اعلن المسؤولون عن الترشيح المشترك للولايات المتحدة والمكسيك وكندا لمونديال 2026 في كرة القدم الثلاثاء في لندن ان التصريحات الاخيرة للرئيس الاميركي دونالد ترامب التي وصف فيها بلدانا افريقية وهايتي ب"دول حثالة" لن يكون لها أي تأثير على التحالف الثلاثي لاستضافة العرس العالمي.

وقال رئيس الملف المشترك سونيل غولاتي الذي يرأس أيضا الاتحاد الاميركي للعبة: "سيتغير ذلك مع مرور الوقت ولدينا كل الضمانات التي نحتاجها من الحكومات الثلاث لدعم الترشيح في كافة المجالات المهمة بالنسبة لفيفا او اللجنة الاولمبية الدولية".

من جهته، قال رئيس اتحاد الكونكاكاف (دول اميركا الشمالية والكاريبي) الكندي فيكتور مونتالياني ان "السياسة الراهنة هي السياسة الراهنة".

وأضاف مونتالياني الذي يشغل منصبي رئيس الاتحاد الكندي ونائب رئيس الاتحاد الدولي للعبة: "عندما بدأنا التفكير في هذا الترشيح، قبل سنوات ... كانت هناك أيضا سياسة الوقت. لا أتذكر حتى ماذا كان وقتها كي أكون صادقا معكم، ولكن أنا متأكد من أنه كانت هناك بيئة سياسية معينة. هي موجودة في الوقت الراهن وستكون هناك أخرى في افق عام 2026".

وكان ترامب وصف في 12 كانون الثاني/يناير الحالي خلال استقباله في مكتبه عددا من اعضاء مجلس الشيوخ للبحث في مشروع قانون حول الهجرة، بلدانا افريقية وهايتي وسلفادور ب"دول حثالة" بحسب وسائل اعلام كثيرة ونائب برلماني شارك في ذلك الاجتماع.

من جهته، قلل غولاتي من المخاوف بخصوص الدول التي تعتبرها واشنطن بأنها تشكل "خطرا على الأمن" ولن تسمح لها بحضور المسابقة، مفضلا التشديد على القوة الاقتصادية للترشيح الاميركي الشمالي.

واعتبر غولاتي الذي سيتخلى عن منصبه رئيسا للاتحاد الاميركي في شباط/فبراير المقبل، بان زيادة عدد المنتخبات المشاركة في المونديال الى 48 واقامة 80 مباراة في الدول الثلاث، يوفر "حزمة اقتصادية لم يسبق لها مثيل".

واردف قائلا: "يمكننا ان نقدم لكم بعض الارقام التي لا يمكن ان يعادلها احد في العالم وهذا بفضل حجم ملاعبنا ... نحن نتحدث عن 5 ملايين تذكرة"، مضيفا ان الرقم القياسي لنسخة في المونديال، من حيث العدد الإجمالي للمتفرجين "لا يزال بحوزة كأس العالم 1994 في الولايات المتحدة".

وحدد الاتحاد الدولي لكرة القدم 16 آذار/مارس المقبل موعدا نهائيا لتقديم ملفات الترشيح كاملة، على ان يتم التصويت على الدولة المضيفة في 13 حزيران/يونيو المقبل خلال المؤتمر الـ68 للفيفا الذي سيعقد في موسكو عشية انطلاق مونديال 2018.

يذكر ان المغرب وحده ينافس التحالف الثلاثي على استضافة نسخة 2026.