أسقط يوتا جاز الاربعاء هيوستن روكتس على ارضه 116-108 في المباراة الثانية من الدور الثاني لمنافسات المنطقة الغربية ضمن "بلاي اوف" دوري كرة السلة الاميركي للمحترفين.

وعادل يوتا النتيجة 1-1 بعد ان كان هيوستن روكتس، صاحب افضل سجل في الموسم المنتظم، فاز في المباراة الاولى 110-96 على ارضه ايضا.

وتقام المباراتان المقبلتان على ملعب يوتا الجمعة والاحد.

ويتأهل الى الدور المقبل الفريق الذي يسبق منافسه للفوز في اربع مباريات من اصل سبع.

وسيخوض المتأهل من هيوستن ويوتا نهائي المنطقة الغربية ضد غولدن ستايت ووريرز حامل اللقب او نيو اورليانز بيليكانز. ويتقدم غولدن ستايت 2-صفر.

وحقق هيوستن افضل موسم في تاريخه في الدور المنتظم، بتسجيله 65 فوزا في 82 مباراة، وهو مرشح لاحراز لقبه الثالث في البطولة بعد 1994 و1995.

وعلق مدربه مايك دانطوني على خسارة فريقه بالقول "هذا يحدث في بعض الاحيان، لقد افتقدنا الطاقة والتركيز".

ضغط يوتا منذ البداية وتفوق على مضيفه في الربع الاول 36-28، وكان الاداء متكافئا في الثاني مع افضلية نقطة واحدة فقط ليوتا في الثاني 28-27، قبل ان ينتفض جيمس هاردن ورفاقه في محاولة لتجنب الخسارة على ارضهم فتقدموا 30-22 في الربع الثالث، لكن يوتا فرض ايقاعه مجددا وحسم الربع الاخير 30-23 منهيا المباراة بفارق 8 نقاط.

وجاءت خسارة هيوستن برغم تألق نجمه هاردن الذي نجح بتسجيل 32 نقطة فضلا عن 6 متابعات و11 تمريرة حاسمة. واضاف كريس بول 23 نقطة، وكلينت كابيلا 21 نقطة مع 11 متابعة.

وقال هاردن "يجب ان نشيد بهم، لقد فاجأونا. حاولنا الرد بدءا من الربع الثاني لكن ذلك لم يكن كافيا".

واوضح كريس بول بدوره "كان لدينا الكثير من الاحترام لهم قبل هذه المباراة. اعتمدوا اسلوبا هجوميا وكانت رمياتهم جيدة خلافا لنا، الامر بهذه البساطة".

ولدى يوتا، كان جو اينغليز الابرز بتسجيله 27 نقطة، واضاف دونوفان ميتشل 17 نقطة مع 5 متابعات و11 تمريرة حاسمة، واليك باركز 17 نقطة وجاي كراودر 15 نقطة مع 10 متابعات.

ونجح اينغليز بترجمة سبع رميات ثلاثية من اصل تسع محاولات، اثنتان منها قبيل صافرة النهاية.

وتحدث دونوفان ميتشل (21 عاما) عن المباراة الثالثة قائلا "يجب الفوز بها ليس لانها تقام على ملعبنا فقط، بل لانه يجب ان نستمر في تركيزنا وادائنا الهجومي".

- كوكوسكوف مدربا لفينيكس -

وليس بعيدا عن يوتا، فقد عين فينيكس صنز الصربي ايغور كوكوسكوف الاربعاء مدربا له، ليصبح بالتالي اول مدرب مولود خارج اميركا الشمالية يشرف على فريق في الدوري الاميركي للمحترفين.

ويشغل كوكوسكوف (46 عاما) حاليا منصب مساعد المدرب في يوتا جاز، وسبق ان قاد منتخب سلوفينيا الى احراز لقب كأس اوروبا عام 2017.

ويعمل كوكوسكوف في دوري المحترفين منذ عام 2000، ويعرف فينيكس جيدا حيث كان مساعدا للمدرب بين 2008 و2013. وكان مساعا لمدرب فريق ميسوري في بطولة الجامعات في موسم 2009-2010.

وقال مدير عام فينيكس ران ماكدونو "اظهر ايغور ريادته طوال مسيرته، وسيقدم الكثير من الخبرة لفريقنا".

وتابع "كان دائما ملتزما بتطوير لاعبيه واعتماد اسلوب مبتكر، وكانت مسيرته ناجحة".

وبات كوكوسكوف رابع مدرب منذ 2016 لفينيكس صنز الذي فشل في بلوغ الادوار النهائية "بلاي اوف" منذ 2010، وحقق في الدور المنتظم هذا الموسم 21 فوزا فقط في 82 مباراة.