من المقرر أن يعود ملف إدراج حزب الله على قائمة المنظمات الإرهابية على جدول أعمال وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي خلال اجتماعهم المقبل. ويبدو أن مواقف نصرالله الأخيرة وتأكيد تورطه في دعم نظام الأسد يدفعان بدول أوروبية في هذا الاتجاه.


بيروت: من المتوقع أن يناقش الاجتماع الجديد لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي ملف إدراج حزب الله على قائمة المنظمات الإرهابية بالتزامن مع موضوع تسليح المعارضة السورية.

وقالت مصادر دبلوماسية أوروبية لصحيفة الشرق الأوسط إن المواقف الأخيرة للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، وثبوت ضلوع عناصره في المعارك في سوريا - من شأنهما إضعاف حجة الدول التي رفضت حتى الآن الاستجابة للضغوط التي تدفع في هذا الاتجاه.

وبحسب هذه المصادر، فإنه سيكون من الصعب الاستمرار في الدفاع عن الموقف الرافض بحجة أن حزب الله laquo;كيان سياسي لبناني وأحد عناصر الاستقرار في هذا البلد عندما تكون ميليشياته تتدخل في الحرب الدائرة في سوريا وتهدد بالتدخل أكثر فأكثر.

وينتظر الإتحاد الاوروبي من بلغاريا الدليل القاطع على مشاركة عناصر من الحزب في عملية بورغاس. وقالت ماجا كوتشيانشيتش، متحدثة باسم الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي في وقت سابق إن الاتحاد سيبحث إضافة حزب الله اللبناني إلى قائمته للمنظمات الإرهابية، مشيرةً إلى أن هذا يعد خيارًا من بين عدة خيارات وإنه لم يتخذ بعد قرار بهذا الصدد.

واضافت المتحدثة أن quot;حزب الله غير مدرج حاليًا على قائمة المنظمات الإرهابية في الاتحاد الأوروبي وستنظر الدول الأعضاء في عدة خيارات. هذا أحد الخيارات ولكنه ليس الوحيدquot;. وأوضحت المتحدثة أن من بين الخيارات المطروحة اتخاذ دول الاتحاد الأوروبي إجراءً ضد quot;حزب اللهquot; من خلال الشرطة الأوروبية (يوروبول) أو عبر المحاكم أو من خلال قنوات دبلوماسية أخرى.

وكانت الولايات المتحدة حثت الدول الأوروبية على وضع حزب الله في قائمة الإرهاب بعد أن دانت محكمة قبرصية لبنانيًا يحمل الجنسية السويدية اعترف بأنه عضو في الحزب بتهمة الضلوع في التخطيط لشن هجوم على مصالح إسرائيلية.

قالت الخارجية الأميركية إن قرار المحكمة القبرصية بإدانة متعاون مع حزب الله يجب أن يكون دليلاً للدول الأوروبية لوضع حزب الله في قائمة الإرهاب. وقالت فيكتوريا نولاند إن إدانة حسين يعقوب quot;تدل على أن حلفاءنا الأوروبيين، وحكومات أخرى حول العالم، يجب أن يواجهوا هذه المجموعة القاتلةquot;.

وقال ماثيو لفيت، خبير الإرهاب سابقاً في مكتب التحقيقات الاتحادي (إف بي آي)، وأيضا في وزارة الخزانة quot;يجب أن يكون الحكم رسالة إلى الاتحاد الأوروبي، وقبرص عضو في الاتحاد الأوروبي، بأن هناك خطًا أحمر في أوروبا لحزب الله، وأن حزب الله يجب ألا يتخطى هذا الخط الأحمر، لكنه تخطاه فعلاًquot;.

ودعا الرئيس الأميركي باراك أوباما في خطاب له في القدس في شهر آذار (مارس) دول العالم ولا سيما الإتحاد الأوروبي إلى تصنيف حزب الله الشيعي اللبناني quot;منظمة ارهابيةquot;. وقال أوباما إنه quot;يتعين على كل بلد يعترف بقيمة العدالة أن يسمي حزب الله بما هو عليه: منظمة ارهابيةquot;، في الوقت الذي ما زال فيه الاتحاد الاوروبي يرفض حتى الآن ادراج الحزب على قائمته للمنظمات الارهابية.

استبدال صورة نصرالله

من جانب آخر، يواصل أهالي المخطوفين اللبنانيين على يد مجموعة سورية معارضة قبل أكثر من عام اعتصامهم أمام المركز الثقافي ومكتب الطيران التركيين في بيروت، وكذلك أمام مبنى نواب كتلة حزب الله في حارة حريك.

ولا يزال أهالي الموقوفين في سجن روميه من آل المقداد، على خلفية إقدامهم على خطف سوريين بعد اعتقال أحد أبنائهم في سوريا، يواصلون لليوم الثاني على التوالي، اعتصامهم المفتوح أمام مبنى نواب كتلة حزب الله في حارة حريك، بعدما عمدوا إلى إنزال صورة عملاقة لنصر الله، عن مدخل الشارع الذي يحمل اسم العائلة في الضاحية الجنوبية لبيروت، واستبدالها بصورة لبري.

هذا وأبدى لواء quot;عاصفة الشمالquot; في الجيش السوري الحر استعداده للإفراج عن اللبنانيين، وأشار في بيان له إلى تشكيل لجنة وساطة دولية لهذا الغرض مؤكدًا تسليمها أسماء السجينات لدى النظام السوري للقيام بعملية تبادل. وأضاف البيان: quot;لا توجد مشكلة بيننا وبين أي مذهب أو طائفة أو دين لكن مشكلتنا مع حزب الله الذي يشارك نظام الأسد في قتل أطفالناquot;.

وقال مصدر قيادي في الجيش الحر للشرق الأوسط إنّه لو كان نصر الله يريد إيجاد حلّ لقضية المخطوفين كان فعل ذلك من قبل، واضعًا كلامه الأخير في خانة التأزيم وليس الحل، مضيفًا: quot;هو قال إذا أرادوا وساطة، فسنكون مستعدين لها، ولكنهم هم من يرفضونهاquot;، وكأنّه فتح الباب من جهة وأقفله من جهة أخرى، مستبعدًا في الوقت عينه أن يقوم حزب الله بأي خطوة إيجابية نحو الأمام في هذه القضية.

من جانبه، أعلن وزير الداخلية والبلديات مروان شربل، أنّ هناك تقدمًا في قضية مخطوفي أعزاز، وعما إذا كانت المرحلة التالية من المفاوضات ستشهد تدخلاً من حزب الله، قال شربل: quot;ننتظر تسلّم لوائح أسماء المعتقلات، وبعد ذلك سنبذل كل الجهود للإفراج عنهنquot;، مشيرًا إلى أنّه لغاية الآن لم تطلع الدولة اللبنانية على لجنة الوساطة الدولية التي تحدث quot;لواء عاصفة الشمالquot; عن تشكيلها بشأن هذه القضية.