في حوارٍ مع quot;إيلافquot;، تحدَّث الفنان، محمد رياض، عن مسلسله الجديد quot;الامام الغزاليquot; الذي يخوض به مارثون الدراما الرَّمضانيَّة، واستعداده للشخصيَّة، وسبب تحمُّسه لها.


القاهرة: قال الفنان، محمد رياض، أنه كان متحمسًا من أجل العودة للدراما الرمضانية منذ آخر تجاربه فيها من خلال مسلسل quot;ابن حزمquot; الذي عرض قبل 10 سنوات، مشيرًا إلى أنه قام بتخفيض اجره لكون العمل ذو ميزانية مرتفعة للغاية.

وبرر في حواره مع quot;إيلافquot; اعتذاره عن الجزء الثاني من مسلسل quot;حضرة الضابط أخيquot; لانشغاله بتصوير quot;الإمام الغزاليquot;، مؤكدًا أنه اعتذر عن أكثر من عمل للتفرغ لهذا المسلسل.

حدثنا عن مسلسلك الجديد quot;الإمام الغزاليquot;؟
المسلسل من تأليف السيد عيد، وإخراج ابراهيم الشودافي، ويشاركني العمل فيه عدد كبير من الفنانين يصل لأكثر من 100 فنان، من بينهم احمد خليل، ورشوان توفيق، ونرمين الفقي، وبهاء ثروت، وميرنا المهندس، وستناول سيرة الإمام ابو حامد الغزالي، وتنتجه شركة صوت القاهرة، وسيتم التصوير ما بين بلاتوهات التصوير ومناطق التصوير المفتوحة، إضافة الى بعض الأماكن التاريخية في القاهرة والإسكندرية، وسيعرض خلال رمضان المقبل، وسننتهي من تصويره قبل بداية شهر رمضان حتى لا نضطر الى التصوير بالتزامن مع عرض المسلسل خصوصًا ان طبيعة العمل لا تتحمل ذلك.

لماذا اخترت سيرة الإمام الغزالي لتعود من خلالها؟
بعدما شاركت في المسلسل الديني quot;ابن حزمquot; الذي عرض قبل 10 سنوات، كنت اتمنى ان اعود لتكرار هذه التجربة لكني لم اجد النص المناسب، حتى جاء لي سيناريو الإمام الغزالي فتحمست له بشدة وقررت ان اتفرغ له، خصوصًا بعدما وجدت حماس من القائمين على المشروع سواء المؤلف والمخرج او الشركة المنتجة التي لم تبخل حتى الآن في الانفاق على التحضيرات للمسلسل، لاسيما وانه من الأعمال ذو الميزانية الضخمة.

يواصل: هناك الكثير من الجوانب الغير معروفة في حياة الإمام الغزالي ولا يعرفه الشباب اليوم على الرغم من مكانته الدينية الكبيرة في الإسلام، فهو صاحب كتاب إحياء علوم الدين، وخاض الكثير من المعارك الثقافية والدينية من أجل الدفاع عن الإسلام، فضلاًعنالمئات من المؤلفات الدينية الثرية التي تركها، لذا تستحق شخصيته ان يتم تسليط الضوء عليها، واعتبر أن تقديم السيرة الذاتية للشخصيات الدينية والثقافية بمثابة تكريم لهم، كما ان تقديمي لهذه الشخصيات يزيد من درجة ثقافتي كممثل حيث اطلع على جوانب كثيرة في حياتهم خلال التحضير لها، لذا اعتبر نفسي محظوظًا بهذا العمل.

الم تقلق من كون شركة صوت القاهرة تفشل دائمًا في تسويق أعمالها كما حدث العام الماضي؟
الإمام الغزالي ليس مسلسلاً عاديًا، لكنه مسلسل تاريخي ديني ضخم وعندما تشاهده ستشعر انه منفذ بجودة عالمية والعمل الجيد يفرض نفسه، بالطبع فضلاً عن أن الشركة استفادت من اخطائها العام الماضي، وبدأت في الترويج لأعمالها مبكرًا، كما ان العمل مطلوب من اكثر من محطة فضائية حتى قبل إنطلاق التصوير، وسيتم عرضه على عدد كبير من المحطات الفضائية.

كيف تتحضر لشخصية الإمام الغزالي؟
قررت ان اتفرغ لتصوير المسلسل بشكل كامل قبل التصوير بنحو شهرين، وجمعت غالبية الكتب التي تناولت سيرة الإمام الغزالي، وقرأت غالبية مؤلفاته لمعرفة طريقة تفكيره وحتى اعرف كيف كان يتصرف هذا الرجل في المواقف الحياتية العادية، والاطلاع على الجانب الإنساني في حياته، وعقدت عدة جلسات عمل مع المؤلف والمخرج لرسم تفاصيل الشخصية وملامحها، ولا تزال هذه الجلسات مستمرة حتى الآن، ومن المتوقع ان نبدأ التصوير نهاية الشهر الجاري.

العمل ذو ميزانية ضخمة، فهل طلبت الشركة المنتجة تخفيض الأجر؟
بالطبع طلبت الشركة ذلك قبل توقيع العقود، ووافق جميع الممثلين المشاركين، لأن تخفيض الأجر سينعكس بالضرورة على الصورة النهائية للمسلسل، كما انني ادرك جيدًا ان ظروف الإنتاج الدرامي ليس كما كانت قبل الثورة، ومن ثم وافقنا على ذلك، خصوصًا وان العمل كما ذكرت ذو ميزانية انتاجية ضخمة ويحتاج الى ميزانية كبيرة في تنفيذ مشاهده.

البعض اعتبر ان المسلسل مغازلة للتيارات الإسلامية الصاعد سياسيًا خلال الفترة الحالية؟
ليس للمسلسل أي علاقة بالأحداث السياسية، وليس جديدًا ووليد اللحظة ولكن العمل يتم التحضير له منذ 4 سنوات تقريبًا، وسلم المؤلف السيناريو الكامل للشركة نهاية عام 2007، ومنذ ذلك الوقت والعمل مؤجل في الشركة المنتجة، وجاء موعد تنفيذه العام الحالي، ومن ثم تم البدء في التحضير له والاتفاق مع باقي فريق العمل.

لكنك لم تكن المرشح الأول للدور؟
بالفعل، العمل عرض اولاً على الفنان كمال ابو ريه، لكنه لم يصل الى اتفاق مع الجهة المنتجة للمسلسل، وتم ترشيحي للعمل ووافقت عليه، ولا اجد مشكلة في ذلك، خصوصًا انني اجريت اتصالاً بالفنان كمال ابو ريه وتمنى لي التوفيق في المسلسل، كما ان غالبية الأعمال لا يقدمها المرشح الأول للدور.

ما سبب اعتذارك عن الجزء الثاني من مسلسل quot;حضرة الضابط اخيquot;؟
اعتذرت عن الجزء الثاني من quot;حضرة الضابط اخيquot;، ومسلسلين سوريين، وعمل اخر مصري، بسبب انشغالي بتصوير quot;الإمام الغزاليquot;، خصوصًا وان الجزء الثاني من quot;حضرة الضابط اخيquot; من المتوقع ان يعرض خلال رمضان المقبل، ولا اعتقد ان اعتذاري عن العمل سيوثر عليه سلبًا لأن هذا الجزء سيتم تنفيذه بفكرة مختلفة، ولم يتبق من الجزء الأول سوى الاسم فحسب.