آخر تحديث 28 كانون ثاني / يناير الساعة 00:15 GMT


خرج الرئيس المصري محمد مرسي بخطاب قصير كان مرتقبا، أعلن خلاله فرض حالة الطوارئ في محافظات بورسعيد والسويس والإسماعيلية، وفرض حظر للتجوال فيها، وهدد بإجراءات أخرى، ودعا المعارضة للحوار.


القاهرة: أعلن الرئيس المصري محمد مرسي فرض حالة الطوارئ في محافظات بورسعيد والسويس والإسماعيلية لمدة 30 يوما، وكذلك فرض حظر تجولي ليلي طيلة مدة حالة الطوارئ، مهددا بالمزيد من الإجراءات.
ودعا مرسي في خطاب له مساء الأحد، المعارضة إلى حوار وطني يوم الإثنين.مؤكدا رفض الشعب المصرى لكافة أشكال العنف، ومن يدعمونها، قائلاً quot;سنواجه أى تهديد للمواطنين والممتلكات، بكل حزمquot;.
وأضاف: quot;سنتابع الإجراءات القانونية لتقديم المجرمين للعدالة، فى أقرب وقت، وأصدرت تعليمات لرجال وزارة الداخلية، بكل وضوح، للتعامل بمنتهى الحزم، والقوة، مع من يعتدى على المواطنين ومنشآت الدولة، ممن يروعون الناس، ويقطعون الطرقquot;.
واستطرد: quot;حقنا للدماء، وحفظاً للأمن ضد مثيرى الشغب، قررت إعلان حالة الطوارئ بمحافظات بورسعيد والسويس والإسماعيلية لمدة 30 يوماً بعد منتصف هذه الليلة، كما يحظر التجوال فى نطاق المحافظات الثلاث طوال مدة إعلان حالة الطوارئquot;.
وهدد مرسي باتخاذ مزيد من الاجراءات الاستثنائية اذا quot;اضطرquot; لذلك.
وقال quot;اكدت انني ضد اي اجراءات استئنائية ولكني اكدت انني لو اضطررت سأفعل حقنا للدماء وحماية للمواطنين وها انا افعلquot; مضيفا quot;اذا رايت ان ابناء الوطن او مؤسساته او الممتلكات العامة والخاصة يتعرضون لخطر ساضطر لاكثر من ذلكquot; مكررا quot;سأضطر لفعل اكثر من ذلك، لمصلحة مصر سأفعل، هذا واجبي ولن اتردد فيه لحظةquot;.
وتوجه بالشكر quot;لرجال الشرطة بالشكر على الجهود الكبيرة التي بذلوها للدفاع عن المواطنينquot;، كما حيا quot;رجال القوات المسلحة لتنفيذ تكليفاته الفورية في الانتشار لحفظ أمن الوطن وتأمين منشآتهquot;.
ويتضمن قانون الطوارئ سحب بعض الصلاحيات من السلطات التشريعية والقضائية وإسنادها إلى السلطة التنفيذية مما يمنحها صلاحيات واسعة، تتيح لها إجراءات مثل حق التوقيف المباشر وإلقاء القبض على المشتبهين لفترات قد تكون غير محدودة دون توجيه اتهام لهم أو منع حق التجمع أو منع التجول في أوقات أو أماكن محددة.
دعوة قادة جبهة الانقاذ المعارضة الثلاثة الى حوار وطني
واعلنت رئاسة الجمهورية مساء الاحد ان مجموعة من الاحزاب والشخصيات مدعوة الى الحوار الوطني الذي دعا اليه الرئيس محمد مرسي، موضحة ان من بين المدعوين خصوصا قادة جبهة الانقاذ الوطني الثلاثة محمد البرادعي وحمدين صباحي وعمرو موسى.
واوضحت الرئاسة في بيان ان الدعوة موجهة لهم لحضور الحوار الوطني في القصر الرئاسي في السادسة مساء الاثنين بالتوقيت المحلي (16,00 تغ).
وكانت جبهة الانقاذ الوطني المعارضة هددت السبت بمقاطعة الانتخابات البرلمانية ما لم تستجب السلطة الى مطالبها وخصوصا تعديل الدستور وتشكيل حكومة انقاذ وطني واقالة النائب العام واخضاع جماعة الاخوان المسلمين للقانون.
وقالت الجبهة في بيان انه ما لم يتم الاستجابة لمطالبها الاربعة quot;خلال الايام القليلة القادمةquot; فانها ستدعو الى التظاهر مجددا الجمعة المقبل من اجل quot;اسقاط الدستور الباطل، والعمل مؤقتا بدستور 1971 المعدل، وللشروع الفوري في تنظيم انتخابات رئاسية مبكرةquot;.
واضاف البيان ان الجبهة quot;قررت عدم خوض الانتخابات البرلمانية القادمة الا في اطار الحل الوطني الشاملquot; الذي تقترحه ويتضمن quot;تشكيل لجنة قانونية لتعديل الدستورquot; وquot;تشكيل حكومة انقاذ وطنيquot; وازالة quot;العدوان على السلطة القضائية واقالة النائب العام الحاليquot; وquot;اخضاع جماعة الاخوان المسلمين للقانونquot;.
وحمل البيان الرئيس المصري محمد مرسي quot;المسئولية الكاملة عن العنف المفرط الذي استخدمته الأجهزة الأمنية ضد المتظاهرينquot; وطالبت ب quot;بلجنة تحقيق محايدة عاجلة لمحاسبة كافة المتورطين في اراقة دماء المصريين.
ودعا البيان quot;المصريين الى مواصلة التزام السلمية في مظاهراتهم واحتجاجاتهم المشروعة وادانتها الكاملة لأعمال العنف، وخاصة العنف المفرط الذي أدى إلى سقوط الشهداءquot;.
احتجاجات بمحافظات قناة السويس
واحتج عشرات الأهالي وممثلون لقوى سياسية بمحافظات قناة السويس الثلاثة (من الجنوب للشمال السويس، الإسماعيلية، وبورسعيد) على قرار مرسي بفرض حالة الطوارئ وحظر التجوال بنطاق هذه المحافظات.
ففي محافظة السويس الواقعة على المدخل الجنوبي لقناة السويس، اشتعلت الشوارع رفضا لخطاب مرسي.
ورفع عشرات المواطنين والنشطاء السياسيين الأحذية في مظاهرات نددت بالقرار الرئاسي، وانطلقت بميدان الأربعين فور انتهاء الخطاب الذي ألقاه الرئيس المصري مساء الأحد.
وهتف المتظاهرون: quot;مش هنخاف من حظر تجول لازم مرسى يمشى الأولquot;، وquot;السويس خلاص أسقطت النظامquot;، وquot;يسقط يسقط حكم المرشدquot; في إشارة إلى المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع.
واعتبر المحتجون أن هذه القرارات quot;تأتى في إطار التحدي لشعب السويس في وقت تعانى منه المحافظة من الانفلات الأمني، وتهدف لعزل مدن القناة عن البلادquot;.
ولفتوا إلى أن quot;قانون الطوارئ لم يستطع أن يقمع شعب السويس في عصر الرئيس السابق حسني مبارك، بل زادهم غضبا انتهى بشرارة الثورة التي انطلقت من السويس وانتهت بتولي محمد مرسى حكم البلادquot;.
وفي محافظة الإسماعيلية الواقعة على قناة السويس -شمال شرق القاهرة - نظمت قوى شبابية مسيرة، مساء الأحد احتجاجا على قرار الرئيس المصري محمد مرسي بفرض حالة الطواريء وحظر التجوال على مدن القناة لمدة ثلاثين يوما .
واعتبرت القوى المنظمة للمسيرة قرارات الرئيس مرسي quot;مقيدة للحريات ولا تتناسب مع الاوضاع التي تشهدها مدن القناةquot;.
وأكدت تلك القوى أنها ستكسر فرض حظر التجوال وأن المسيرة ستستمر حتى بداية مواعيد الحظر المفروضة من 9 مساء (19 تغ) حتى 6 صباحا (4 تغ).
وشهدت المدينة مساء اليوم محاولة اقتحام لقسم شرطة من قبل محتجين.
أما في محافظة بورسعيد الواقعة على المدخل الشمالي للقناة(وهي مدينة تجارية حرة جمركيا)، فخرجت مظاهرة من حي المناخ باتجاه مبنى المحافظة، شارك بها العشرات، احتجاجا على قرار مرسي بفرض حظر التجوال.
واعتبر المتظاهرون أن القرار سيعيق حركة التجارة بالمدينة الحرة ويضير أرزاق أهلها.
وأصر المتظاهرون بحسب ما ذكروه لمراسلة الأناضول على التاخر بمظاهرتهم حتى حلول موعد حظر التجوال لخرقه تسجيلا للاعتراض عليه.
وتشهد مصر موجة من أعمال العنف منذ 4 أيام تزامنت مع الذكرى الثانية لثورة 25 يناير/ كانون الثاني سقط خلالها العديد من القتلى والجرحى.
تزايدت حدة تلك الأعمال وكذلك عدد ضحاياها على خلفية حكم قضائي السبت بإعدام 21 من بين المتهمين بقتل 74 من مشجعي النادي الأهلي خلال ما يُعرف إعلاميًا باسم quot;أحداث إستاد بورسعيدquot;.