GMT 12:15 2011 الأربعاء 21 سبتمبر GMT 16:48 2011 الأربعاء 21 سبتمبر  :آخر تحديث

برلماني عراقي يحث الأكراد على إعلان دولة مستقلة بهم

أ. ف. ب.

آربيل: قال حسن العلوي النائب في البرلمان العراقي والمفكر السياسي المعروف ان الوقت حان للاعلان عن تشكيل الكيان القومي للأكراد واعلان دولتهم، مؤكدا حدوث تغييرات في المنطقة بعد الربيع العربي. وجاءت تصريحات العلوي خلال امسية نظمتها نقابة صحافيي كردستان الثلاثاء في اربيل بعنوان "رؤية لاستراتيجيات المنطقة ومنعكساتها الكردستانية".

واشار العلوي وهو عضو كتلة "العراقية البيضاء" في البرلمان، ان "الأكراد ضيعوا الكثير من الفرص عبر التاريخ ويجب الا يضعوها هذه المرة". واوضح ان "الأكراد اعطوا فرصة لم تعط لشعوب اخرى لكنهم لم يضيعوها انما لم يفكروا بها والسبب لافتقارهم للوحدة القومية ولانهم مثل الشيعة ادركوا معنى السلطة مؤخرا".

وقال العلوي المفكر العراقي الذي قضى اكثر من عشرين عاما في في المنفى ان "هذه اللحظة واقولها باعلى صوتي ان مسعود بارزاني يخاف من كلمة الدولة (...) واذا تحدثت عن الدولة لن يقبل مني، وربما يقول احد انها مزايدة ولكني طالبت بذلك في 2006".

وتابع ان "الخوف من الدولة (سببه) مخاطر" خارجية. واشار الى انه "كانت هناك دائما مطالبات خجولة من قبل القيادات الكردية لتشكيل كيان خاص بهم". كما حاول العلوي تبديد خوف أكراد العراق من مشروع الانفصال الذي تعارضه ايران وتركيا. وقال ان "دول الجوار التي تخوفكم وتهددكم مشغولة عنكم". واوضح ان "ايران مشغولة بمشروعها النووي وتركيا مشغولة بمشروع الدولة العثمانية الجديد الذي سيعلن الخطوة الاولى حال سقوط نظام في سوريا ومجيء التيار الاسلامي الجديد".

في أخبار