لم تقتصر هيمنة الغريمين برشلونة وريال مدريد في الدوري الإسباني على التتويج باللقب فقط ، بل تعداه ذلك إلى هيمنة أساطير الفريقين على التشكيلة المثالية التاريخية للبطولة التي انطلقت عام 1929.

وتزامنا مع عودة النشاط للدوري الإسباني في موسمه الرياضي الجديد (2018-2019) نشرت صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية تقريراً سلطت فيه الضوء على التشكيلة المثالية في تاريخ البطولة.

ومنذ إطلاق المسابقة في عام 1929 ، فقد فرض الغريمان سيطرة شبه مطلقة على لقبها ، حيث ناله ريال مدريد 33 مرة ، فيما احرزه برشلونة 25 مرة &، بينما نالته بقية الأندية 29 مرة.

وتقاسم نجوم برشلونة وريال مدريد &التشكيلة المثالية التاريخية لبطولة "الليغا" الإسبانية فضمت ستة اسماء مدريدية وخمسة كتالونية ، إضافة إلى اسماء&لمعت بقميص الفريقين .

في المقابل، غابت عن هذه التشكيلة اسماء اسطورية كبيرة في مراكز مختلفة ، لعبت وتألقت في الدوري الإسباني ، ولكن الاختيار ظلمها لكون التشكيلة لا تتسع لاكثر من 11 لاعباً ، وفي مقدمة هؤلاء اللاعب&المجري فيران بوشكاش والثنائي البرازيلي رونالدينيو و ريفالدو و الهولندي رونالد كومان و المكسيكي هوغو سانشيز و والإسبان تشافي هيرنانديز وأندريس إنييستا وراؤول غونزاليس .

في حراسة المرمى :

اختير لها الإسباني ايكر كاسياس الذي لعب لريال مدريد في الفترة من عام 1999 و حتى عام 2015 ، حيث توج بلقب البطولة خمس مرات أعوام 2001 و 2003 و 2007 و 2008 و 2012.

ويصنف كاسياس من قبل الخبراء والجماهير و الإعلام على انه الحارس الافضل في تاريخ الكرة الإسبانية بعدما تزامنت مسيرته مع إنجازات محلية وقارية لريال مدريد والمنتخب الإسباني، متفوقاً على مواطنيه لويس اركونادا و اندوني زوبيزاريتا و فيكتور فالديز.

خط الدفاع :

تقاسم هذا الخط مدافعو&الغريمين، سواء في قلبي الدفاع او ظهيري الجنب، فعلى مستوى قلب الدفاع نجد كارليس بويول قائد برشلونة في الألفية الثالثة ، والذي نال اللقب 6 مرات ، و مواطنه فرنانديو هييرو الذي لعب لريال مدريد في الفترة من عام 1989 وحتى عام 2013 ، محرزاً اللقب 6 مرات ، اما ظهيرا&الجنب فكانا للثنائي البرازيلي ، الايسر روبيرتو كارلوس الذي لعب لريال مدريد من عام 1996 و حتى عام 2007 و نال معه اللقب 4 مرات ، ومواطنه داني الفيش احد افراد الجيل الذهبي لبرشلونة في الفترة من عام 2008 و حتى عام 2015 وتوج معه باللقب 5 مرات.

خط الوسط :

ضمّ اسماء كبيرة ليس في إسبانيا فقط، بل على مستوى العالم ، فالثلاثي الموجود يشكل جزءا لامعاً من تاريخ كرة القدم، و هم الفرنسي زين الدين زيدان الذي دافع عن قميص ريال مدريد من عام 2001 و حتى عام 2006 ، ليتوج معه بطلاً لإسبانيا مرة واحدة في عام 2003 ، كما ضم هذا الخط الجناح الطائر الراحل الهولندي يوهان كرويف الذي ساهم في استعادة برشلونة لبريقه في منتصف السبعينات ، ويقوده للتتويج باللقب في عام 1974، ثم الأرجنتيني - الإسباني الراحل ألفريدو دي ستيفانو اسطورة ريال مدريد، والذي قاد الفريق للفوز بلقب الدوري ثماني مرات .

خط الهجوم :

واختير لهذا الخط كل من الأرجنتيني ليونيل ميسي مهاجم برشلونة وافضل هداف في تاريخ البطولة بعدما سجل 383 هدفاً ، ونال اللقب 9 مرات ، ومتوجاً بلقب الهداف 5 مرات ، ومعه غريمه البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد والمنتقل لصفوفه في عام 2009 ، حيث فاز باللقب مرتين &عامي 2012 و2017 ، و أخيراً البرازيلي الظاهرة رونالدو الذي لعب في البطولة بقميص ريال مدريد وبرشلونة ، بواقع موسم&واحد&مع برشلونة (1996-1997) حقق خلالها الوصافة وجائزة الحذاء الذهبي ، فيما لعب عدة مواسم لريال مدريد في الفترة من عام 2002 و حتى عام 2007 ، لينال معه لقب البطولة مرة واحدة في عام 2003.

المدرب :

واختير لتدريب هذه التشكيلة المدرب الإسباني بيب غوارديولا ( المدير الحالي لنادي مانشستر سيتي الإنكليزي ) ، بعدما اتجه للعمل التدريبي من بوابة برشلونة ، متولياً الإشراف على جهازه الفني في الفترة من عام 2008 وحتى عام 2012 ، نجح خلالها في قيادة الفريق الكتالوني لنيل لقب الدوري ثلاثة مواسم متتالية ، كما انه احدث ثورة تكتيكية كبيرة بفضل اسلوب "التيكي تاكا" الذي اشتهر به "البارسا" في عهده .

وكان غوارديولا نجح من موسمه الأول في خطف الشهرة والصدارة من بقية المدربين الذين عملوا في إسبانيا على مر التاريخ، بعدما نجح في قيادة برشلونة لإحراز ست&بطولات في موسم واحد ، منها ثلاثية محلية ضمت الدوري والكأس و السوبر وثلاثية خارجية ضمت دوري أبطال أوروبا و السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية .
&