نال عضو حزب الله اللبناني حسام طالب يعقوب أربع سنوات سجنا بعد أن اتهمه القضاء القبرصي بالمشاركة في الإعداد لهجمات ضدّ مصالح إسرائيلية في قبرص.


نيقوسيا: حكمت محكمة قبرصية الخميس على لبناني عضو في حزب الله بالسجن اربع سنوات لإدانته بتهمة المشاركة في الإعداد لهجمات تستهدف مصالح اسرائيلية في قبرص.

وافادت وكالة الانباء القبرصية ان محكمة ليماسول الجنائية حكمت على حسام طالب يعقوب الذي يحمل كذلك الجنسية السويدية بالسجن اربع سنوات من ضمنها ثمانية اشهر قضاها منذ اعتقاله في تموز/يوليو 2012 في فندق في المدينة الساحلية جنوب قبرص.

في 21 اذار/مارس اقر يعقوب بالذنب في خمس تهم موجهة اليه ولا سيما المشاركة في منظمة جرمية والمشاركة في عمل جرمي وتبييض اموال.

في جلسة استماع في شباط/فبراير اقر يعقوب (24 عاما) بالانتماء الى حزب الله وجمع معلومات عن السياح الاسرائيليين في قبرص لكنه نفى الاعداد لهجوم عليهم.

واوضح ان عنصرا يجهل اسمه من حزب الله طلب منه الاستعلام عن وصول طائرات من اسرائيل الى قبرص وتدوين ارقام تسجيل الحافلات التي تنقل سياحا اسرائيليين.

كما اكد انه يجهل الغرض من هذه المعلومات وانه اوقف قبل ان ينقلها الى شخص لا يعرفه في لبنان.

واكدت المحكمة ان حزب الله طلب من المتهم تنفيذ ست مهام في قبرص بين كانون الاول/ديسمبر 2011 وتاريخ توقيفه وانه كوفئ عليها بمبلغ 4800 دولار بالاجمال.

ولم يبد على المتهم التأثر عند النطق بالحكم الخميس، قبل ان يغادر قاعة المحكمة بمرافقة الشرطة.

وقالت المحكمة انه quot;لا شك على الاطلاق في انها جرائم خطيرة لان ارتكابها يهدد امن مواطنين اسرائيليين واهدافا على اراضي جمهورية قبرصquot;.

واخذت المحكمة في حكمها في الاعتبار تعاون يعقوب مع الشرطة وانه جند في الحزب اللبناني الشيعي في سن 19 عاما.

وافاد محاميه انه لم ينفذ اي عمل عنيف وليست لديه اي سوابق.

وتعتبر قبرص وجهة رئيسة للسياح الاسرائيليين الذين بلغ عددهم عام 2012 حوالى 40 الفا (+23,5% مقارنة ب2011) في الجزيرة التي تبعد اقل من ساعة عن تل ابيب جوا.

بعيد توقيف يعقوب قتل خمسة سياح اسرائيليين وسائقهم في هجوم على حافلتهم في بلغاريا في عملية نسبتها اسرائيل وصوفيا الى حزب الله.