لن يشارك بطل البياتلون النروجي اولي اينار بيورندالن، الرياضي الاكثر تتويجا في تاريخ الالعاب الاولمبية الشتوية، في اولمبياد 2018 الذي تستضيفه مدينة بيونغ تشانغ الكورية الجنوبية الشهر المقبل.

وصرح رئيس اللجنة الاولمبية النروجية توري اوفريبو في بيان "النتائج التي حققها اولي اينار بيورندالن في الفردي خلال منافسات كأس العالم ليست جيدة بما يكفي. للاسف، لم يحقق الحد الادنى المطلوب للمشاركة في الالعاب الاولمبية" مع منتخب النروج.

ودخل بيورندالن الذي يطفىء في الايام القليلة المقبلة شمعته الـ 44، التاريخ بعد ان شارك في جميع الدورات الاولمبية الشتوية منذ دورة ليلهامر النروجية عام 1994، وكان يأمل بمشاركة سابعة على التوالي في بيونغ تشانغ 2018.

ويعد بيورندالن افضل لاعب بيتالون في التاريخ وهو صاحب الرقم القياسي في عدد الميداليات الاولمبية في الدورات الشتوية حيث جمع 13 ميدالية (8 ذهبيات واربع فضيات وبرونزية واحدة)، اضاف اليها 95 فوزا فرديا في مراحل كأس العالم المختلفة و20 لقبا في بطولات العالم.

ففي دورة العاب 2002 في سولت لايك سيتي الاميركية، نجح البطل النروجي في انتزاع 4 ذهبيات في 4 مسابقات مختلفة للبياتلون.

لكن بيورندالن سيغيب عن العاب بيونغ تشانغ، وسيدافع فيها عن الوان النروج في البياتلون كل من الاخوين يوهانس وتاريي بو واميل هيغلي زفندسن ولارس هيلغي بيركلاند وهنريك لابي-لوند وايرلند بيونتيغارد.