قاد البديل الفرنسي فرانك ريبيري فريقه بايرن ميونيخ حامل اللقب في المواسم الستة الماضية، الى فوز صعب على ضيفه لايبزيغ في المرحلة السادسة عشرة من الدوري الألماني لكرة القدم، وتقليص الفارق مع المتصدر بوروسيا دورتموند الخاسر الثلاثاء في المرحلة نفسها.

واحتاج بايرن الى هدف ريبيري في الدقيقة 83 من المباراة التي استضافها على أرض ملعبه "أليانز أرينا"، ليحقق الفوز الرابع تواليا والعاشر هذا الموسم، ويرفع رصيده الى 33 نقطة في المركز الثالث بفارق الأهداف عن بوروسيا مونشنغلادباخ الثاني، وست نقاط عن دورتموند الذي تلقى خسارته الأولى هذا الموسم أمام ضيفه فورتونا دوسلدورف 1-2 الثلاثاء.

وأتى فوز بايرن قبل يومين من لقاء قمة دورتموند وضيفه مونشنغلادباخ الجمعة في المرحلة السابعة عشرة من البوندسليغا.

في المقابل، توقف رصيد لايبزيغ&عند 28 نقطة في المركز الرابع، في نتيجة أفادت اينتراخت فرانكفورت الخامس الذي تعادل 2-2 مع مضيفه ماينتس.

وأنهى بايرن ولايبزيغ المباراة بعشرة لاعبين بعد حالتي طرد قبيل النهاية.

وتبادل الفريقان الفرص من البداية، اذ علت رأسية مدافع بايرن ماتس هوملس عارضة مرمى لايبزيغ في الدقيقة 2، بينما سدد كونراد لايمر كرة قوية من خارج منطقة الجزاء التقطها حارس مرمى بايرن مانويل نوير (5).

وكاد المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي يفتتح التسجيل لبايرن في الدقيقة 24، الا ان تسديدته بعد انفراد صنعته تمريرة بينية متقنة من سيرج غنابري، ارتدت من الحارس المجري بيتر غولاتشي الى القائم الأيمن.

ولم يطل بقاء غنابري على أرض الملعب، اذ خرج في الدقيقة 28 ودخل ريبيري بدلا منه، بعدما تعرض الأول لما بدا أنها إصابة عضلية في الفخذ.

وبدا لايبزيغ أخطر في بعض الأحيان، واقترب من التسجيل في الدقيقة 36، بعد رأسية من لاعبه السلوفيني كيفن كامبل صدتها عارضة نوير.

وفي الشوط الثاني، ضغط لايبزيغ بشكل أكبر وتمكن من فرض استحواذه على الكرة، وشكل خطرا مبكرا على مرمى نوير بتسديدة من زميله في المنتخب الألماني المهاجم تيمو فيرنر علت العارضة (47).

ودفع المدرب الكرواتي لبايرن نيكو كوفاتش بالبرتغالي ريناتو سانشيز بدلا من الفرنسي كينغسلي كومان في الدقيقة 61، ما ساهم في تحريك هجوم بايرن. وكانت للبرتغالي تسديدة قوية في الدقيقة 65، مرت بجانب القائم.

ورفع بايرن من منسوب الضغط في الدقائق الـ15 الأخيرة من المباراة، وكاد أن يفتتح التسجيل في الدقيقة 78 لولا تصد إعجازي من على خط المرمى للحارس غولاتشي لرأسية ليوشوا كيميش من مسافة قريبة جدا.

وانتظر الفريق البافاري حتى الدقيقة 83 ليسجل بحنكة ريبيري. وأتى الهدف بعد محاولة من داخل المنطقة لسانشيز تصدى لها حارس لايبزيغ، الا أن سوء التشتيت الدفاعي أوصل الكرة الى الفرنسي الذي رواغ بمهارة فائقة وتلاعب بمدافعين، قبل أن يسدد بقوة داخل الشباك.

وقال زميله توماس مولر لشبكة "سكاي"، "ريبيري سجل الهدف ببراعة (...) لقد تواجد بالتحديد في المكان والزمان المناسبين. شكرا فرانك!".

وأنهى الفريقان المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد لاعب لايبزيغ&البديل النمسوي شتيفان إيلسانكر ببطاقة حمراء بعد خطأ قاس على لاعب بايرن الإسباني تياغو ألكانتارا، بينما نال سانشيز بطاقة صفراء ثانية لقيامه بدفع إيلسانكر على الأرض بقوة احتجاجا على الخطأ الذي ارتكبه.

- أزمة شالكه تتعمق -

وفي مباريات أخرى بختام المرحلة، انتزع فرانكفورت نقطة من أرض مضيفه ماينتس بعد تعادلهما 2-2 في مباراة سجلت أهدافها الأربعة في الشوط الأول عبر لاعبين.

وافتتح المضيف التسجيل في الدقيقة 10 عبر السويدي روبن كايسون، قبل أن يعادل فرانكفورت عبر الصربي لوكا يوفيتش (31). وانتظر ماينتس خمس دقائق فقط قبل أن يستعيد التقدم عبر كايسون، الا أن يوفيتش رد التحية بمثلها في الدقيقة 45+1.

وبات رصيد ماينتس 20 نقطة في المركز الحادي عشر، بفارق نقطة خلف باير ليفركوزن الذي عمق الأربعاء أزمة مضيفه شالكه، بفوزه عليه 2-1، ليبقيه على بعد نقطة من أول المراكز المؤدية للهبوط الى الدرجة الثانية.

وسجل هدفي ليفركوزن النمسوي ألكسندر دراغوفيتش (26) والأرجنتيني لوكاس ألاريو (35)، بينما أتى الهدف الوحيد لشالكه عبر الأميركي حاجي رايت (45+2) الذي سجل هدفه الأول في مسيرته مع الفريق.

وتلقى شالكه، وصيف بايرن الموسم الماضي، خسارته التاسعة في البوندسليغا هذا الموسم، والثالثة في آخر ست مباريات في الدوري المحلي. ويعود الفوز الأخير له الى المرحلة الثانية عشرة، وكان بنتيجة 5-2 على ضيفه نورمبرغ الذي يحتل المركز السابع عشر ما قبل الأخير.

وأتى الهدف الأول لدراغوفيتش من متابعة ناجحة لتسديدة زميله الجامايكي ليون بايلي ارتدت من القائم، بينما ضاعف ألاريو التقدم بعد دقائق بتسديدة قوية لم يتمكن حارس المرمى رالف فاهرمان من التصدي لها.

ومنح رايت (20 عاما) فريقه الأمل في أواخر الشوط الأول، بمتابعة رأسية ناجحة لكرة ركنية، مسجلا أول أهدافه مع الفريق الأول لشالكه الذي انضم الى فئاته العمرية في العام 2016.

ولم يتمكن شالكه الذي يلاقي في شباط/فبراير المقبل مانشستر سيتي الإنكليزي في ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا، من الاستفادة من الفرص المتكررة التي أتيحت له في الشوط الثاني في ظل دفاع صلب لليفركوزن.

ورفع ليفركوزن رصيده الى 21 نقطة في المركز العاشر، بينما تجمد رصيد شالكه عند 15 نقطة في المركز الرابع عشر، بفارق ثلاث نقاط عن فرايبورغ الثاني عشر، والذي تعادل مع مضيفه هانوفر 1-1 الأربعاء.

وسجل هدف فرايبورغ لوكا فالدشميت في الدقيقة الثالثة من ركلة جزاء، قبل أن يعادل البرازيلي فيليبي لهانوفر في الدقيقة 14.

وتعادل فيردر بريمن وضيفه هوفنهام 1-1. وتقدم الضيوف عبر ليوناردو بيتانكور في الدقيقة 31، قبل أن يعادل بريمن في الشوط الثاني عبر التشيكي ثيودور جبري سيلاسي (57).

ويحتل هوفنهايم المركز السابع برصيد 24 نقطة بفارق الأهداف عن هرتا برلين الثامن، وبفارق نقطتين عن بريمن التاسع.

&ملخص مباراة بايرن ميونيخ ولايبزيغ:

ملخص مباراة ليفركوزن وشالكه:

ملخص مباراة فيردر بريمن وهوفنهايم:

ملخص مباراة ماينز وآينتراخت فرانكفورت: