دعا بطريرك بابل مارلويس رافائيل الأول ساكو مسيحيي العراق إلى تحدي محاولات تهجيرهم من العراق محذرًا من أنهم سيتحولون إلى مجرد ذاكرة في حال استمرت الهجرة. واكد ساكو أنه سيعمل مع علماء الدين المسلمين لنشر ثقافة الاعتدال ونبذ العنف.


في أول كلمة بعد تنصيبه بطريركًا للعراق والعالم دعا البطريرك مارلويس رافائيل الأول ساكو بطريرك بابل مسيحيي العراق إلى تحدي محاولات تهجيرهم من العراق والتمسك ببلدهم محذرًا من أن هذه الهجرة ستجعل مسيحيي الشرق مجرد ذاكرة وأكد أنّه سيعمل على تجديد الكنيسة والتعاون مع علماء الدين الشيعة والسنة لنشر ثقافة الاعتدال ونبذ العنف... فيما دعا المالكي والنجيفي المسيحيين إلى تحدي محاولات ترويعهم وإجبارهم على مغادرة العراق مؤكدين انهم اصل البلاد.

جاء ذلك خلال تنصيب البطريرك ساكو بطريركا للكلدان في العراق والعالم في حفل في بغداد اليوم الأربعاء بحضور رئيسي الوزراء نوري المالكي ومجلس النواب اسامة النجيفي وسفير الفاتيكان في العراق وعدد من الوزراء والنواب ورجال الدين المسلمين والمسيحيين وجمع غفير من مواطني العاصمة وذلك وسط إجراءات أمنية مشددة قطعت فيها القوات الامنية الشوارع المحيطة بكنيسة مار يوسف وسط العاصمة التي جرت فيها مراسم التنصيب.

ساكو يرفض هجرة مسيحيي العراق

وقال البطريرك ساكو في كلمة له بعد انتهاء مراسم تنصيبه إنه ترعرع في الموصل وكركوك ثم غادر العراق وها هو اليوم يعود اليه فاتحا قلبه وعقله وفكره للجميع ولخدمة كل العراقيين وشعاره quot;الاصالة والوحدة والتجددquot; لان العالم يتغير وعلى الكنيسة ان تتجدد ايضا وتعهد قائلا quot;سأقوم بتجديد وتوحيد طقوسنا ليفهمها المؤمنون وينشدون للمسيح وللكنيسة وللوطنquot;.

وأكد أنّه يشعر بالمخاطر والتحديات والمسؤوليات الجسيمة والثقيلة التي تواجهه في مهمته، لكنّه شدّد بالقول quot; إني سأواجه الوضع بجرأة ووضوح وأسعى إلى توحيد الكنيسة الشرقيةquot;.

وأكد البطريرك ساكو انه سيعمل مع quot;أخوتيquot; المسلمين والصابئة من أجل العيش الكريم والعدالة والحرية والمساواة والالتزام بالحوار مع علماء المسلمين شيعة وسنة وقال إنه على صلة مستمرة بهم لنشر ثقافة السلام والاحترام المتبادل.

ودعا السياسيين العراقيين إلى الحوار والاعتدال ونبذ التعصب والكراهية والعنف وحيث لايزال شبح الخوف والموت يسيطر على العراقيين الامر الذي يجب مواجهته لوقف نزيف الدم والدمار. وعبّر عن الامل في عودة السلام والامن إلى العراق لينهض في مختلف المجالات.

وخاطب البطريرك ساكو مسيحيي العراق قائلا quot;افهم مخاوفكم ولكن عليكم ترك الخوف لانكم لستم اقلية في العراق فأنتم هنا منذ الف عام وانتم اصل البلاد وساهمتم في بناء الحضارة العربية.. فوحدوا صفوفكم لتكونوا جماعة حية فاعلة ولا تهاجروا البلاد تحت اي ظرف كان فهذه بلدكم وموطنكم لان الهجرة اذا استمرت فسيكون مسيحيو الشرق مجرد ذاكرة وهذه مسؤولية العرب والمسلمينquot;.

المالكي والنجيفي يدعوان المسيحيين لمواجهة محاولات تهجيرهم

وفي كلمة له قال المالكي إن حديث البطريرك ساكو يشكل برنامج عمل لعيش العراقيين بكل انتماءاتهم الدينية والطائفية والقومية بحب وسلام. وأضاف أنّ العراق يبحث عن هويته الوطنية وليس عن الاحتراب لان العراقيين يلتقون على وطنيتهم رغم اختلاف انتماءاتهم.

وأشار إلى أنّ العنف والارهاب مشكلة غزت العراق وتقتل على الهوية وعلى المسيحيين أن لا يخافوا لانهم ليسوا طارئين على البلد فهم أصله وساهموا ببنائه واذا كانت شرذمة من الارهابيين والمتطرفين من القاعدة والطائفيين تتبنى العنف فهم لايمثلون العراقيين وانما طارئون عليهم الامر الذي يدعو المسلمين والمسيحيين إلى مواجهتهم.

وشدد المالكي على ضرورة عدم هجرة المسيحيين من العراق وانما التمسك بالعيش فيه أحرارًا وقال quot;إنها لوحشة ان يغار المسيحيون العراق نتيجة التهديدات التي يتعرضون لهاquot;. وأشار إلى أنّ المنطقة تغلي الان على مرجل من النار بسبب الارهاب والتطرف لكنها ستتمكن من تجاوز ذلك كما استطاع العراق طي صفحة العنف وتحقيق الامن والاستقرار.

أما رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي فقد أشار إلى أنّ استهداف المسيحيين في العراق مؤامرة ممنهجة تهدف إلى ترحيلهم عن بلدهم ارض اجدادهم. وشدد على ضرورة مواجهة هذه المؤامرة والدفاع عن وحدة الشعب والحفاظ على تماسك النسيج الاجتماعي العراقي.

اختيار البطريرك ساكو

وكان البابا بنديكتوس السادس عشر قد أصدر في الاول من شهر شباط (فبراير) الماضي مرسوما اعلن فيه المطران لويس ساكو بطريركا للكنيسة الكلدانية وقد اطلق البابا اسم (مار لويس روفائيل الاول ساكو) بطريرك بابل على الكلدان وقد قرعت أجراس الكنائس للابرشيات الكلدانية إبان اعلان البابا هذا المرسوم احتفاءً بالبطريرك الجديد.

وجاء هذا الاختيار اثر انتخاب اساقفة الكنيسة الكلدانية المطران لويس ساكو بطريركا جديدا للكنيسة في 28 من كانون الثاني (يناير) الماضي خلفا للبطريرك السابق مار عمانوئيل الثالث دلي الذي كان قد استقال من منصبه.

والبطريرك المستقيل عمانوئيل الثالث دلي من مواليد قضاء تلكيف في محافظة نينوى عام 1927 ويتقن اللغات السريانية والعربية والفرنسية والإيطالية واللاتينية والإنكليزية ويلّم بالألمانية واليونانية وأعلن بطريركاً عام 2003 في سينودس أساقفة الكلدان في روما خلفاً لمار روفائيل الأول بيداويد.

الارهاب يرغم مسيحيي العراق على الهجرة

وقد بدأت أعداد المسيحيين في العراق بالتناقص بعد عام 2003 بسبب الهجرة التي يلجأ اليها اعداد كبيرة منهم نتيجة الوضع الامني، واستهدافهم المباشر من قبل جماعات مسلحة. ويقول ديوان الوقف المسيحي ان اكثر من نصف مليون مسيحي ترك العراق منذ عام 2003 وهذا الرقم يقترب من نصف عدد المسيحيين الذين كانوا يعيشون في العراق قبل ذلك العام.

وأشار إلى أنّ عدد المسيحيين في العراق حاليا يتراوح ما بين 400 ألف و500الف في حين كان عددهم قبل سقوط نظام صدام بحدود مليون و200 الف حيث إن الاوضاع الامنية واستهدافهم المباشر من قبل الميليشيات والجماعات المتطرفة دفعهم إلى الهجرة بهذا العدد سواء إلى دول الجوار او الولايات المتحدة واوروبا.

وأكد يونادم كنا النائب المسيحي العراقي أن الارهاب وسياسة التهميش وقلة فرص العمل للمسيحيين لعدم انتمائهم إلى ما وصفها بالاحزاب الحاكمة دفع بأعداد كبيرة منهم إلى مغادرة البلاد بحثا عن فرص أفضل للحياة والعمل ودعا الكتل السياسية إلى الايفاء بوعودها تجاه الاقليات والعمل بمبدأ العدالة.

البطريرك الجديد.. سيرة حافلة في خدمة الكنيسة

ولد البطريرك ساكو عام 1948 في بلدة زاخو العراقية الشمالية من روفائيل موشي ومريم توما واكمل دراسته الابتدائية في الموصل (375 كم شمال بغداد). ودخل معهد مار يوحنا الحبيب في 1963 ورسم كاهنا في 1 ايار (مايو) عام 1974 في الموصل. حاصل على شهادة الدكتوراة في علم اباء الكنيسة من روما عام 1983 وعلى الماجستير في الفقه الاسلامي من روما عام 1984 وعلى الدكتوراه في تاريخ العراق القديم من باريس عام 1986.

خدم في كنيسة ام المعونة في الموصل مدة 11عاما وعين مديرا للمعهد البطريركي واستاذا في كلية بابل الحبرية في بغداد بين عامي1997 و2001. ثم رسم اسقفا على ابرشية كركوك في 14 تشرين الثاني (نوفمبر) عام 2003.. وهو مستشار المجلس البابوي للحوار بين الاديان.

وللبطريرك ساكو اصدارات ومقالات وبحوث كثيرة في مجالات محلية وعالمية فضلا عن المحاضرات العديدة التي القاها في مختلف الاندية الدينية والثقافية وفي الدورات اللاهوتية في الموصل التي ادارها لزمن.

واشترك في عدة محافل ومؤتمرات دولية وكان عضوا في الهيئة السريانية في المجمع العلمي العراقي وعضوا في هيئة تحرير مجلة بين النهرين ومجلة نجم المشرق. كما عمل في كلية اللاهوت في المعادي في القاهرة عام 1988 وهو ايضا عضو في مؤسسة برواورينتي من اجل الشرق ومقرها النمسا.