تاريخ النشر: الأحد 5 أيار (مايو) الساعة15:45 ت. غ

هزّت انفجارات ضخمة العاصمة السورية دمشق في ساعة مبكرة من صباح الأحد، وقال التلفزيون الرسمي السوري إن صواريخ إسرائيلية أصابت مركز أبحاث عسكرية عند أطراف العاصمة.


دمشق: قصف الطيران الاسرائيلي ثلاثة مواقع عسكرية سورية غرب دمشق فجر الاحد، بحسب ما افاد مصدر دبلوماسي في بيروت وكالة فرانس برس.
وكانت وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا) افادت عن تعرض مركز للبحث العلمي في منطقة جمرايا قرب دمشق quot;لاعتداء اسرائيلي بالصواريخquot;، وهي المرة الثانية التي يستهدف فيها منذ كانون الثاني/يناير.

وافاد مصدر دبلوماسي في بيروت أن مخزنًا مهمًا للاسلحة على مقربة من هذا المركز استهدف ايضًا في القصف فجر الاحد.
واضاف المصدر الذي رفض كشف اسمه، أن الطيران الحربي الاسرائيلي استهدف ايضًا quot;الفرقة 14quot;، وهي وحدة للدفاع الجوي في الصبورة غرب العاصمة السورية، على مقربة من الطريق الدولي بين دمشق وبيروت.

واوضح أن هذه الغارات quot;اوقعت عددًا من الضحايا في صفوف العسكريينquot;، من دون تحديد حصيلة. فيما اعتبرت الحكومة السورية الاحد أن القصف الجوي الاسرائيلي على مواقع عسكرية شمال غرب دمشق فجر الاحد quot;يفتح البابquot; على quot;جميع الاحتمالاتquot;، وذلك في بيان تلا اجتماعًا استثنائيًا.

وجاء في البيان الذي تلاه وزير الاعلام عمران الزعبي quot;أن حكومة الجمهورية العربية السورية تؤكد أن هذا العدوان يفتح الباب واسعًا امام جميع الاحتمالات، وخاصة أنه يكشف بما لا يدع مجالاً للشك حجم الارتباط العضوي بين مكونات الحرب على سورياquot;، في اشارة الى النزاع المستمر لاكثر من عامين.
وكان المرصد السوري لحقوق الانسان اشار الى أن الانفجارات وقعت في المركز العلمي وquot;مخزن اسلحةquot;، متحدثًا عن امكان وقوع قتلى quot;بسبب وجود العشرات من عناصر القوات النظامية في هذه المراكزquot;.

واعلنت وكالة سانا فجر الاحد عن الهجوم الاسرائيلي. وقالت مصادر محليةطلبت عدم الكشف عن اسمها ذكرتلـ quot;روسيا اليومquot; أن القصف استهدف اللواءَين 104 و105 التابع للحرس الجمهوري والمنتشر في مناطق جمرايا وقدسيا والهامة، وهي مناطق في ريف دمشق.

كما استهدف القصف كما ذكرت المصادر مستودعًا للذخيرة تابعًا للفرقة 14 في نفس المنطقة، الى جانب استهداف مركز للبحوث في جمرايا. وذكر المصدر أنه قتل جراء القصف قرابة 300 شخص جلهم من الجنود، بالإضافة الى سقوط عدد من الجرحى موزعين في مستشفيات المواساة و601 العسكري والاسد الجامعي، وكذلك في مستشفى المجتهد. ولم يصدر أي بيان رسمي حتى الآن حول الهجوم.

وصرح مسؤول إسرائيلي كبير طالبًا عدم كشف هويته أن إسرائيل شنت هجومًا جويًا ليل السبت الاحد استهدف اسلحة ايرانية مرسلة الى حزب الله اللبناني. وقال هذا المسؤول اليوم الاحد إن quot;الهجوم استهدف صواريخ ايرانية مرسلة الى حزب اللهquot;.

واكد المسؤول الاسرائيلي quot;في كل مرة تصل معلومات لاسرائيل حول نقل صواريخ أو اسلحة من سوريا الى لبنان (الى حزب الله) ستهاجمquot;. واضاف أن quot;سلاح الجو في حالة تأهب عالية جدًا لم تبلغها منذ سنوات لمواجهة اي احتمالquot;. ورفض الجيش الاسرائيلي ومكتب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو تأكيد أي معلومات عن هذه الهجمات.

من جانبه، قال وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق، ورئيس حزب كديما شاؤول موفاز، إن الغارات الجوية الإسرائيلية ضد أهداف في سوريا، هدفها منع تعاظم قوة حزب الله وردع إيران، فيما حذر محللون إسرائيليون من عواقب دخول إسرائيل في الحرب الدائرة في سورية واحتمال اندلاع حرب إقليمية.

وجاءت أقوال موفاز والتحليلات الإسرائيلية، عقب تقارير وتأكيدات أميركية حول غارات نفذها الطيران الحربي الإسرائيلي ضد أهداف في سوريا قبيل فجر اليوم الأحد، وفي نهاية الأسبوع الماضي، وسط صمت رسمي إسرائيلي.

وقال موفاز، للإذاعة العامة الإسرائيلية صباحاً، إن quot;المبدأ الذي يوجه إسرائيل هو منع تسرب أسلحة متطورة إلى أيدي حزب الله، والعمليات العسكرية الإسرائيلية، التي تم تنفيذها في الماضي في سوريا تبعث رسالة ردع إلى إيران وأعداء آخرين لإسرائيلquot;.

وأوضح أنه quot;بالتزامن مع تفكك سوريا، يتطلع حزب الله إلى أن يتحول إلى قوة ذات تأثير كبير في المنطقة وتحاول إيران مساعدته في ذلكquot;. لكن المحلل العسكري في صحيفة quot;يديعوت أحرونوتquot; ألكس فيشمان، أشار اليوم إلى أن quot;الغارات الإسرائيلية ضد سوريا لن تردعها وتشكل خطراً حيال احتمال نشوب حرب إقليميةquot;.

من جهته، قال المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يتخذ من لندن مقرًا له ويؤكد أنه يعتمد على شبكة من الناشطين والمصادر الطبية على الارض داخل سوريا إن quot;النيران اندلعت في مبنى البحوث العلمية في منطقة جمراياquot;. واضاف أن quot;معلومات اولية تشير الى خسائر بشريةquot;. واوضح المرصد أن quot;مواطنين في ضاحية قدسية اكدوا أنهم شاهدوا طائرات بالتزامن مع الانفجارات التي هزت مركز البحوث العلمية ومستودعات للاسلحة في منطقتي جمرايا والهامةquot;.

ورأى التلفزيون السوري الرسمي أن quot;الاعتداء الاسرائيلي على مركز البحوث في جمرايا يأتي لتخفيف الطوق عن الارهابيين في الغوطة الشرقية بريف دمشق الذي احكمه جيشنا الباسل تمامًاquot;. من جهتها، قالت القناة الاخبارية السورية من جانبها إن quot;الكيان الاسرائيلي يستخدم صواريخه لدعم الارهاب عبر استهدافهquot; مركز البحوث، متهمة الدولة العبرية بممارسة quot;ارهاب دولة لتخفيف الضغط عن العصابات المسلحة التي تندحر تحت ضربات الجيشquot;.

واضافت أن هذا الهجوم يشكل quot;مؤشرًا جديدًا على أن اسرائيل هي الاصل وأن الارهابيين هم الوكلاءquot;. ولم يصدر اي تعليق فوري على الهجوم من البيت الابيض في واشنطن.

وفي حال تأكد هذا الهجوم سيكون الثاني هذا الاسبوع على سوريا بعدما ذكرت وسائل اعلام اميركية أن اسرائيل استهدفت شحنة اسلحة مرسلة الى حزب الله اللبناني ليل الخميس الجمعة لكن الدولة العبرية رفضت تأكيده ونفى مصدر عسكري سوري حصوله. ووقال الجيش الإسرائيلي لـ quot;سي ان انquot;: quot;لا نعقب البتة على مثل هذه التقاريرquot;.

وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما اكد السبت أنه من حق اسرائيل أن تعمل على حماية نفسها من نقل اسلحة سورية الى حزب الله لكنه رفض تأكيد حصول قصف اسرائيلي. وقال اوباما لقناة تلفزيون تيليموندو الاميركية الناطقة بالاسبانية خلال زيارته الى كوستاريكا quot;لا اريد التعليق على ما حدث في سوريا امس (...) واترك للحكومة الاسرائيلية تأكيد أو نفي القيام بقصفquot; مواقع في سوريا.

واضاف quot;ما زلت اعتقد أن على الاسرائيليين وهو امر مبرر، حماية انفسهم من نقل اسلحة متطورة الى منظمات ارهابية مثل حزب اللهquot;، مؤكدًا: quot;نحن ننسق عن كثب مع اسرائيل ونعرف انها قريبة جدًا من سوريا وقريبة جدًا من لبنانquot;.

الا ان العضو في لجنة القوات المسلحة في الكونغرس ليندسي غراهام اعلن أن quot;اسرائيل قصفت سوريا الليلة الماضية (ليل الخميس الجمعة)quot;، وذلك بحسب تصريحات خلال العشاء السنوي لجمع الاموال لصالح الحزب الجمهوري في ولاية ساوث كارولاينا الجمعة.

واشارت قناة quot;سي ان انquot; الاخبارية إلى أنّ وكالات الاستخبارات الاميركية والغربية تدقق في معلومات تحدثت عن قيام اسرائيل بضربة جوية على سوريا ليل الخميس الجمعة.

ويأتي الهجوم على مركز البحوث العلمية في ريف دمشق غداة المعلومات التي كشفتها وسائل اعلام اميركية عن شن الطيران الاسرائيلي غارة على سوريا ليل الخميس الجمعة استهدفت شحنة اسلحة موجهة الى حزب الله في لبنان.

وابقت اسرائيل على صمتها السبت اثر هذه المعلومات، مجددة تأكيدها أنها تراقب أي عملية لنقل اسلحة الى حزب الله. وذكرت صحيفة نيويورك تايمز يوم السبت أن الهجوم الجوي الذي شنته إسرائيل على سوريا استهدف شحنة صواريخ قادمة من إيران كانت في طريقها إلى حزب الله في لبنان.

وأضافت الصحيفة نقلاً عن مسؤول أميركي أن القوات الجوية الإسرائيلية استهدفت أمس الجمعة مخزناً في مطار دمشق الدولي تعتقد أنه يحتوي على صواريخ الفاتح 110 أرض-أرض المصنعة في إيران.

وتقول الدولة اليهودية منذ فترة طويلة إنها مستعدة لاستخدام القوة لمنع وصول أسلحة سورية متقدمة إلى مقاتلي جماعة حزب الله الشيعية اللبنانية وتخشى إسرائيل كذلك من احتمال وصول ترسانة الأسلحة الكيماوية السورية المشهورة إلى أيدي حزب الله.

وقال دبلوماسيون غربيون إن إيران زادت في الأشهر القليلة الماضية المساعدات العسكرية للرئيس السوري بشار الأسد لتقدم للحكومة السورية التي تزداد عزلة دعمًا يفوق الدعم الذي تقدمه روسيا.

وقال مصدر أمني إقليمي إن هذا هو ثاني هجوم جوي إسرائيلي معروف على أهداف في سوريا منذ أربعة أشهر. وأضافوا أنه نفذ بعد موافقة مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر بقيادة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في اجتماع سري يوم الخميس.

ولم تؤكد الحكومة الإسرائيلية بشكل رسمي الضربة الجوية التي شنت يوم الجمعة والتي كشف عنها مسؤول إسرائيلي تحدث لرويترز بشرط عدم الكشف عن شخصيته

دمشق تتهم اسرائيل quot;بالتنسيقquot; مع المقاتلين المعارضين وعناصر quot;القاعدةquot;

من جهة ثانية،اعتبرت دمشق الاحد أن القصف الجوي الاسرائيلي الذي طاول ثلاثة مواقع عسكرية في شمال غرب دمشق فجر الاحد، دليل على quot;التنسيقquot; بين اسرائيل والمقاتلين المعارضين لنظام الرئيس بشار الاسد، وحتى مع عناصر quot;جبهة النصرةquot; التي بايعت تنظيم القاعدة. وقالت وزارة الخارجية السورية في رسالتين بعثت بهما الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ورئيس مجلس الامن إن quot;هذا العدوان الاسرائيلي السافر يأتي تأكيدًا على التنسيق بين اسرائيل والمجموعات الارهابية والتكفيريين التابعين لجبهة النصرة، احدى اذرع القاعدةquot;، بحسب النص الذي نشرته وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا).

واعتبرت أن الهدف من الهجوم هو quot;تقديم دعم عسكري مباشر للمجموعات الارهابية بعد فشل محاولاتها مؤخرًا في تحقيق سيطرة على الارض، الامر الذي لا يدع مجالاً للشك بأن اسرائيل هي المستفيد والمحرك والمنفذ في بعض الاحيان لما تشهده سوريا من اعمال ارهابيةquot;. ويستخدم نظام الرئيس بشار الاسد عبارة quot;المجموعات الارهابيةquot; للاشارة الى مجموعات المقاتلين المعارضين التي تواجه القوات النظامية على الارض في النزاع المستمر منذ اكثر من عامين.

وشددت الخارجية السورية على quot;بطلان المزاعم التي اطلقتها اسرائيل في الآونة الاخيرة لتبرير اعمالها العدوانية بذريعة نقل اسلحة الى خارج الحدودquot;.

مسؤول إسرائيلي يؤكد الغارتين على سوريا
الى ذلك اكد مسؤول اسرائيلي كبير لفرانس برس الاحد ان اسرائيل شنت غارتين جويتين في ظرف 48 ساعة في سوريا استهدفتا اسلحة كانت مخصصة لحزب الله اللبناني. وبذلك ترتفع الى ثلاث الغارت الجوية التي شنتها اسرائيل على سوريا منذ نهاية كانون الثاني/يناير.

واستهدفت غارة قبل فجر الجمعة اسلحة مخصصة لحزب الله قرب مطار دمشق جنوب شرق العاصمة السورية، كما قال المسؤول طالبا عدم كشف هويته. واضاف ان الغارة الثانية تمت ليل السبت الاحد، وquot;استهدفت صواريخ ايرانية مخصصة لحزب الله شمال دمشقquot;. وقد شن الطيران الاسرائيلي غارة على الموقع نفسه في كانون الثاني/يناير استهدف مركز ابحاث علمية.

واكد المسؤول انه quot;كلما وصلت الى اسرائيل معلومات حول نقل صواريخ او اسلحة من سوريا الى لبنان، سنهاجمهاquot; في اشارة الى حزب الله حليف نظام الاسد. واضاف ان quot;سلاح الجو في حالة تاهب مرتفعة جدا كما هي الحال منذ سنوات من اجل الرد على اي طارئquot;، في حين تدور رحى حرب اهلية في سوريا المجاورة منذ سنتين.

واضاف المصدر الذي رفض كشف اسمه، ان الطيران الحربي الاسرائيلي استهدف ايضا quot;الفرقة 14quot;، وهي وحدة للدفاع الجوي في الصبورة غرب العاصمة السورية، على مقربة من الطريق الدولي بين دمشق وبيروت. واوضح ان هذه الغارات quot;اوقعت عددا من الضحايا في صفوف العسكريينquot;، من دون تحديد حصيلة.

ولم تؤكد السلطات السورية وقوع الغارة الاسرائيلية الجمعة، بينما تحدثت عنها وسائل اعلام اميركية. وفي لبنان افاد مصدر دبلوماسي لفرانس برس ان تلك الغارة استهدفت صواريخ ارض جو سلمتها روسيا أخيرًا الى سوريا، وكانت مودعة في مطار دمشق.

ورفض الجيش الاسرائيلي ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو تاكيد اي معلومة تخص هجمات اسرائيلية على سوريا.
وصرح النائب في الليكود تساحي هانغبي المقرب من نتانياهو من دون تاكيد الغارة ان quot;ما نريده هو التاكد من ان حزب الله لا يستفيد من الفوضى السورية لتعزيز قدراتهquot;.

حماس: لا تعليق
وفي قطاع غزة اعتبرت حركة الجهاد الاسلامي الفلسطينية التي تدعهما ايران ان quot;ذلك الهجوم يدل على ان العدو يتجاوز الخطوط الحمرquot;. واضاف القيادي في حركة الجهاد الاسلامي في فلسطين خالد البطش في تصريح نشر على صفحته من فايسبوك quot;يتجاوز العدو الخطوط الحمر ويقصف عاصمة عربية شقيقة، وإذا لم يتم الرد على جريمته سيتمادى وسيحاول تحويل ذلك الى سياسة ومنهج يومي له في سوريا، واظهار صهيوني للتفوق الذي حرصت الادارة الاميركية على ضمانه لمصلحة العدوquot;.

واضاف quot;ان ما حدث بداية لحريق كبير في المنطقة ستكون له تداعيات كبيرة واسرائيل وحدها من تتحمل المسؤولية عنه وعن تداعيات هذا الهجوم الخطير ومن خلفها الادارة الاميركيةquot;. لكن حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة لم تعلق على ذلك.

وفي رام الله، مقر السلطة الفلسطينية، دان قادة الحركات الوطنية والاسلامية الفلسطينية quot;العدوان الاسرائيليquot; على سوريا. ودانت مصر الاحد quot;العدوان الإسرائيليquot; على سوريا، معتبرة انه quot;انتهاك للمبادئ والقوانين الدوليةquot;، فيما دعت الجامعة العربية مجلس الامن الى quot;تحرك فوري لوقف الاعتداءات الاسرائيليةquot;.