قالت وسائل إعلام أميركية إن اسرائيل شنت غارة جوية على سوريا الليلة الماضية استهدفت شحنة أسلحة موجهة إلى حزب الله، وسط صمت وغياب تعليقات كل من البيت الأبيض والبنتاغون، وفي حال تأكيد هذه المعلومات فإنها ستكون الغارة الاسرائيلية الثانية خلال هذا العام.


واشنطن:أفادت وسائل إعلام اميركية الجمعة ان اسرائيل شنت خلال الساعات الماضية غارة جوية على سوريا استهدفت شحنة اسلحة موجهة الى حزب الله الشيعي الحليف لنظام الرئيس السوري بشار الاسد.

ولم يعط البيت الابيض او وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) اي تعليق على هذه المعلومات.

الا ان عضو مجلس الشيوخ الاميركي عن ولاية ساوث كارولاينا السناتور ليندسي غراهام اكدت بحسب معلومات صحافية ان اسرائيل قصفت سوريا.

وقالت غراهام العضو في لجنة القوات المسلحة في الكونغرس ان quot;اسرائيل قصفت سوريا الليلة الماضيةquot;، وذلك في تصريحات ادلت بها خلال العشاء السنوي لجمع الاموال لصالح الحزب الجمهوري في ولاية ساوث كارولاينا، ونقلها موقع بوليتيكو الاخباري.

واشارت قناة سي ان ان الاخبارية الى ان وكالات الاستخبارات الاميركية والغربية تدقق في معلومات استخبارية تحدثت عن قيام اسرائيل بضربة جوية على سوريا ليل الخميس الجمعة، في الوقت الذي شهدت فيه الاجواء اللبنانية تحليقا كثيفا للطيران الحربي الاسرائيلي.

من جهته، أفاد الجيش اللبناني ان الطيران الحربي الاسرائيلي خرق الاجواء اللبنانية على ثلاث دفعات مساء الخميس، وذلك بحسب بيان نشره الجمعة على موقعه الالكتروني.

وقال الجيش quot;عند الساعة 19,10 من مساء امس (الجمعة) (16,10 ت غ) خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب مدينة صيدا (جنوب)، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق المناطق اللبنانية كافة، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 22,55 (19,15 ت غ) من فوق البحر مقابل بلدة الناقورةquot; الجنوبية.

واضاف أن طائرتين أخريين خرقتا الاجواء من فوق مدينة جونية (شمال بيروت) الساعة 22,40 (19,40 ت غ) وغادرتا الساعة 00,40 بعد منتصف ليل الخميس الجمعة (21,40 ت غ مساء الخميس)، وتبعتهما طائرتين حربيتين خرقتا الاجواء الساعة 00,35 من فوق بيروت وغادرتا الساعة 3,15 فجر الجمعة (00,15 ت غ).

وابلغ مسؤول اميركي رفيع المستوى قناة ان بي سي نيوز ان الضربات الجوية استهدفت على الارجح انظمة إطلاق لأسلحة كيميائية.

غير أن قناة سي ان ان اوضحت نقلا عن مسؤولين اميركيين ان المعطيات المتوافرة لا تدعو الى الاعتقاد بان اسرائيل استهدفت مخازن اسلحة كيميائية في سوريا.

وفي حال تأكد حصول هذه الغارة، فإنها ستكون ثاني قصف جوي اسرائيلي على سوريا هذا العام.

وفي وقت سابق هذا الشهر، اقرت إسرائيل بانها شنت في كانون الثاني/يناير غارة جوية استهدفت شحنة اسلحة في طريقها من سوريا الى حزب الله في لبنان. وقالت دمشق في حينه بان الغارة الجوية استهدفت مركزا عسكريا للبحث العلمي قرب دمشق.

ووردت هذه التقارير بعيد اعلان الرئيس باراك اوباما استبعاده ارسال قوات اميركية الى سوريا.

وازدادت التكهنات خلال الايام الماضية بشأن إمكان تراجع ادارة اوباما عن معارضتها تسليح مقاتلي المعارضة السورية اثر تأكيد البيت الابيض الاسبوع الماضي انه تم استخدام اسلحة كيميائية خلال النزاع الدائر في سوريا. واعلن وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل الخميس للمرة الاولى ان واشنطن تعيد التفكير في معارضتها تسليح المعارضة السورية، خلافا للموقف الثابت للادارة الاميركية بحصر الدعم المقدم للمعارضة السورية بمساعدات انسانية quot;غير قاتلةquot;.