تواردت أنباء عن هجوم شنته جبهة النصرة على مقرات ومستودعات هيئة الأركان في الجيش السوري الحر في قريتي أطمة وباب الهوى في ريف إدلب، منتصف الليلة الماضية، فيما تدخلت الجبهة الإسلامية للسيطرة على تلك المقرات والمستودعات.

تضاربت الأنباء حول التطورات التي تلت هجوم النصرة، فقد قالت مصادر في هيئة أركان الجيش الحر إن عناصر تابعة لتنظيم جبهة النصرة قامت بمهاجمة عدد من مقراتها، واستولت على معظم ما تحتويه المستودعات من سلاح وذخيرة.

وأضافت أن عددا من الفصائل المسلحة القريبة ساندت الأركان وقامت بحماية ما تبقى من السلاح والمعدات.

أما الجبهة الإسلامية، فقد تحدث مصدر قيادي فيها عن قيام عناصر الأركان بمطالبتها بالتدخل، لكن الجبهة رفضت الاشتباك مع النصرة، وعرضت على الأركان عوضا عن ذلك رفع رايات الجبهة الإسلامية على مقرات الأركان ومستودعاتها ونقل السلاح الموجود لديهم إلى مستودعات الجبهة، ولكن هيئة الأركان التي رفعت الرايات رفضت نقل السلاح.

وأكد المصدر استيلاء جبهة النصرة على أحد المستودعات، ما أدى إلى هروب العناصر التابعة لهيئة الأركان مع بعض الأسلحة. مشيرا إلى أن أبو ياسين، مدير مكتب اللواء سليم إدريس، قام بتسليم مفاتيح مقرات هيئة الأركان كاملة إلى أبو طلحة القيادي في الجبهة الإسلامية.

ولكن في نبأ آخر، أكدت quot;الدولة الإسلامية في العراق الشامquot;، انها هاجمت مقرات quot;الفرقة الاولى التابعة لهيئة أركان الجيش الحرquot;في قرية quot;بابسقاquot; وسيطرت على قسم من مستودعات التسليح التابعة لها بالقرب من معبر باب الهوى الحدودي، الأمر الذي اضطر الجبهة الاسلامية للتدخل وفض النزاع في اول اختبار من نوعه بين الطرفين أي طرف الجبهة الاسلامية والدولة الاسلامية.

كما ترددت انباء نشرها موقعquot; كلنا شركاء quot;عن مصادرة أسلحة و سيارات وذخيرة لهيئة أركان الجيش الحر و اعتقال عدد من القياديين واكثر من 200 عنصراً واقتيادهم الى جهة مجهولة .

وتعتبر الجبهة الاسلامية القوة الأكبر بريف ادلب حاليا، وأعلنت مؤخراً السيطرة على معبري باب الهوى الحدودي وأطمة الإنساني، بعد انضمام معظم ألوية الجيش الحر اليها، ولها حواجز كثيرة في قرى أدلب بعضها مدعّم بأسلحة ثقيلة ودبابات، بينما يقتصر وجود الدولة الاسلامية الرئيسي على مدينة الدانا وحواجز متفرقة حولها.

ويبدو أن الدولة الاسلامية حاولت استغلال الشرخ بين الجبهة الاسلامية والأركان وقامت بالهجوم على مقرات هيئة الأركان بشكل مباغت، إلّا أن الجبهة الاسلامية تدخلت وفضّت النزاع.

وكان بيان صادر عن مجلس شورى الجبهة الاسلامية وقع عليه رئيس مجلس الشورى أحمد عيسى الشيخ، و ئيس الهيئة العسكرية ،زهران عبد الله علوش ،أكدت فيه الجبهة الاسلامية انسحابها من هيئة الأركان .

وأرجعت quot;الجبهة الإسلاميةquot; المكونة من فصائل مقاتلة معارضة شكلت حديثا، انسحابها من هيئة أركان الجيش الحر إلى إعلانه تبعيته الى الائتلاف الوطني المعارض.

وقالت الجبهة إنه quot;تم تأكيد انسحابنا من هيئة الأركان العسكرية منذ فترة بعيدةquot;، لافتة الى أنه quot;ما كان انتسابنا إلى الهيئة إلا في وقت كانت فيها مؤسسة تنسيقية مشتركة ضد النظام دون أن يكون لها تبعية لأي جهة أخرى سياسية كانت أو غير ذلك، بخلاف ما تم الإعلان عنه مؤخرا من تبعية الأركان للائتلافquot;.

وكانت كتائب مقاتلة معارضة أعلنت مؤخرا اندماجها لتشكل quot;الجبهة الإسلاميةquot;، حيث تتكون الجبهة الجديدة من قوى رئيسية quot;حركة أحرار الشام الإسلاميةquot; وquot;جيش الإسلامquot; وquot;ألوية صقور الشامquot; وquot;لواء التوحيدquot; وquot;لواء الحقquot; وquot;كتائب أنصار الشامquot; وquot;الجبهة الإسلامية الكرديةquot;.

وأضافت الجبهة أن quot;هيئة الأركان لم توقع على أي تعهد لأية جهة عن شكل الدولة القادمة، وليس هذا من مهامها ولا صلاحياتها التي شكلت من أجله، وهذا ما نشهد به أمام الله بحسب علمنا، وقد بينا سابقا أن انسحابنا منها يعود لجملة من الأسباب ذكرت وقتها، وأن الأركان معطلة عن العمل أو التمثيل منذ فترة، وأي تصريح أو غيره يصدر فلسنا معنيين بشيء فيهquot;.

وكانت quot;الجبهة الإسلاميةquot; أعلنت مؤخرا في بيان منفصل، أن مشروعها هو إسقاط النظام في سوريا وإقامة quot;دولة إسلاميةquot; ونظام حكم أساسه الشورى في سوريا، متعهدة بحماية حقوق الأقليات.

ويأتي هذا في ظل وجود اختلافات في توجهات أطياف المعارضة السياسية والعسكرية وطريقة تعاطيها مع الأزمة، حيث يقاتل في سوريا كتائب تتبع لـquot;الجيش الحرquot; وأخرى تتبع للقاعدة، مع وجود جماعات أخرى لا تتبع للطرفين، في حين أعلنت عدة دول تخوفها من تنامي قوة جماعات متطرفة وبسط نفوذها على الجماعات المقاتلة quot;المعتدلةquot;.

وقللت هيئة الاركان من الخلاف مع الجبهة الاسلامية، واعتبرت ان القتال ضد بشار الاسد يوحد الجيش الحر بكل اطيافه والظلم الواقع من النظام واقع على الجميع.

هذا ويُعتبر معبر باب الهوى والمناطق المحيطة فيه النقطة الحدودية الأهم بين سوريا وتركيا، نظراً لموقعه الاستراتيجي الذي يعتبر منفذا الى عدة محافظات سورية اللاذقية وادلب وحلب و حماهquot;، اضافةً لاحتوائه على مستودعات ضخمة للمنظمات العالمية الناشطة في مجال الاغاثة والصحة ، ووضعت الدولة الاسلامية عينها على معبري باب السلامة و الهوى لحدوديين ، لكنها فشلت في السيطرة عليهما نظراً لتدخل لواء التوحيد في الأول ثمّ الجبهة الاسلامية في المعبر الثاني