عمان: دخل الى الاراضي الاردنية خلال الاسبوع الماضي (9485) لاجئا سوريا جديدا ليرتفع العدد الاجمالي للاجئين في المملكة منذ اندلاع الازمة السورية قبل سنتين الى (470504) لاجئين منهم حوالي (146) الفا في مخيم الزعتري.

جاء ذلك على لسان الناطق الاعلامي لشؤون اللاجئين السوريين في الاردن انمار الحمود الذي أكد ان تدفق اللاجئين السوريين بهذه الوتيرة من شأنه ان يشكل عبئا اضافيا على كافة الاجهزة الاردنية المختصة التي تتعامل مع مسألة اللجوء لافتًا الى ان (1122) لاجئا عادوا الى بلادهم طواعية.
وقال الحمود لوكالة الانباء الاردنية ان تدفق اللاجئين الى الاردن لم يعد بمقدور الدولة التعامل معه ما يتطلب تضافر جهود كافة المؤسسات الدولية والعربية لتخفيف انعكاساتها السلبية التي تطال المملكة في الجوانب كافة.
واشار إلى أن عدد اللاجئين المسجلين لدى سجلات المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة تجاوز( 250) الف لاجئ وان الاعداد المتزايدة للاجئين السوريين الى الأردن تضغط بشدة على كافة مناحي الحياة في المملكة لاسيما البنية التحتية والحياة المعيشية للسكان خصوصا وان اغلبهم يقطن في نطاق المجتمعات المحلية ما اثر سلبا على ارتفاع اسعار المواد التموينية نظر لزيادة الطلب عليها واحيانا ندرتها وعدم توفرها.
ودعا الحمود كافة المنظمات الدولية المانحة القيام بواجباتها تجاه مسالة اللجوء لتخفيف الانعكاسات السلبية الناجمة عنها.