دمشق: صرح مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السورية اليوم الاحد ان تصريحات وزير الخارجية الاميركي جون كيري التي وصفها بquot;التدخل السافرquot; في الشؤون السورية، quot;من شأنها افشال مؤتمر جنيف قبل انعقادهquot;، بحسب ما اوردت وكالة الانباء السورية الرسمية quot;ساناquot;.

وجاء ذلك بعد ساعات من تصريح جديد لكيري تحدث فيه عن صعوبة ان يكون للرئيس السوري بشار الاسد دور في المرحلة المقبلة في سوريا بسبب quot;فقدانه لسلطته المعنويةquot;.

ونقلت سانا عن المصدر قوله quot;يواصل جون كيري وزير الخارجية الامريكي الادلاء بتصريحات من شأنها افشال مؤتمر جنيف قبل انعقاده، وهي تدخل سافر بالشؤون السورية واعتداء على حق الشعب السوري في تحديد مستقبلهquot;.

واضاف المصدرquot;اذا كانت الولايات المتحدة صادقة بالتعاون مع روسيا الاتحادية في رعاية مؤتمر جنيف، فان على كيري ان يفهم ان الشعب السوري وحده صاحب الحق في اختيار قيادته ومستقبله السياسي دون أي تدخل خارجيquot;.

وتابع quot;على كيري ان يدرك بان نجاح مؤتمر جنيف يتوقف على ارادة السوريين دون غيرهم بالتوافق في ما بينهم للعمل على وقف العنف والارهاب وتحقيق التسوية السياسية التي تقود الى أوسع مشاركة في رسم مستقبل سوريةquot;.

وقال كيري اليوم في مستهل جولة في المنطقة بدأها من القاهرة وتناول خلالها الوضع السوري quot;اننا جميعا نشترك في الهدف وهو (..) تشكيل حكومة انتقالية يمكنها ان تعطي شعب سوريا الفرصة لاختيار مستقبلهquot;.

وتابع quot;اننا كذلك نعتقد ان الاسد بسبب فقدانه لسلطته المعنوية لا يمكن ان يكون جزءا من ذلك.. لا احد لديه اجابة على السؤال كيف يمكن انهاء الحرب طالما ان الاسد موجود هناكquot;.

ويربط الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية مشاركته في مؤتمر جنيف -2 الذي يفترض ان يجمع ممثلين عن النظام والمعارضة واطراف دوليين، بضمانات حول تركيز المؤتمر على مرحلة انتقالية تنتهي برحيل الاسد.

ويرفض النظام السوري البحث في هذا الموضوع، معتبرا ان مصير الرئيس يقرره الشعب السوري من خلال quot;صندوق الاقتراعquot;.