آربيل: قال حسن العلوي النائب في البرلمان العراقي والمفكر السياسي المعروف ان الوقت حان للاعلان عن تشكيل الكيان القومي للأكراد واعلان دولتهم، مؤكدا حدوث تغييرات في المنطقة بعد الربيع العربي. وجاءت تصريحات العلوي خلال امسية نظمتها نقابة صحافيي كردستان الثلاثاء في اربيل بعنوان quot;رؤية لاستراتيجيات المنطقة ومنعكساتها الكردستانيةquot;.

واشار العلوي وهو عضو كتلة quot;العراقية البيضاءquot; في البرلمان، ان quot;الأكراد ضيعوا الكثير من الفرص عبر التاريخ ويجب الا يضعوها هذه المرةquot;. واوضح ان quot;الأكراد اعطوا فرصة لم تعط لشعوب اخرى لكنهم لم يضيعوها انما لم يفكروا بها والسبب لافتقارهم للوحدة القومية ولانهم مثل الشيعة ادركوا معنى السلطة مؤخراquot;.

وقال العلوي المفكر العراقي الذي قضى اكثر من عشرين عاما في في المنفى ان quot;هذه اللحظة واقولها باعلى صوتي ان مسعود بارزاني يخاف من كلمة الدولة (...) واذا تحدثت عن الدولة لن يقبل مني، وربما يقول احد انها مزايدة ولكني طالبت بذلك في 2006quot;.

وتابع ان quot;الخوف من الدولة (سببه) مخاطرquot; خارجية. واشار الى انه quot;كانت هناك دائما مطالبات خجولة من قبل القيادات الكردية لتشكيل كيان خاص بهمquot;. كما حاول العلوي تبديد خوف أكراد العراق من مشروع الانفصال الذي تعارضه ايران وتركيا. وقال ان quot;دول الجوار التي تخوفكم وتهددكم مشغولة عنكمquot;. واوضح ان quot;ايران مشغولة بمشروعها النووي وتركيا مشغولة بمشروع الدولة العثمانية الجديد الذي سيعلن الخطوة الاولى حال سقوط نظام في سوريا ومجيء التيار الاسلامي الجديدquot;.