الجزائر: دعا وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة الاحد بمناسبة افتتاح مهرجان السينما المغاربية الى ان تكون السينما quot;الدافع القوي للبناء المغاربيquot;.
وياتي تصريح لعمامرة في ظل توتر العلاقات بين الجزائر والمغرب بعد خطاب للرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة حول الصحراء الغربية، ما ادى الى استدعاء المغرب لسفيرها الاسبوع الماضي قبل ان تعلن استئنافه عمله الاثنين.
وفاجأ لعمامرة الحضور بمشاركته مع وزيرة الثقافة خليدة تومي في افتتاح مهرجان الجزائر الاول للسينما المغاربية والذي يتواصل الى التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر.
وقال لعمامرة في كلمة مقتضبة quot;لتكن الثقافة والسينما على وجه الخصوص هي الدافع القوي للبناء المغاربيquot;.
وتابع quot;الثقافة هي المعبرة حقا عن وجدان شعوبنا ومحرك العمل المشترك مهما كانت الصعوبات والعراقيلquot;.
واوضح وزير الخارجية ان التراث المغاربي المشترك يجب ان يساهم في quot;تقريب شعوبنا وتجاوز الخلافات وهذا ما هو منتطر منا وهذا ما التزمت به الجزائرquot;.
ولم يحضر اي ممثل عن السفارة المغربية افتتاح المهرجان بحسب المنظمين، بينما حضر السينمائيون واعضاء لجان التحكيم للافلام الطويلة والقصيرة والوثائقية.
وتاسفت وزير الثقافة خليدة تومي لانعدام quot;حركة الافلام المغاربيةquot; في الفضاء المخصص لها.
وقالت quot;الفيلم الجزائري والتونسي والمغربي والموريتاني والليبي لا يشاهده سوى المغاربة المشاركون في المهرجانات السينمائية.. والتي تقام في الغالب خارج بلدان المغرب العربيquot;
واضافت quot;اتمنى ان تكون الطبعة الاولى لمهرجان الجزائر الثقافي المغاربي للسينما فرصة ومنبرا للنقاش والتفكير المشترك للبحث المتضامن لسبل وامكانات رفع العراقيل التي تحول دون اشعاع الفيلم المغاربي في بيته، في المغرب العربيquot;.
ويشارك في المهرجان 30 عملا سينمائيا منها 11 فيلما روائيا طويلا و15 فيلما قصيرا بالاضافة الى 9 أفلام وثائقية قادمة من الجزائر وتونس والمغرب وموريتانيا.