن يخطفها لاحقاً ويظهر في الصورة مع نهاية التسعينات، وتحديداً بعد انتقال ملكيته إلى الثري الروسي رومان ابراموفيتش، الذي نجح في جعل الفريق يفرض هيمنته على الدوري بفضل الأموال الطائلة التي سخرها للنادي لإستقطاب ألمع وأغلى الأسماء التي كلفته ما يقارب من مليار و715 مليون جنيه إسترليني، والتي بفضلها تمكن من إحراز اللقب الممتاز خمس مرات.
وحل ثانياً مانشستر سيتي الذي دخل سوق الانتقالات بقوة ، بعدما تحولت ملكيته للإماراتيين في عام 2008 ، ليعلو شأنه وينضم إلى احد أضلاع الستة الكبار.
ورغم ان "السيتزن" غاب عن نسخة الممتاز عدة مواسم إلا أن السخاء الإماراتي على التعاقدات، والذي بلغ ملياراً و 452 مليون باوند استرليني ، ساعده على نيل لقب الممتاز مرتين في عامي 2012 و 2014.
وحل ثالثاً نادي مانشستر يونايتد بعدما انفق ما يقارب من مليار و 326 مليون جنيه استرليني، حيث صرف نصف هذه المبالغ بعد اعتزال مدربه الإسكتلندي السير اليكس فيرغسون في صيف عام 2013.
وتصدر "اليونايتد" ترتيب الأندية الأكثر تتويجًا باللقب بعدما ناله 13 مرة ، كان آخرها في عام 2013 قبل أن يبتعد عن منصة التتويج بالدوري، رغم ارتفاع حجم إنفاقه على التعاقدات.
وجاء ليفربول رابعاً بإنفاق وصل إلى مليار و 284 مليون باوند إسترليني ، إلا ان "الريدز" لم يتذوقوا بعد طعم الحصول على لقب الدوري الممتاز، على الرغم من أنهم دخلوا نسخته الجديدة، وهم الأكثر تتويجاً باللقب بنسخته القديمة بواقع 18 مرة ، حيث اكتفوا بلقب الوصافة حتى الآن.
وانفق نادي توتنهام هوتسبير ما يقارب من مليار و 67 مليون جنيه إسترليني، رغم انه هو الآخر لم يفز باللقب حتى الآن، وهو المبلغ الذي جعله يحتل المركز الخامس في الترتيب متقدماً على نادي أرسنال الذي أنفقت إدارته 831 مليون جنيه إسترليني رغم انه أكثر تتويجاً من "السبيرز" و "الريدز" و"السيتزن" ، بل حتى يمكن اعتباره في المركز الثالث من حيث الفوز باللقب بعدما ناله ثلاث مرات في أعوام 1998 و 2002 و 2004.
وضمت قائمة العشرة الأكثر إنفاقاً نادي نيوكاسل الذي صرف ما يقارب من 769 مليون جنيه دون ان ينجح في إحراز اللقب شأنه شأن نادي إيفرتون الذي انفق 584 مليون جنيه إسترليني ونادي أستون فيلا الذي يلعب حالياً في "البريميرشيب" رغم انه انفق 557 مليون باوند ثم نادي ويست هام يونايتد، الذي كلفته تعاقداته ما يصل إلى 527 مليون جنيه إسترليني.
وفي المقابل، فإن نادي إيبسويتش تاون أحد أعرق الأندية الإنكليزية، والذي توارى عن أنظار الجماهير، تواجد في المركز الأخير كأقل الأندية إنفاقاً بعدما صرف على تعاقداته خلال الأعوام التي تواجد فيها ضمن دوري الأضواء ما يقارب من 42 مليون باوند إسترليني فقط، هو المبلغ الذي أنفقه ناديا تشيلسي ومانشستر على أقل صفقاتهما خلال الميركاتو الصيفي الجاري.

أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة