تقول المخابرات الألمانية في تقرير سريّ سرّب عنها إن إيران سمحت للنظام السوري بنقل طائراته الحربية إلى أراضيها لحمايتها من أي هجوم أجنبي محتمل.


برلين: نقل الموقع الالكتروني لمجلة دير شبيغل الأحد عن أجهزة الاستخبارات الألمانية أن إيران سمحت للنظام السوري بنقل طائراته الحربية إلى أراضيها لحمايتها من أي هجوم أجنبي.

وقال الموقع إن التقرير، الذي وصفه بـquot;السريquot;، أشار إلى علاقات عسكرية وثيقة بين دمشق وطهران، تشمل وقوف حزب الله اللبناني، المدعوم من طهران، إلى جانب الجيش السوري.

ونقل التقرير عن مصدر قوله إن اتفاقًًا عسكريًا بين سوريا وإيران أبرم في تشرين الثاني/نوفمبر 2012 يسمح للرئيس بشار الأسد بـquot;توقيف قسم كبير من سلاحه الجوي على الأراضي الإيرانية وباستخدامه عند الحاجة إليهquot;.

وأضاف تقرير الاستخبارات الألمانية أن إيران أرسلت قوات نخبة من الحرس الثوري (باسدران) لدعم القوات السورية. من جهة أخرى، نشرت دير شبيغل مقابلة للرئيس بشار الأسد، نفى فيها مجددًا أي مسؤولية في الهجمات الكيميائية في أواخر آب/أغسطس في سوريا، وحمّل مسؤوليتها لمقاتلي المعارضة، الذين وصفهم بـquot;الإرهابيينquot;.

وقال الأسد لدير شبيغل quot;لم نستخدم الأسلحة الكيميائية، ومحاولة تصويري على أنني رجل يقتل شعبه خطأ كبيرquot;. واقترح الأسد أيضًا أن تضطلع ألمانيا بدور وسيط من أجل إنهاء النزاع، الذي أسفر عن سقوط أكثر من مئة ألف قتيل خلال نحو سنتين.

ورفض وزير الخارجية الألماني غيدو فسترفيلي هذه الفكرة أثناء زيارة إلى أفغانستان، مؤكدًا أن بلاده تدعم مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا الأخضر الإبراهيمي، بحسب موقع شبيغل.